هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سهولة الوصول

سهولة الوصول

سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي

سهولة الوصول إلى المعلومات

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل حصول المتعاملين من أصحاب الهمم ووفق شتى احتياجاتهم على المعلومات من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وفق معايير حكومة دبي الذكية، وحقق الموقع الإلكتروني للهيئة نسبة 96 % وفقاً لمعايير حكومة دبي الذكية للعام 2020، بينما حقق تطبيقها الذكي معدل 10/10 وفقاً للمعايير نفسها.

موقع الهيئة الإلكتروني تطبيق الهيئة الذكي
  • %96 إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني بالتوافق مع معايير .حكومة دبي الذكية للعام 2020
  • خاصية تغيير لون الموقع الإلكتروني لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان.
  • خاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر.
  • خاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من أصحاب الهمم بالضغط على الصورة  للحصول على كافة المعلومات عن الصورة وتفاصيلها.
  • خاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع.
  • خاصية الشرح المفصل والنصوص البديلة في الفيديوهات التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.
  • خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك و رماس“ 24/7.
  • إضافة صفحة خاصة بأصحاب الهمم على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • 10/10 إمكانية الوصول إلى تطبيق الهيئة الذكي بالتوافق مع معايير حكومة دبي الذكية للعام 2020.
  • يتميز تطبيق الهيئة باحتوائه قائمة سهلة التصفح ودليل المستخدم الذي يحتوي على كيفية استخدام التطبيق.
  • يتميز التطبيق الذكي بالمطابقة مع تطبيقات الأجهزة المحمولة من حيث البرمجيات المحدثة لضمان التالي: قارئ الشاشة، عرض التطبيق على أحجام مختلفة للشاشة وفي اتجاهات مختلفة لتبقى متناسقة لأي حجم شاشة واتجاه.
  • توفير طرق سهلة لإدخال البيانات من خلال توفير قوائم مختارة، وأزرار الاختيار، خانات الاختيار أو عن طريق إدخال المعلومات المعروفة تلقائيًا مثل التاريخ والوقت والموقع.
  • يتميز تطبيق الهيئة الذكي باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية، ومنها خاصية تغيير لون الشاشة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة البصرية.
  • خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة "أشر" والخطية الكتابية والفيديو "حياك/ رماس“ 24/7.

يمكنكم الاطلاع على خواص سهولة الوصول إلى موقع الهيئة الإلكتروني بالدخول إلى صفحة سهولة التصفح أو الضغط على هذا الرابط.

يمكنكم الرجوع إلى الجزء الخاص بسهولة أو إمكان الوصول في الصفحات 8-11 للاطلاع على معايير حكومة دبي الذكية لسهولة الوصول للمعلومات.


الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم

الخدمات الذكية

الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم
  • إضافة خاصية المحادثة الصوتية التفاعلية باللغتين العربية والانجليزية على "رماس"، و إضافة تحسينات على الخدمة مثل خاصية قارئ النص، مؤشر السعادة، واستبيان تجربة المتعاملين.
  • " أشر":خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • " حياك": خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • " الاستجابة الذكية" مبادرة مبتكرة لتطوير خدمة "الاستجابة للبلاغات الفنية – كهرباء/ مياه" ، والتي تستهدف متعاملي الهيئة من فئتي الأعمال والأفراد مع تقديم الأولوية في الخدمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والأشخاص المعتمدين على الأجهزة الطبية.
  • شاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم
  • خدمة "واتس آب" متوفرة للتواصل مع الهيئة على مدار الساعة 24/7 على الرقم 046019999 لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات الهيئة

للاطلاع على دليل خدمات الهيئة انقر هنا.


مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم


مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم
  • 100 % نسبة مطابقة جميع مراكز إسعاد المتعاملين مع كود دبي للبيئة المؤهلة، كما أن المراكز مجهزة بمرافق  تسهل وصول أصحاب الهمم إليها.
  • موظفو إسعاد المتعاملين مدربون للتعامل مع أصحاب الهمم ومؤهلون في مجال لغة الإشارة.
  • كتيبات الهيئة بلغة برايل متوفرة في مراكز إسعاد المتعاملين
  • فيديوهات الهيئة متوفرة بلغة الإشارة.
  • خرائط تلمّس مع التنبيهات الصوتية ونظام تلمّس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • أولوية تقديم الخدمة لأصحاب الهمم مع منطقة انتظار مخصصة لهم
  • كراسي متحركة لأصحاب الهمم في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كرسي الإخلاء في حالات الطوارئ في مراكز إسعاد المتعاملين
  • مواقف سيارات مخصصه و مؤهلة لأصحاب الهمم و قريبة من المداخل الرئيسية في مراكز إسعاد المتعاملين و رقم هاتف للمساعدة.
  • تخصيص منفذ خدمة خاص متكامل لأصحاب الهمم مع أولوية تقديم الخدمة لهم.
  • امتيازات لحاملي بطاقة سند و ذخر.
  • شاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تزيد من جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة في مراكز إسعاد المتعاملين
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية في مراكز إسعاد المتعاملين

لعرض قائمة مراكز الهيئة لإسعاد المتعاملين والمواقع المحددة على الخريطة وأرقام التواصل، الرجاء الضغط هنا.

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

تعمل الهيئة على تسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم إلى خدماتها ومبانيها ومرافقها بما فيها مراكز إسعاد المتعاملين من خلال تهيئتها كافة بنسبة 100% بالتوافق مع كود دبي للبيئة المؤهلة منذ العام 2019.

للاطلاع على كود دبي للبيئة المؤهلة يمكنكم الضغط على الرابط.

وتوفر هيئة كهرباء ومياه دبي لأصحاب الهمم من الموظفين والمتعاملين أنظمة ذكية وخدمات مساندة تسهل وصولهم إلى المعلومات والمرافق المختلفة داخل مباني الهيئة ومنها:

  • خرائط برايل الصوتية: : خرائط تفاعلية مع إشعارات صوتية تعمل على تزويد أصحاب الهمم بالمعلومات والاتجاهات المطلوبة لوصولهم للأماكن المقصودة في داخل مباني الهيئة. كما تحتوي هذه الخرائط على كتابات ناتئة وحروف نافرة بطريقة لغة " برايل" لتسهل عملية قراءة المستخدم لها.

    تتواجد هذه الخرائط في جميع مداخل مباني الهيئة وبجانب المصاعد في كل طابق .

  • حلقات السمع: نوع مطور من أنظمة المساعدات الصوتية المصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع. تعمل حلقات السمع مع أجهزة المساعدات الصوتية الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمونها، من خلال بث إشارات لاسلكية مغناطيسية للأجهزة الصوتية لوصول الأصوات بشكل واضح وخالٍ من الضوضاء .

تتوفر هذه الأجهزة في كافة مراكز إسعاد المتعاملين وقاعات التدريب وغرف الاجتماعات في مباني الهيئة.

دعم شركاء الهيئة: توفير الدعم لشركاء الهيئة المستهدفين من الشركات التابعة والموردين وتحفيزهم على تطبيق المتطلبات اللازمة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم من خلال:


- تقديم الاستشارة والتقييم الأولي للمباني والمرافق وفق كود دبي.

- وضع خطط طويلة المدى وعرض قصص نجاح سريعة للتحفيز.

-التنفيذ ومتابعة الأعمال مع الشركاء والموردين ورفع التقارير اللازمة لمجلس الهيئة لأصحاب الهمم.


تعليم إلكتروني تفاعلي : توفير أداة تدريب إلكترونية وتقييمية على كود دبي للبيئة المؤهلة بمحتوى تفصيلي بهدف تدريب الموظفين المتخصصين في مجال الهندسة والتصميم على مبادئ وتطبيقات كود دبي والإشراف الفني على الأعمال مما يعزز خبراتهم الفنية والعملية.

كود دبي للموظفين الجدد: تفعيل برنامج توعوي وتدريبي عن كود دبي للبيئة المؤهلة ومتطلباته كمحتوى أساسي في أجندة برنامج الموظفين الجدد للهيئة، وذلك لتعريفهم على تطبيقات الكود وعلى أسباب وجودها في مباني الهيئة ومدى أهمية الالتزام بمتطلبات الكود في جميع المرافق والمباني.