10 أبريل 2018

وفد رفيع من البنك الدولي وكبرى شركات الطاقة العالمية يطلّع على تجربة دبي في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية المركزة

وفد رفيع من البنك الدولي وكبرى شركات الطاقة العالمية يطلّع على تجربة دبي في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية المركزة

بعد انتهاء فعاليات ندوة "أسواق الطاقة الشمسية المركزة وقيمتها وسبل تمويلها"، التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع البنك الدولي، واستمرت ثلاثة أيام في دبي، زار وفد رفيع يضم 25 من المسؤولين والخبراء والمختصين في البنك الدولي وشركات الطاقة والمؤسسات الخدماتية العالمية، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، للاطلاع على تجربة دبي في تطوير مشروعات رائدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

وأكد سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تحرص على مشاركة خبراتها في مجال تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية الكبرى، منوهاً إلى أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد الأكبر من نوعه في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم، وسيسهم عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وتم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من المجمع بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 213 ميجاوات، ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والمرحلة الرابعة بقدرة 700 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركزة وتعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد في العالم باستثمارات تصل إلى 14.2 مليار درهم، ويمتاز المشروع بأطول برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 متراً، وسيتم تدشينه على مراحل بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.

وأسهمت المشروعات الكبرى التي أطلقتها الهيئة في خفض تكلفة مشروعات الطاقة الشمسية عالمياً، حيث حصلنا على سعر تنافسي عالمي قدره 2.99 سنت للكيلووات/ساعة للمرحلة الثالثة من المجمع بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و7.3 سنت للكيلووات ساعة للمرحلة الرابعة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة.

وقال إريك فيرنستروم، مدير قطاع الممارسات العالمية للطاقة والصناعات الاستخراجية في البنك الدولي: "الطاقة الشمسية المركزة أساسية لتحقيق استدامة الطاقة، حيث إنها تزود شبكة الكهرباء بالطاقة عند الطلب، لتوفر الطاقة الشمسية على مدار الساعة، الأمر الذي يساعد شبكات الكهرباء على استيعاب مزيد من الطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح التي تتميز بانخفاض تكلفتها ولكنها بطبيعتها غير ثابتة. ويتزايد التوجه نحو استخدام مزيج من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة كما نرى هنا في دبي، ولا سيما مع انخفاض التكلفة. وتساعد الدول التي تتبنى هذا التوجه في انخفاض التكلفة عالمياً".

تعد المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، أول وأكبر مشروع من نوعه للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل، وبتكلفة تصل إلى 1.2 مليار درهم. وتوفر المرحلة الثانية طاقة نظيفة لنحو 50 ألف مسكن في دبي، وتسهم في تخفيض نحو 214 ألف طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وتضمنت هذه المرحلة تركيب 2.3 مليون لوح من الألواح الشمسية الكهروضوئية على مساحة 4.5 كيلومتر مربع.

كما تضمنت الزيارة مركز اختبارات الطاقة الشمسية المخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، حيث يتم اختبار أكثر من 30 نوعاً من الألواح الكهروضوئية قدمتها شركات عالمية متخصصة بهدف دراسة الألواح وتقييم أدائها واختبار موثوقيتها على المدى الطويل في الظروف المناخية المحلية، والتعاون مع المؤسسات العالمية في تقنيات الحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية. وتشكل الاختبارات التي يتم إجراؤها خط أساس لتطوير مواصفات ومعايير معدات الطاقة الكهروضوئية. وتشمل منصات الاختبارات التقنية التي تم استحداثها مكعب الألواح الكهروضوئية المدمجة في المباني، ووحدة اختبار للزوايا متعددة الميلان للألواح الكهروضوئية، ومتتبع للأشعة الشمسية أحادي المحور، وآخر ثنائي المحور. وستمكن نتائج هذه الاختبارات هيئة كهرباء ومياه دبي من تعزيز استخدام الألواح الكهروضوئية وفهم أدائها وموثوقيتها على المدى الطويل وضمن الظروف المناخية في دبي.

وتقدم الوفد الزائر بالشكر لهيئة كهرباء ومياه دبي على إتاحة الفرصة للاطلاع على تجربة الهيئة في مجال تطوير مشروعات رائدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع