هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | تحفيز الابتكار

تحفيز الابتكار

رعاية ابتكارات أصحاب الهمم في الهيئة

رعاية ابتكارات أصحاب الهمم في الهيئة

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق استراتيجية واضحة ومدروسة لتمكين أصحاب الهمم، وذلك انطلاقاً من كونها مؤسسة حكومية مسؤولة مجتمعياً ودامجة لأصحاب الهمم، بما ينسجم مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم. ودأبت الهيئة على إطلاق المبادرات والبرامج الرامية إلى تحفيز الابتكار لدى أصحاب الهمم من موظفي الهيئة والمتعاملين، وذلك ضمن جهودها في جعل دبي المدينة الأسعد في العالم. ولدى الهيئة 26 موظف من أصحاب الهمم في مختلف الفئات موزّعين على 7 قطاعات، ولقد بلغت نسبة سعادتهم 99% في العام 2019، فيما بلغت نسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة بوصفها جهة داعمة لأصحاب الهمم 94% في العام 2019.وتحرص الهيئة على مواصلة جهودها الدؤوبة لزيادة نسبة رضاهم وسعادتهم ورعاية ابتكاراتهم.

رعاية إبداعات وابتكارات الموظفين من أصحاب الهمم

رعاية إبداعات وابتكارات الموظفين من أصحاب الهمم

معلومات عن الموظف المبدع تفاصيل الإبداع
الاسم أحمد محمد نور الهاشمي موهبة أحمد في "فن الأوريجامي" وهو أحد الفنون اليابانية الأصل، يقوم مبدأه على طي الورق وتصميم أشكال فنية مميزة في تناسق جميل، "أَحبّ أحمد الفنون وتعلق بها، حتى تحولت إلى فسحة يشغل فيها أوقات فراغه، وسرعان ما تطورت موهبته مع الممارسة والاجتهاد فدخل عالم "فن الأوريجامي" من أوسع أبوابه، وانتقل إلى حالة متقدّمة من الإبداع الفني، وأصبح يبتكر أشكالا تثير إعجاب وانبهار الجميع. أحمد محمد نور الهاشمي
المسمى الوظيفي ضابط أول - إداري
الاسم هيفاء أحمد ناصر الحداد بدأت مسيرة هيفاء في الكتابة كفكرة منذ أيام الدراسة، عند قراءتها للقصص القصيرة كانت تنسج النهاية في مخيلتها للقصة. جاءت الفرصة لهيفاء من خلال مبادرة "أمنيتي" التي قامت بها هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق جميع أمنيات موظفي الهيئة من أصحاب الهمم. وأبلغت هيفاء فريق المبادرة عن أمنيتها بنشر قصة، فبادر الفريق بالترحيب بقبول النشر على نفقة هيئة كهرباء ومياه دبي. أحست هيفاء بفرحة غامرة عندما رأت الطبعة الأولى لقصتها وشعرت بالامتنان للهيئة لمساعدتها على تحقيق أمنيتها وشعورها بالقدرة على المضي قدماً لتعلم الكثير عن الكتابة. وقامت هيفاء بقراءة قصتها على أطفال الحضانة الذين سعدوا بقراءاتها وتفاعلها معهم. هيفاء أحمد ناصر الحداد
المسمى الوظيفي تنفيذي – إداري

مشاركة موظفي الهيئة من أصحاب الهمم في فعاليات الهيئة للابتكار

مشاركة موظفي الهيئة من أصحاب الهمم في فعاليات الهيئة للابتكار

مشاركة موظفي الهيئة أصحاب الهمم في فعاليات الهيئة للابتكار، مثل: أسبوع الابتكار، متجر ديوا، معرض ويتيكس وفعالية مواهب أصحاب الهمم.

رعاية ابتكارات طلاب أكاديمية الهيئة من أصحاب الهمم

رعاية ابتكارات طلاب أكاديمية الهيئة من أصحاب الهمم

SMART Wheel Chair
يقدم التطور التكنولوجي حلول للتحديات الملحة في المجتمع. باستخدام المهارات التقنية التي اكتسبوها خلال دراستهم في أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي، فكر طلاب الأكاديمية في مساعدة أصحاب الهمم، من خلال تصميم كرسي "SMART WHEEL CHAIR"  لمساعدة الأشخاص الذين يستخدمون الكرسي المتحرك والذي يمكن التحكم به بواسطة أداة التحكم أو بواسطة حركة الرأس. SMART Wheel Chair
يهدف هذا المشروع "SMART WHEEL CHAIR" إلى تحسين الكرسي المتحرك العادي باستخدام Arduino وحدة الإرسال والاستقبال ومقياس التسارع لنقل الشخص بسلاسة من مكان إلى آخر. هذا الكرسي المتحرك مناسب للأشخاص الذين فقدوا حركتهم لكنهم احتفظوا بحركة اليد أو الرأس. إذا فقد أي شخص حركة الساق فقط ، فيمكنه استخدام هذا الكرسي المتحرك والتحكم في حركته من خلال استخدام أداة التحكم وحركة الرأس. SMART Wheel Chair


الطلاب المشاركين في هذا المشروع:

    1- أحمد محمد عوض علي المهيري

    2- حمد إبراهيم بن هندي

    3- سعيد فهد عبدالقادر أحمد الهاجري

    4- خالد شيخ مبارك خميس الفلاسي

    5- خليفة بدر سالم سعيد العلوي

    6- مايد وليد محمد عبد الله العلي

رعاية الابتكار في مراكز تأهيل أصحاب الهمم

رعاية الابتكار في مراكز تأهيل أصحاب الهمم

أنشأت الهيئة "مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار" في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم في منطقة القصيص، الذي يهدف إلى تدريب أكثر من 150 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم على استخدام التقنيات الحديثة، توسيع مدارك ومعارف الطلبة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع والتعلّم المستمر، وتوفير بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة تمكنهم من الاندماج في المجتمع.


الخدمات التي يقدمها مركز الابتكار التابع للهيئة في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم:

    - ركن الخيال: يدعم التعلّم عبر توسيع الخيال وتعزيز الابتكار لدى الطلبة من خلال شاشة تعمل باللمس وألواح تفاعلية صغيرة.

    - ركن المبتكر الصغير: يتضمّن أدوات وأجهزة تسهّل التعلّم الحر لتنمية المهارات الحركية لدى الطلبة من خلال صنع النماذج المبسطة للروبوتات والأشكال الهندسية والمجسمات المعمارية.

    - ركن الطاقة الشمسية: يساهم في ربط المفاهيم البيئية بحياة الطلاب من خلال حزمة من الأدوات البيئية المنتجة للطاقة الكهربائية مثال (البيت الكهربائي، المروحة الكهربائية، السيارة الكهربائية وغيرها).

    - ركن الرجل الآلي: يشتمل على روبوتات حركية متنوعة قابلة للتركيب مثل (الرافعة، الشاحنة، السيارات الآلية وغيرها)، حيث يعمل الطلبة على تركيب القطع البلاستيكية للروبوت وفق استخدامهم الكتيبات أو الحواسيب الآلية.

    - ركن الروبوت الجديد New Robot: وهو عبارة عن إنسان آلي بطول نصف متر قابل للبرمجة بلغة بسيطة، بحيث يستطيع التحرك والسير والتحدث بحسب نوع البرمجة.

    - ركن الطباعة ثلاثية الأبعاد: يعتبر هذا الركن القلب النابض للمختبر، حيث يحتوي على أحدث طابعتين في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد لطباعة كل ما يجول في ذهن الطلاب من ذوي الإعاقة باستخدام تقنية المسح الضوئي للمجسمات مثل (الأكواب والألعاب والفواكه وغيرها).

تأثير الدعم المقدم للمركز:

    - التأثير الاقتصادي: استدامة الموارد التعليمية المبتكرة في المركز.

    - التأثير المجتمعي: تحسين جودة التعليم في مراكز أصحاب الهمم من خلال توفير موارد تعليم مبتكرة تلبّي الاحتياجات التعليمية للطلاب.

    - التأثير الاستراتيجي: دعم استراتيجية دبي لأصحاب الهمم 2020.

حصل "مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار" في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم على جائزة "أفكار الإمارات" عن فئة الإبداع في مجال العمل التطوعي خلال مؤتمر وجائزة أفكار الإمارات.


تحفيز الابتكار تحفيز الابتكار تحفيز الابتكار تحفيز الابتكار تحفيز الابتكار تحفيز الابتكار

رعاية الابتكار عبر ملتقيات وفعاليات الهيئة الرئيسية

رعاية الابتكار عبر ملتقيات وفعاليات الهيئة الرئيسية

أ) نظمت الهيئة "ملتقى إسعاد ودمج أصحاب الهمم" لعرض منتجاتهم ومواهبهم وأفكارهم في خيمة الهيئة التي عقدت بالتزامن مع يوم المعاق العربي بمشاركة 16 جهة حكومية.

ب) تشجع هيئة كهرباء ومياه دبي أصحاب الهمم على إطلاق الأفكار الابتكارية، كما تعمل على تنفيذ أفكارهم العملية. ونظمت الهيئة الحلقة الشبابية لأصحاب الهمم الذي جمع أصحاب الهمم من الهيئة والدوائر الحكومية الأخرى مع الإدارة العليا لتكريس دور المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، في دعم أصحاب الهمم وطرح الأفكار حول كيفية استمرار مسيرة العطاء تلك، ومن ثم تم تكريم المشاركين، وقد حضر الحلقة الشبابية (46) موظف من الهيئة.

تعزيز تجربة المتعاملين من أصحاب الهمم وإشراكهم  في ابتكار وتطوير الخدمات الذكية

تعزيز تجربة المتعاملين من أصحاب الهمم وإشراكهم  في ابتكار وتطوير الخدمات الذكية

تنظم الهيئة بشكل مستمر مجموعات التركيز التي تجمع المتعاملين والموظفين أصحاب الهمم على نحو مستمر لتطوير خدمات الهيئة المخصصة لهذه الفئة، ومن أبرزها:

    1) ابتكار رحلة متعامل متكاملة وفقاً لنوع الإعاقة والاحتياجات المختلفة لأصحاب الهمم، وتوفير الآليات اللازمة لكل إعاقة لتسهيل تقديم الخدمات لهم في العام 2018.

    2) إضافة خاصيّة المحادثة الصوتية التفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية على رماس، وإضافة تحسينات على الخدمة مثل (خاصيّة قارئ النص، مؤشر السعادة، استبيان تجربة المتعاملين وتوفير قنوات مرئية خاصة بالمحادثة باستخدام لغة الإشارة).

    3) إضافة المتعاملين من أصحاب الهمم لقائمة عدم قطع الخدمة الدورية.

    4) تحديث دليل خدمات المتعاملين وتضمين أصحاب الهمم فيه، (تسهيلات، خدمات، قنوات....) ونسخ بطريقة برايل.

    5) تخصيص منفذ خدمة للمتعاملين من أصحاب الهمم.

    6) عرض فيديو تعليمي عن خدمات الهيئة الرئيسية بلغة الإشارة على شاشات العرض في مراكز إسعاد المتعاملين.

    7) كرسي متحرك لأصحاب الهمم في مراكز الخدمة.

    8) إمكانية الدفع عن طريق جهاز (Beam Robot)، وخدمة صف السيارات.

    9) نظام تلمّس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية.

    10) نظام تنظيم الدور مخصّص لأصحاب الهمم.