دبليو إي تفوز بخمسة جوائز مرموقة وتلقى اعترافًا دوليًا

16 أبريل 2014

اختتام فعاليات ويتيكس 2014 بنجاح كبير، رضى كبير من الجهات الراعية عن المعرض

في اليوم الأخير: هيئة كهرباء ومياه دبي توقع خمس مذكرات تفاهم وتوزع جوائز المستهلك المثالي وتحتفي بحصولها على شهادة آيزو عالمية وتتسلّم جائزة مركز التميز في إدارة المشاريع المستدامة إختتمت اليوم (الاربعاء 16 أبريل 2014) فعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2014) الذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. حيث كان لتزامن المعرض مع الأسبوع الأخضر التي تستمر فعالياتها لغاية 20 أبريل الجاري في مردف سيتي سنتر وسمارتك شوبر والقمة العالمية للاقتصاد الاخضر 2014، أثراً ايجابياً في ترسيخ مكانته على خارطة المعارض المتخصصة بالطاقة في العالم. وكان اليوم الأخير حافلاً بالانشطة حيث شهد انعقاد مؤتمر حول التعاون بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في قطاعي الطاقة والبنية التحتية. كما انعقد مؤتمر مطوري مشروع انتاج الطاقة بإستخدام الفحم النظيف بقدرة 1200 ميغاوات. وتم تكريم الفائزين بجائزة المستهلك المثالي وتوقيع مذكرات تفاهم بين هيئة كهرباء ومياه دبي وجمعية المهندسين في الإمارات وشركة بي.أس.أتش. للاجهزة الكهربائية المنزلية وشركة إل جيه إلكترونيكس ومركز دبي المتميز لضبط الكربون وشركة أوسرام الشرق الأوسط. كما حصلت الهيئة على شهادة آيزو 14064 العالمية. وشهد اليوم الختامي من الدورة السادسة عشرة لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة ويتيكس 2014 مؤتمر مطوري مشروع إنتاج الطاقة بإستخدام الفحم النظيف بقدرة 1200 ميغاواط وذلك في قاعة راشد. وحضر المؤتمر 150 مشاركاً من أكثر من 60 شركة، حيث أجمع المشاركون على اهمية الإستثمار في مجال الطاقة المتجددة ومجالات الطاقة الناتجة عن الفحم النظيف في وقت تسعى فيه إمارة دبي وفق استراتيجيتها المتكاملة للطاقة 2030 الى تنويع مصادر الطاقة في دبي حيث بحلول العام 2030 ، من المقرر ان تصل نسبة استخدام الطاقة المتجددة في مجال توليد الكهرباء الى 12% من الفحم النظيف. وحضر المؤتمر سعادة سعيد محمد الطاير، عضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ، حيث قال سعادته : أرحب بكم في اجتماعنا هذا في اليوم الثالث من فعاليات الأسبوع الأخضر ومعرض ويتيكس 2014 لنتحدث عن المرحلة الأولى من مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف وفق نظام المنتج المستقل، والذي يتم تطويره تنفيذاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي، ودعماً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 والتي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي لتنويع مصادر الطاقة بحلول عام 2030. وأضاف سعادته: في هذا المقام، انتهز الفرصة لشكر شركاؤنا من المطورين واستشاريي المشروع، السادة إرنست أند يونغ ، مسؤولي الإتحاد الاستشاري للمشروع، والمسؤولين أيضاً عن الإستشارات المالية، والسادة وايت اند كايس، الاستشاري القانوني، والسادة بويري، الاستشاري الفني وكل من ساهم أو سيساهم في انجاز مشروعنا الرائد هذا. وأوضح سعادته تهدف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 إلى تعزيز الجهود الاستراتيجية لإمارة دبي لتأمين الطاقة المستدامة ورفع كفاءة الطلب، ومن ناحية أخرى تسعى الخطة أيضاً إلى تنويع مصادر الطاقة على النحو التالي: الغاز الطبيعي 71٪، والطاقة النووية 12٪، والفحم النظيف 12٪، والطاقة الشمسية 5٪، بالإضافة إلى تخفيض الطلب على الطاقة بنسبة 30٪ بحلول عام 2030. إن هذا المشروع يؤكد على رؤية قيادتنا الرشيدة في تطبيق أعلى معايير الاستدامة على مستوى عالمي، حيث تستخدم محطة حصيانالفحم النظيف كوقود لتوليد الكهرباء. وستكون المرحلة الأولى من المشروع ذات قدرة إنتاجية تبلغ 600 ميجاوات، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها مطلع عام 2020. والثانية بنفس القدرة الإنتاجية، ويتم تدشينها في الربع الأخير من عام 2020. واختتم بالقول: تسعى الهيئة من خلال مثل هذه المشاريع إلى المضي قدماً في إنجاز مشاريع الطاقة المتجددة التي تساهم أيضاً في تلبية احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة ودعم النمو المستدام للإمارة. ونؤمن بأهمية الشراكة معكم ونعوّل على مثل هذه المناسبات لتحقيق النجاح وتقديم المثال الأفضل عن الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ونهدف الى تأسيس شراكات معكم إيماناً منا أن القطاع الخاص هو جزء من مسيرة النجاح التي تحققها دبي في مجال التنمية الخضراء. كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات، حيث وقّع نيابة عن الهيئة سعادة سعيد محمد الطاير وسعادة المهندس عيسى الميدور، رئيس جمعية المهندسين ممثلاً عنها. وهدفت هذه المذكرة بين الطرفين الى تعزيز تبادل المعارف والخبرات والتعاون في مجال البرامج التدريبية والفعاليات المشتركة ومبادرات المدينة الذكية ونشر الوعي عن الاستدامة والتوعية البيئية والمقارنة المعيارية والتواصل مع المجموعات التقنية التخصصية والتعاون في مشاريع المسؤولية المجتمعية المؤسسية. وبهذه المناسبة، صرح سعادة الطاير بالقول: تماشياً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تعزيز مكانة دبي الرائدة في المنطقة كقطب للأعمال، تسعى الهيئة الى تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع جميع الجهات الحكومية وقطاعات العمل الخاص. وأضاف سعادته: إن الهيئة فخورة بتفعيل هذا التعاون مع جمعية المهندسين، حيث يعزز هذا التعاون صدارتها وريادتها في استحداث كل ما هو جديد في عالم الهندسة وتشجيع انتساب مهندسي الهيئة إلى جمعية المهندسين وبحث أطر التعاون في تنظيم الفعاليات المشتركة في مجالات الطاقة واستدامتها. وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي بشكل حثيث للمساهمة في تنفيذ رؤية الإمارات 2021 لتعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً وجعلها من أفضل دول العالم بحلول العام 2021. ومن جهته، أفاد سعادة المهندس الميدور: تلعب الجمعية دوراً ريادياً في الرقي بالقطاع الهندسي في الإمارات من خلال تعزيز علاقات التعاون المشترك مع مختلف الهيئات الحكومية بهدف دعم وتقدم مهنة الهندسة على مستوى الدولة، إذ نعتبر هيئة كهرباء ومياه دبي شريكاً إستراتيجياً في العمل لتطوير القطاع الهندسي، إضافة إلى كونها داعماً أساسياً لجمعية المهندسين في الإمارات عبر مختلف الفعاليات والنشاطات، وهي مؤسسة رائدة في مجال تخفيض الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل الوصول الى بيئة مستدامة. وأضاف الميدور: تهدف هذه الإتفاقية إلى تطوير معايير النجاح والتميز في مجال أفضل الممارسات الهندسية من خلال العمل على تنمية القدرات والكفاءات الفنية والمهنية للمهندسين في قطاع الطاقة عن طريق إشراكهم في الدورات التدريبية وورش العمل والزيارات الميدانية والندوات التوعوية المجانية التي تنظمها الجمعية سعياً لتطوير دور المهندسين في تعزيز مكانة الإمارات ومركزها الإستراتيجي كدولة رائدة في مجال الإستدامة عالمياً، وتماشيا مع توجهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مبادرة الإقتصاد الأخضر تحت شعار ’الإقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة‘. وتعمل جمعية المهندسين وهيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز وتطوير شراكتهما الإستراتيجية من خلال دعم تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين المهندسين، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الطاقة المستدامة، للوصول إلى الريادة والتميز في الحفاظ غلى الموارد الطبيعية، وإيجاد حلول بديلة من خلال الطاقة المتجددة، ودعم أبرز التقنيات الحديثة في هذا المجال من خلال تنظيم المؤتمرات والفعاليات والمعارض المشتركة التي تمثل فرصة كبيرة للمهندسين للإطلاع على آخر الإبتكارات والتواصل مع المؤسسات الرائدة في المنتجات الخضراء كتقنيات الطاقة الشمسية وغيرها، إضافة إلى التنسيق المشترك والتعاون في الأنشطة والخدمة المجتمعية من خلال تنظيم ندوات وملتقيات موجهة للمهندسين في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لدعم برنامج ومبادرة الإستدامة. وإننا نتطلع الى شراكة فعالة ومستدامة مع هيئة كهرباء ومياه دبي لخدمة القطاع الهندسي على مستوى الدولة. وفي اليوم الأخير من المعرض، تسلم سعادة/ سعيد محمد الطاير شهادة الحياد في الإنبعاثات الكربونية ليكون أول رئيس تنفيذي في المنطقة يحصل على هذه الشهادة تقديراً لجهوده في الهيئة في اتباع المعايير الصديقة للبيئة في إدارة مشاريعها من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية في المشاريع الخضراء، من جويل كاربوني، مؤسس ورئيس مؤسسة إدارة المشروع الأخضر العالمية (GPM). وتهدف جائزة الامتياز في التفوق والالتزام بإدارة المشاريع الخضراء إلى التنويه بالمؤسسات التي تظهر وعياً قيادياً وتلتزم بتطبيق أفضل الممارسات في إدارة المشاريع الخضراء. كما منحت مؤسسة SGS GULF شهادة الـ آيزو 14064 للهيئة ، وفي هذه المناسبة قال سعادة الطاير: أتوجه بالشكر لمؤسسة SGS GULF على منحها شهادة الـ آيزو 14064 إلى هيئة كهرباء ومياه دبي لتكون واحدة من أوائل المؤسسات الحاصلة عليها في دولة الإمارات وذلك تثميناً لجهودها في مجال الاستدامة البيئية وتطبيقاً عملياً للمبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي - رعاه الله-، تحت شعار اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة بهدف تحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتعزيز مكانة الإمارة كقطب عالمي للمال والأعمال والسياحة والإقتصاد الأخضر، وتماشياً مع رؤية الهيئة لتكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030. ويأتي هذا الإنجاز الجديد ليرسخ مسيرتنا الثابتة في تعزيز الاتساق والشفافية والمصداقية في عمليات القياس والمراقبة وعمل التقارير وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحديد وإدارة المسؤوليات والأصول والمخاطر المتعلقة بغازات الاحتباس الحراري، حيث يؤكد منح الهيئة شهادة آيزو 14064 الدولية المكانة الرائدة التي وصلت إليها الهيئة والتزامها المستمر بدعم جهود الاستدامة البيئية والحد من الانبعاثات الكربونية في إمارة دبي. وأضاف: نحن نسعى دائما إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية في البيئة، وقد حققنا نتائج تنافسية من خلال تبنينا آلية التنمية النظيفة في جميع مشاريعها التطويرية وذلك بالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون، وتمتلك الهيئة من الخبرات والكوادر المدربة والمؤهلة التي تمكنها من تحقيق التزاماتها، وضمان أعلى المعايير العالمية في الاستدامة البيئية عبر خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لمستقبل مستدام للأجيال القادمة. وخضعت الهيئة قبل هذا التصنيف إلى فحوصات صارمة شملت الاطلاع على مخزونات غازات الاحتباس الحراري والمشروعات المرتبطة والتحقق من المعلومات التي تتعلق بهذه الغازات وتحديد كميتها، وقد جاءت النتائج لتؤكد سعينا للمضي قدماً في تحقيق معدلات بيئية أفضل في المستقبل تكون مدعاة فخر لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي ، وتعزز مسيرتنا نحو الاستدامة. وتمت تطوير عملية التحقق والتدقيق بدعم من مركز دبي المتميز لضبط الكربون والتحقق بواسطة مؤسسة أس.جي.أس. المملكة المتحدة اعتماداً على معايير أيزو 14064-3:2006. واستلم سعادة الطاير شهادة 14064 من السيد راشد الشرقاوي، مدير عام مؤسسة أس.جي.أس. الخليج خلال حفل عقد في مركز دبي التجاري العالمي كجزء من معرض ويتيكس 2014. ولمكاملة هذا الإنجاز، تقوم الهيئة بتأسيس إطار المراقبة والتقرير والتحقق لمتابعة الإجراءات في الأعوام المقبلة. وتفخر الهيئة بأن يكوم 12 من موظفيها من أقسام مختلفة قد دربوا وأكملوا آيزو 14064 التي توفرها بيورو فاريتاس. وسلم سعادة الطاير الشهادات الى الموظفين في ويتيكس 2014. وستساهم هذه الخطوة في تطبيق استراتيجية الهيئة في مجال تخفيض انبعاث الكربون. كما كرمت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم الفائزين بـ جائزة المستهلك المثالي في دورتها العاشرة، وذلك ضمن فعاليات معرض سمارتك والذي نظمته الهيئة بالتزامن مع معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2014) من 14 حتى 16 أبريل الجاري في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض. وتهدف جائزة المستهلك المثالي إلى تشجيع متعاملي الهيئة من القطاع السكني على تبني سلوكيات الإستهلاك الرشيد للكهرباء والمياه واتباع ممارسات صديقة للبيئة بهدف الحد من استهلاك الموارد الطبيعية وضمان استدامتها للأجيال القادمة. وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: تعمل الهيئة على مدار العام على إطلاق مجموعة من المبادرات المجتمعية الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه بهدف تعميم ثقافة الترشيد وتحقيق وفورات فعلية في استهلاك الكهرباء والمياه في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية. ويأتي تنظيم هذه الجائزة في وقت نجحت فيه الهيئة على مدار سنوات عديدة في ترسيخ ثقافة مميزة محورها الرئيسي هو المحافظة على الموارد الطبيعية. وأكد سعادته أن الجائزة تندرج ضمن التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بدعم أسس الاستدامة البيئية في إمارة دبي، وتحقيق أهداف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 والهادفة إلى خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030. وأشار سعادته إلى أن معدل الترشيد في استهلاك المياه للفائزين بالجائزة يتراوح بين 17% و 53%، بينما تتراوح معدلات خفض استهلاك الكهرباء بين 17% و56% ، وهو ما يؤكد مدى ارتفاع مستوى الوعي البيئي بين سكان إمارة دبي. وقال سعادة الطاير: نفخر بأن نجد أن بعض متعاملي الهيئة حققوا معدلات خفض تفوق الـ 50% في عام واحد. وهذا ما يؤكد على نجاح حملات الترشيد التي تقودها الهيئة في إمارة دبي والتجاوب الفعلي الذي تلقاه على أثرها. من جهتها قالت أمل كوشك، مدير أول الاتصال التسويقي في الهيئة: لا يخفى على أحد أن الطاقة ومواردنا الطبيعية هي نعمة من نعم الله علينا، لذا يتوجب علينا الحفاظ عليها وترشيد استخدامها وتقليص معدلات هدرها، فهذه مسؤولية الجميع دون استثناء. ومن هذا المنطلق، نحرص في هيئة كهرباء ومياه دبي على تنظيم جائزة المستهلك المثالي لتشجيع متعاملي الهيئة على الحد من استهلاك الموارد الطبيعية وتعزيز الممارسات المثالية في استهلاك الكهرباء والمياه”. وأضافت: نجحت الهيئة من خلال برامجها ومبادراتها التوعوية خلال العام الماضي في توفير 5,902,065 كيلوواط ساعة من الكهرباء و33,564,486 جالون من المياه 2013. كما وصلت القيمة الإجمالية للوفورات خلال الخمس أعوام الماضية إلى أكثر من 22,4 مليون درهم إماراتي. وشهد معرض سمارتك شوبر 2014 الذي عقد تحت شعارحياة أفضل إقبالاً كبيراً كم الزوار والمستهلكين حيث قدم العارضون مختلف الأجهزة المنزلية والتطبيقات الصديقة للبيئة. وأتيحت الفرصة للجمهور الحصول على عروض مميزة لمختلف الأجهزة المنزلية والتطبيقات وشراءها. وأثبت المعرض أنه منصة مميزة تستهدف قطاع المستهلكين مباشرة على اعتبار أنهم يمثلون الشريحة الأكبر من مستهلكي المياه والكهرباء، وهي الفئة المستهدفة في حملات الهيئة للتوعية بأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية ودعم الاستدامة البيئية. وأكد سعادة الطاير بأن معرض سمارتك شوبر الذي أطلقت دورته الأولى في إطار التزام الهيئة بمبادرة المدينة الذكية قد قدم منصة رائدة في المنطقة لتجارة وتجزئة المنتجات الصديقة للبيئة. واستهدف سمارتك شوبر بالدرجة الأولى المستهلكين ما يعزز جهود الهيئة في الوصول إلى المستهلكين بما فيهم طلاب المدارس والجامعات وكافة أفراد المجتمع وتشجيعهم على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء المنزلية بما يساهم في المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية من الهدر. ويعد معرض سمارتك شوبر نقلة نوعية مبتكرة لخدمات الهيئة، حيث قدمت من خلاله المنتجات الكهربائية المنزلية الصديقة للبيئة بأسعار منافسة لنظيراتها التقليدية من خلال سلسلة من الشراكات والاتفاقيات التي عملت عليها الهيئة مع نخبة من شركات هذا القطاع. وقد خصصت الهيئة 9 منصة في المعرض ومساحة للمنطقة الذكية استعرضت فيها معايير الاستدامة البيئية، بغرض تشجيع الجمهور وزائري المعرض على تبني الحلول المستدامة، نظراً للأهمية القصوى التي توليها الهيئة لموضوع الاستدامة البيئية. ويعد سمارتك شوبر الأول من نوعه ويتم على هامشه تنظيم سلسلة من حلقات النقاش التي تهدف الى توعية الجمهور والمؤسسات والشركات بأهمية استخدام الحلول و المنتجات الصديقة للبيئة وذلك ضمن فعاليات وأنشطة معرض ويتيكس والأسبوع الأخضر. وبرزت في اليوم الختامي من ويتيكس 2014 عدة مواضيع في حلقات النقاش والتي تهم أولويات العمل في مجالات الطاقة والمياه في المنطقة الخليج مثل موضوع العدادات الذكية التركيب - التحديات الخفية لشركة ارنست ويونغ تبعتها حلقة حول حلول الخبرة لشركة شنايدر إلكتريك، الفرنسية الدولية المتخصصة في صناعات التسليح والآلات الثقيلة ومن ثم حلقة لشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك) حول نظام إدارة الموارد والطاقة في اينوك (E & RMS) ومبادرات كفاءة استخدام الطاقة-A. وبعدها قامت مصدر بمناقشة معايير الاستدامة لتوليد الطاقة من خلال حلقة مميزة تتبعها حلقة لـ كي بي إم جي وحلقة أخرى لشركة كابلات جدة حول تقنيات حجب المياه في كابلات الجهد العالي وأخرى لشركة فاليو أديشن حول حلول إضاءة الـ LED: التحدي والحل والمستقبل تلتها حلقة لـسنيانتكنيك حول مغذي الشبكة الذكية الأوتوماتيكي. وناقشت شركة توتال موضوع تمويل مشاريع الطاقة الشمسية على نطاق واسع على أساس غير اعتمادي: ميزة التعامل مع شريك ممول واختتم اليوم الختامي بحلقتين لـصن باور حول واحة صن باور العاملة بنظام التنظيف الاوتومايتيكي المتكامل وأخرى لشركة بور أب. ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع كربون دبي في اليوم الختامي هدفت إلى تخفيف آثار التغيرات المناخية من خلال الاستخدام الرشيد لموارد دولة الإمارات والحد من كثافة الطاقة المستهلكة والفحم وذلك تماشياً مع مبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة ورؤية الإمارات 2021 واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030. وستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز الترابط بين الفئات الطلابية من خلال تعزيز معارفهم في الحد من انبعاثات الكربون واستخدام مصادر طاقة أنظف وأكثر كفاءة في العمليات الصناعة. كما ستعمل الهيئة على تحديد مجالات التآزر والتعاون في أنشطة محددة مثل مبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة ومعرض إكسبو 2020. وقعّت هيئة كهرباء ومياه دبي، ضمن فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الأخضر مذكرة تفاهم مع شركة إل جي إلكترونيكس المتخصصة في مجال الإلكترونيات المنزلية. وبهذه المناسبة، صرّح سعادة الطاير: تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بهذه التفاهمات لتحقيق رؤية حكومة دبي في جعل مدينة دبي مركزاً للتنمية المستدامة في المنطقة من خلال تعميم ممارسات ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والمحافظة على الموارد الطبيعية للإمارة. وﺗﺣدد اﻻﺗﻔﺎﻗﻳﺔ اﻹطﺎر اﻟﻌﺎم ﻟﻠﺗﻔﺎﻫم ﺑﻳن اﻟطرﻓﻳن ﻟﻠﺗروﻳﺞ ﻟﻣﻔﻬوم اﻻﺳﺗداﻣﺔ اﻟﺑﻳﺋﻳﺔ ﻣن ﺧﻼﻝ المنتجات اﻹﻟﻛﺗروﻧﻳﺔ اﻟﺻدﻳﻘﺔ ﻟﻠﺑﻳﺋﺔ وزﻳﺎدة اﻟﺗوﻋﻳﺔ ﺑﻣﺳﺎﺋﻝ اﻻﺳﺗداﻣﺔ ﺑﻳن ﻛﺎﻓﺔ ﺷراﺋﺢ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻓﻲ دﺑﻲ. كما تشمل الإتفاقية ﺗﻧظﻳم اﻟﺣﻣﻼت واﻟﻌروض اﻟﺗروﻳﺟﻳﺔ ﻣن ﻗﺑﻝ إﻝ ﺟﻲ إﻟﻛﺗروﻧﻳﻛس ﻟﻣوظﻔﻲ اﻟﻬﻳﺋﺔ ﻓﻳﻣﺎ ﻳﺗﻌﻠق ﺑﺎﻟﻣﻧﺗﺟﺎت واﻟﺣﻠوﻝ اﻟﺻدﻳﻘﺔ ﻟﻠﺑﻳﺋﺔ. ونوّه الطاير بإلتزام الشركات العالمية بالمشاركة ﻓﻲ ﺣﻣﻼت ﺗرﺷﻳد اﻻﺳﺗﻬﻼك اﻟﺗﻲ ﺗﻘوم ﺑﻬﺎ اﻟﻬﻳﺋﺔ ﻣن ﺧﻼﻝ ﺗﺳﻠﻳط اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ ﻣﻧﺗﺟﺎﺗﻬﺎ وﺗطﺑﻳﻘﺎﺗﻬﺎ اﻟﺻدﻳﻘﺔ ﻟﻠﺑﻳﺋﺔ. وقال بأن الهيئة راضية عن تجاوب القطاع الخاص مع حملاتها، ما يصب في مصلحة الجميع. وتقدم أل جيه إلكترونيكس الحلول اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﻳﺔ اﻟﻣﺳﺗداﻣﺔ اﻟﺻدﻳﻘﺔ ﻟﻠﺑﻳﺋﺔ والتي تروج ﻷﺳﻠوب اﻟﺣﻳﺎة اﻷﺧﺿر ﻓﻲ إﻣﺎرة دﺑﻲ. وشدد سعادة الطاير أن الهيئة قد نجحت في إرساء ثقافة مميزة تقوم على تعميم ممارسات الحفاظ على الموارد الطبيعية لتكون مسؤولية مجتمعية وفردية على حد سواء. وقال الطاير: نحن نشيد بأهمية هذه التفاهمات التي تقوم بها الهيئة مع شركات مثل إل جي إلكترونيكس للترويج للمنتجات الصديقة للبيئة والحلول المستدامة وزيادة التوعية بمسائل الاستدامة بين كافة شرائح المجتمع في إمارة دبي. وبموجب الإتفاقية، سيتم تنظيم الحملات والعروض الترويجية للمنتجات والحلول الصديقة للبيئة من قبل إل جي إلكترونيكس لموظفي الهيئة. وقال الطاير بأن العام الحالي كان حافلاً بالاتفاقيات التي توصلت إليها هيئة كهرباء ومياه مع مؤسسات رائدة في صناعات الأجهزة والحلول الخضراء والتي تهدف الى تعزيز التطبيق الفعلي للمبادرات الخضراء خاصة عند متعاملي الهيئة. ومثّل إل جي إلكترونيكس في الإتفاقية سعادة دوك يونغ كيم، رئيس الشركة في منطقة الخليج، فيما مثلت الهيئة السيدة خولة المهيري نائب الرئيس لقطاع التسويق والإتصال المؤسسي. وقال رئيس الشركة في منطقة الخليج: حصدنا مؤخراً جائزة إنرجي ستار 2014 شريك العام للتميز المستدام، وهو أعلى لقب يتم منحه لشركاء إنرجي ستار من من وكالة حماية البيئة الأميركية وذلك لمساهمتنا الفاعلة في نشر مفاهيم الاستدامة في جميع أنحاء العالم. ونتوقع أن تثمر اتفاقيتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي عن نتائج قياسية بسبب الوعي الذي أظهر مجتمع الإمارة في العديد من المحافل في هذا المجال. وسنضع كل خبرتنا في الترويج للمنتجات المنزلية التي توفر الطاقة وتقلل من معدلات الهدر. كما أبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي ممثلة بالسيدة خولة المهيري نائب الرئيس لقطاع التسويق والإتصال المؤسسي، مذكرتي تفاهم مع شركة بي اس اتش للأجهزة الكهربائية المنزلية وأوسرام، المتخصصة في نظم الإضاءة والمصابيح المستخدمة في البنى التحتية في المدن. وقالت المهيري بأن الهيئة هدفت من هذه الإتفاقيات الى تعميم ممارسات التنمية المستدامة بين كافة شرائح المجتمع في دبي. وأضافت: نعتبر بي اس اتش إحدى شركاء الهيئة الاستراتيجيين اللذين يدعمون مبادراتنا في مجال البيئة. وإن هدف هذه الاتفاقية هو تعزيز ثقافة الاستدامة من خلال تعميم الوعي حول أهمية الاستهلاك الرشيد للكهرباء والمياه وذلك للمحافظة على مواردنا الطبيعية. وأضافت: من خلال هذه المذكرات التي نعقدها مع مصنعين عالميين، فإننا نحقق هدفنا في توفير كافة مقومات المستقبل المستدام. واتفقت الهيئة مع شركة بي اس اتش على الترويج للمنتجات الصديقة للبيئة والحلول المستدامة ونشر التوعية بمسائل الاستدامة بين المقيمين في امارة دبي. حيث سيتعاون الطرفان من خلال تقديم الشركة للاستشارة والمشاركة في جميع حملات الاستدامة التي تنظمها الهيئة وتتولى الشركة توفير برامج التوعية بشأن الاجهزة الالكترونية المستدامة والصديقة للبيئة لموظفي الهيئة. من جهتها ستقوم الهيئة بتوفير الدعم للحملات الترويجية التي تقوم بها الشركة مثل الخصومات على الاجهزة الكهربائية المستدامة والصديقة للبيئة التي تقوم الشركة بتصنيعها وذلك بإدراجها في فواتير الهيئة وتوزيع الوسائط الاعلامية المطبوعة الخاصة بالشركة حول استخدامات الاجهزة الكهربائية لمتعاملي الهيئة. وقال مارك سوندرز، الرئيس التنفيذي لـ بي اس اتش للأجهزة المنزلية الكهربائية: نستهدف من خلال هذه الشراكة ما يفوق الـ 10 آلف موظف يعملون في هيئة كهرباء ومياه دبي إضافة إلى كافة متعامليها من خلال تعاون مشترك على الترويج للمنتجات التي تعتمد حلول خفض استهلاك الطاقة على اعتبار أن جزءاً كبيراً من الطاقة المستهلكة في الإمارة يذهب إلى الأجهزة المنزلية. وقامت المهيري، بالنيابة عن الهيئة، بتوقيع مذكرة تفاهم أخرى مع شركة أوسرام ممثلة بـ إيرول كيريلماز، رئيس قطاع التسويق الدولي في أوسرام، بغرض تشجيع ثقافة الاستدامة في كافة شرائح المجتمع ورفع الوعي تجاه الاستهلاك الأمثل للموارد للحفاظ عليها للأجيال القادمة. وبموجب الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة أوسرام، ستلتزم الشركة بالترويج لحلول الإضاءة الخضراء بما ينطبق مع استراتيجية عمل الهيئة والمساهمة في عملية نشر ثقافة الاستدامة في دبي وستوفر إضافة إلى ذلك عروضات ترويجية خاصة إلى موظفي الهيئة تمكنهم من خلالها من اعتماد المنتجات الصديقة للبيئة بشكل أكبر. ويعتمد اليوم أكثر من ثلثي السوق العالمي للإضاءة على المصابيح ونظم الإضاءة. وتطور أوسرام كفاءاتها في مجال تقديم هذه الحلول حيث ينطبق هذا على تكنولوجيا الإضاءة التقليدية الموفرة للطاقة وبشكل خاص على المصابيح والأنظمة التي تعتمد حلول إضاءة الـ LED (الصمامات الثنائية الضوئية). وقالت المهيري: الهيئة تستكمل الجهود فيما يتعلق بمجال الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة في الإمارة انطلاقاً من رؤيتها لتكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي. وتعمل هذه المذكرات التفاهم على تعزيز استخدام المنتجات الخضراء بدءاً من موظفي الهيئة وانتهاءاً بكافة متعامليها من القاطنين وزوار الإمارة. واستعرض المعرض أحدث التقنيات المتعلقة بقطاعات المياه والطاقة والبيئة والنفط والغاز وادارة موارد الطاقة وحلول التنمية الخضراء والإقتصاد الأخضر والتي تعتمد في العالم. وشكل المعرض ملتقً احتضن لفيف من الخبراء ومزودي الحلول والمستثمرين وصناع القرار والمستهلكين من القطاعين العام والخاص. واستقطب المعرض المتخصصين في قطاعات المياه والكهرباء والطاقة والتقنيات البيئية والنفط والغاز. وشكّل منصة مثالية لعرض ومناقشة أهم المواضيع وأحدث المستجدات في مجالات عدة أتى أهمها المياه والطاقة والإدارة البيئية والتنمية المستدامة والاستخدام الرشيد للكهرباء والمياه والشبكات وحلول ادارة الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية والنووية حيث شكل المعرض المكان المناسب للشركات لعرض وتقديم أحدث التقنيات والحلول المستخدمة في توفير الكهرباء والماء. وأقيم على هامش المعرض العديد من ورش العمل التخصصية والندوات العلمية بحضور نخبة من المشاركين من مختلف القطاعات، حيث لقيت هذه الندوات وحلقات النقاش اقبالاً كبيراً واستحساناً من المشاركين خاصة في نوعية المواضيع والأبحاث والدراسات المطروحة. وهدفت هذه الندوات إلى تعزيز مكانة دبي كقطب للمؤتمرات ومركز رائد للاقتصاد المعرفي القائم على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في المجالات المختلفة.