DEWA

من خلال اطلاقها لمبادرتي "أبشر" و"أمنيتي" هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أمنيات موظفيها من ذوي الإعاقة

25 ديسمبر 2015

من خلال اطلاقها لمبادرتي "أبشر" و"أمنيتي" هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أمنيات موظفيها من ذوي الإعاقة

أخبار الهيئة


انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله – بتعزيز المسؤولية المجتمعية، ومبادرة "مجتمعي...مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول العام 2020، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق استراتيجية تهدف إلى تحويلها لبيئة دامجة لذوي الإعاقة.  ولتحقيق هذا الهدف، بادرت الهيئة بإطلاق برامج ومبادرات  تستهدف  المتعاملين والموظفين والمجتمع  من ذوي الإعاقة .

وبهذه المناسبة قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يأتي إطلاق هذه المبادرات والبرامج كجزء من استراتيجيتنا الداعمة لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مجتمعاً متلاحماً ومتماسكاً يقوم على ركيزة قوامها الأسر والمجتمعات المتلاحمة،  حيث نلتزم بإرساء دعائم المسؤولية المجتمعية المؤسسية تماشياَ مع  رؤيتنا في أن نصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي،  كما نتبنى خططاً واستراتيجيات مدروسة متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية لتحقيق رؤيتنا في مجال المسؤولية المجتمعية، كما تم تشكيل لجنة "معاً"  الدائمة للإشراف على تنفيذ هذه التوجهات ". 

أضاف سعادته: " لدى الهيئة سياسات واجراءات واضحة في مجال خدمات المتعاملين من ذوي الإعاقة، حيث قامت الهيئة خلال العام 2014 بإطلاق خدمة "أشّر" لتقنية المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة والتي تتيح الفرصة لذوي الإعاقة بالتواصل المباشر مع موظف مركز الاتصال في الهيئة. وتعتبر أوّل جهة حكومية في الإمارات العربية المتحدة تُطلِق هذه الخدمة، كما قامت بإجراء تعديلات على موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، بما يتناسب مع احتياجات هذه الفئة. كما تقوم الهيئة بإستقطاب ذوي الإعاقة  في الوظائف المناسبة، وذلك طبقاً لاجراءات ومعايير التوظيف فيها، وتقوم بجمع اعداد كبيرة من الطلبات وفرزها وارسالها الى الإدارات لسد احتياجاتهم من الكوادر البشرية لمواصلة العمل وانجازه، مع مراعاة القدرة على آداء المهام التي تتناسب معهم، حيث نقوم بمضاعفة الجهود من أجل خدمة شريحة ذوي الإعاقة في المجتمع، والأخذ بأيديهم حتى يندمجوا تماماً في المجتمع من حيث توفير فرص العمل الملائمة وبناء الأسرة وتوفير كل مقومات الحياة الكريمة لهم أسوة بأقرانهم الأسوياء".

ومن جهته، قال الدكتور يوسف ابراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، رئيس لجنة "معا" في الهيئة: "أطلقت الهيئة مبادرة " أبشر" لدعم ورعاية موظفيها من ذوي الإعاقة، وتم تخصيص فريق عمل من الموظفين المختصين والمؤهلين في إدارة الموارد البشرية مع توفير خط ساخن لتسهيل اجراءات موظفي الهيئة من ذوي الإعاقة. ويقدم فريق مبادرة أبشر الإرشادات والدعم للموظفين من ذوي الإعاقة وتسهيل وتسريع إجراءاتهم، وذلك سعياً منها للمساهمة في دمجهم في المجتمع.

كما قمنا بإطلاق مبادرة "أمنيتي" الريادية لتحقيق أمنيات موظفينا من ذوي الإعاقة، التي حالت إعاقتهم دون تحقيقها، وذلك سعياً منا  للمساهمة في تحقيق سعادتهم ودمجهم ايجابياً في المجتمع، حيث حققنا 10 أمنيات لموظفينا من ذوي الإعاقة ".

الجدير بالذكر أن الهيئة حصلت مؤخراً على شهادة "إم في أو 8000" (MVO 8000) العالمية في المسؤولية المجتمعية، لتصبح بذلك أول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي، كما حققت الهيئة المستوى المتقدم في تطبيق إرشادات الأيزو 26000 في مجال المسؤولية المجتمعية.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض "إكسبو ذوي الإعاقة" (Access Abilities Expo) الذي ينظم في دبي بين 8 و 10 فبراير 2016. ومن المقرر أن تستعرض الهيئة على منصتها في معرض "إكسبو ذوي الإعاقة" بعض خدماتها المكرسة لذوي الإعاقة، وتعريف العائلات بكيفية الاستفادة منها. ويأتي هذا المعرض في وقت تشير فيه الإحصائيات العالمية بوجود نحو 700 مليون شخص في العالم من ذوي الاحتياجات، منهم 50 مليوناً في منطقة الشرق الأوسط وحدها.