14 مايو 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق وفورات تزيد عن 15 مليون درهم سنوياً من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في مبانيها وفي محطات الإنتاج

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق وفورات تزيد عن 15 مليون درهم سنوياً من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في مبانيها وفي محطات الإنتاج

انسجاماً مع رؤيتها لأن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تحقيق برنامج أداء كفاءة الطاقة الذي تطبقه في مبانيها وفي محطات إنتاج الكهرباء والمياه، وفورات تقدر بنحو 15 مليون درهم خلال عام 2017. وكانت الهيئة قد شكلت لجنة لإدارة الطاقة في مبانيها لرفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه من خلال تنفيذ عدد من إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه ومراقبة الاستهلاك لتحديد أسباب أي زيادة في الاستهلاك ومعالجتها بصفة دورية. وقد أسهمت الإجراءات الداخلية التي طبقتها الهيئة في تحقيق وفورات سنوية تقدر بنحو 1.86 مليون درهم. بالإضافة إلى ذلك، وقعت الهيئة عقدين لمراجعة أداء كفاءة الطاقة مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) بهدف تحسين وتعزيز الكفاءة الكلية للطاقة في البنية التحتية لأنظمة الإضاءة داخل محطات إنتاج الكهرباء والمياه في جبل علي، إضافة إلى إعادة تأهيل سبعة مباني تابعة للهيئة. وضمن هذا البرنامج، أجرت "اتحاد إسكو" عملية مراجعة وتدقيق فنية لمنشآت الهيئة للوقوف على إجراءات رفع كفاءة الطاقة بهدف تخفيض الاستهلاك.

وحول هذه المشروعات، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نهدف من خلال تنفيذ مشروعي رفع كفاءة الطاقة في مباني الهيئة ومحطات إنتاج الكهرباء والمياه إلى أن تكون الهيئة مثالاً يحتذى في تطبيق ممارسات كفاءة الطاقة من خلال إبرام عقود أداء كفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تحويل إمارة دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وتأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها، وأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم، واستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه التي تهدف إلى تقيل استهلاك الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول عام 2030".

يتضمن المشروع الأول إدخال أحدث الأنظمة الموفرة للطاقة واستخدام أنظمة إضاءة عالية الكفاءة في محطات إنتاج الكهرباء والمياه التابعة للهيئة في جبل علي. تضمنت المرحلة الأولى من المشروع التي تم تنفيذها في عام 2016، تركيب 8,508 وحدة إضاءة عالية الكفاءة، ما أسهم في تخفيض الاستهلاك بنسبة 76% وتحقيق وفر سنوي قدره 6.8 مليون درهم واسترداد للتكاليف خلال 3 سنوات. وتضمنت المرحلة الثانية التي تم تنفيذها في 2017، تركيب 15,000 وحدة إضاءة عالية الكفاءة، لتحقق وفراً سنوياً قدره 4.22 مليون درهم مع استرداد للتكاليف خلال 5 سنوات. ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع الأول لاستبدال نحو 35,000 وحدة إضاءة، ومن المنتظر أن تحقق هذه المرحلة وفراً سنوياً قدره 10 ملايين درهم مع فترة استرداد للتكاليف تقدر بنحو 3 سنوات. أما المشروع الثاني، فيتضمن إعادة تأهيل سبعة مباني تابعة للهيئة عبر إجراء تحسينات على أنظمة ومعدات تكييف الهواء وشبكات المياه، والإضاءة وتركيب أجهزة استشعار للحركة للتحكم فيها، وتركيب تظليل عازل للحرارة على الواجهات الزجاجية، ويضمن هذا العقد تخفيض استهلاك الكهرباء والمياه بنسبة 30% سنوياً وتحقيق وفورات إجمالية تصل إلى 2.23 مليون درهم سنوياً مع استرداد التكاليف خلال 6 سنوات. ومن المتوقع أن يسهم المشروعان في خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمعدل 22,750 طن متري سنوياً، أي ما يعادل زراعة 26,700 شجرة سنوياً.


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع