هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي بلغ 0.306 دولار أمريكي للمتر المكعب من المياه المحلاة

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

27 فبراير 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي بلغ 0.306 دولار أمريكي للمتر المكعب من المياه المحلاة

معالي/ سعيد محمد الطاير. العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تحقيقها إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 0.306 دولار أمريكي للمتر المكعب من المياه المحلاة في مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في بمجمع حصيان، بقدرة إنتاجية 120 مليون جالون يومياً، باستخدام تقنية التناضح العكسي (SWRO)، حيث يعد أول مشروع من نوعه يعمل وفق نموذج المنتج المستقل للمياه لهيئة كهرباء ومياه دبي.

واعتمدت الهيئة مشروع محطة تحلية المياه في حصيان بنظام المنتج المستقل للمياه، بعد النجاح الكبير الذي حققته في استخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في أغسطس من العام 2023. وستعتمد هذه المحطة على أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة وموثوقية في هذا المجال، وستعمل على تعزيز شبكة المياه التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، بما يضمن لها توفير إمدادات مستدامة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نسعى لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة، وتنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 75% من الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وجعل دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم، حيث نعمل على بناء محطات إنتاج المياه بواسطة التناضح العكسي نظراً لأنها تحتاج لطاقة أقل بنحو 90% مقارنة بتقنية التقطير الومضي مما يجعل هذا الخيار الأفضل لتحلية المياه. وتستهدف الهيئة بحلول عام 2030  إنتاج 100% من المياه المحلاة بواسطة الطاقة النظيفة والحرارة المفقودة".

وأضاف معاليه: "يندرج المشروع ضمن خطط الهيئة واستراتيجيتها للوصول بالقدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه المحلاة في دبي في العام 2030 إلى 750 مليون جالون يومياً مقارنة بـ 470 مليون جالون يومياً حالياً. وتقوم الهيئة حالياً بتحلية المياه من خلال الإنتاج المشترك للطاقة والمياه باستخدام تقنية التقطير الومضي متعدد المراحل التي تتسم بالكفاءة، وتعتمد على استخدام الحرارة المفقودة الناتجة عن إنتاج الكهرباء لتحلية المياه، بالإضافة إلى استخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه وهي تقنية مجربة عالمياً وتساعد على استيعاب قدرات إنتاجية كبيرة من الطاقة المتجددة".

يشار إلى أنه هيئة كهرباء ومياه دبي بدأت بتقييم الطلبات من المطورين لإنجاز المشروع حيث سيتم اختيار المتناقص الأفضل في الربع الثاني من العام الجاري. وقد تلقت الهيئة 34 طلباً من المطورين بعد طرح المناقصة في 10 يونيو 2019. وبعد دراسة العروض في 13 أكتوبر 2019، تمت دعوة 9 شركات من المطورين العالميين المؤهلين للتقدم بالعروض.