هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي توقع اتفاقية مع "سيلفر سبرينغ نتووركس" لتوفير خدمات مبتكرة ودعم تطبيقات الشبكات الذكية

29 مارس 2017

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع اتفاقية مع "سيلفر سبرينغ نتووركس" لتوفير خدمات مبتكرة ودعم تطبيقات الشبكات الذكية

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع اتفاقية مع "سيلفر سبرينغ نتووركس" لتوفير خدمات مبتكرة ودعم تطبيقات الشبكات الذكية

تعزيزاً للتحكم والاتصال بين أنظمة إمدادات الكهرباء والمياه الذكية

في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي الحثيثة لتحقيق مبادرة دبي الذكية وجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، عبر دعم حلول الشبكات الذكية، وقعت الهيئة اتفاقية مع شركة «سيلفر سبرينغ نتووركس» العالمية، لإنشاء منظومة اتصال معتمدة على منصة الربط الشبكي متعددة التطبيقات ذات الترددات اللاسلكية وفق النسخة السادسة لبروتوكول الإنترنت (آي بي في 6)، والمصممة خصيصاً لدعم تطبيقات الشبكات الذكية، مثل عدادات الكهرباء والمياه الذكية وأتمتة شبكة التوزيع. وتوفر منصة الاتصال الجديدة، التي ستغطي جميع أنحاء إمارة دبي بما فيها منطقة حتا، جميع متطلبات الاتصال اللازمة لمختلف تطبيقات الشبكات الذكية.

وتشمل الاتفاقية تنفيذ أعمال التصميم والإمداد والتركيب والاختبار والتشغيل لمنصة الربط الشبكي لتطبيقات الشبكة الذكية. وستتمكّن الهيئة من خلال هذه المنصة من توفير اتصالات آمنة وموثوقة بين أنظمة إمدادات الكهرباء والمياه الذكية، فضلاً عن العديد من الخدمات المبتكرة الذكية ضمن مبادرة الشبكة الذكية التي تعمل الهيئة تطويرها.

وقع الاتفاقية كل من سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي؛ ومايك بيل، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سيلفر سبرينغ نتووركس»، وذلك في مقر الهيئة الرئيس اليوم 29 مارس 2017.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير: "نحرص على تنفيذ توجيهات قيادتنا الرشيدة في تبني أحدث التقنيات المبتكرة ارتقاءً بالعمل الحكومي، تنفيذاً لرؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021. وتأتي هذه الخطوة لتعزز جهودنا في دعم مبادرة دبي الذكية التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، حيث أطلقنا في هذا المجال ثلاث مبادرات ذكية. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهودنا لتنفيذ المبادرة الثانية؛ وهي التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، بهدف بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل تغطي نطاق أنظمة التوليد والنقل والتوزيع. وتشمل الشبكة الذكية إدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة محطات التحويل وأتمتة شبكات التوزيع وتكامل المنظومات والعدادات الذكية. وتنسجم مبادرة الشبكة الذكية التي ننفذها باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم مع مبادرات الهيئة الذكية الأخرى، وتشمل مبادرة شمس دبي لإنتاج الكهرباء عن طريق الألواح الشمسية الكهروضوئية في المباني وربطها بشبكة الهيئة، ومبادرة الشاحن الأخضر لتأسيس البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية."

وأضاف سعادة الطاير: "نحن سعداء بتعاوننا مع شركة «سيلفر سبرينغ نتووركس»، التي تمتلك منصة ربط شبكي لإنترنت الأشياء أثبتت جدارتها على مستوى العالم، والتي ستعزز التحول الذكي في الهيئة والارتقاء بمستوى خدماتنا نحو أفق جديدة في هذا المجال. ونحرص على تطوير هذه المنصة بشكل مستمر بما يمكننا من إطلاق خدمات جديدة في المستقبل."

من جانبه، قال مايك بيل، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سيلفر سبرينغ نتووركس»: "تعد دبي من المدن الرائدة عالمياً في مجال الابتكار في الطاقة والبنية التحتية، من أجل دعم نموها الاقتصادي وتحقيق أهداف الاستدامة. ونحن فخورون بشراكتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي فيما يتعلق بنشر واستخدام شبكتنا لإنترنت الأشياء من أجل تعزيز مسيرة دبي في تطوير البنية التحتية الداعمة لنموها وتحولها الذكي وترابطها واتصال أنظمتها الذكية في المستقبل. إن حلولنا المفتوحة القائمة على أفضل المعايير تضمن للمؤسسات الخدمية والمدن والشركات تسريع عملية تبني أجهزة وخدمات إنترنت الأشياء، الأمر الذي يتيح الاتصال الآمن والفعال بين ملايين الأجهزة عبر بيئات وظروف مختلفة. وستنضم دبي إلى العديد من المدن الشهيرة حول العالم التي قمنا بنشر هذه التكنولوجيا المتطورة فيها."

وقالت عائشة إلدنيز ، مدير العمليات لدى «سيلفر سبرينغ نتووركس»: "نلتزم بتزويد عملائنا بالحلول متعددة التطبيقات التي تساعد على تسريع عملية تطوير البنية التحتية الذكية في المستقبل. وفي ظل الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري في منطقة الشرق الأوسط، تساعد تقنيات إنترنت الإشياء الخاصة بتطبيقات الطاقة والتي توفر تواصلاً باتجاهين في تخفيف هذا العبء مع تعزيز كفاءة استخدام الطاقة. وستساعد مبادرة تحديث شبكة الهيئة في تطوير البنية التحتية في دبي للإسهام في خلق مستقبل أكثر استدامة وذكاء للمنطقة".