هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | "هيئة كهرباء ومياه دبي" توقع مذكرة تفاهم مع "جنرال إلكتريك" للتعاون في البحوث المشتركة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد وابتكار التقنيات المستقبلية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

27 مارس 2017

"هيئة كهرباء ومياه دبي" توقع مذكرة تفاهم مع "جنرال إلكتريك" للتعاون في البحوث المشتركة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد وابتكار التقنيات المستقبلية

"هيئة كهرباء ومياه دبي" توقع مذكرة تفاهم مع "جنرال إلكتريك" للتعاون في البحوث المشتركة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد وابتكار التقنيات المستقبلية

في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الهيئات الخدمية

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك للطباعة ثلاثية الأبعاد"، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، للتعاون في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع بالإضافة إلى التقنيات الرقمية للإنترنت الصناعي. وتنسجم هذه الخطوة مع رؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي تعتمد أعلى المعايير العالمية للارتقاء بمستويات الكفاءة في إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

ووقع مذكرة التفاهم سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومحمد احتشامي، نائب الرئيس لوحدة أعمال التصنيع بالإضافة (الطباعة ثلاثية الأبعاد) لدى "جنرال إلكتريك"، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة.

بهذه المناسبة قال سعادة/ سعيد محمد الطاير: "تحقيقاً لاستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد" التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، كمبادرة عالمية فريدة من نوعها تهدف إلى تسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي مركزاً رائداً على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030، نسعى إلى تحقيق الريادة العالمية وصناعة المستقبل من خلال الاعتماد على الابتكارات المستقبلية. ونعمل على مسايرة الركب التقني المتسارع من خلال مسرعات وحاضنات تقوم بابتكار نماذج وحلول تقنية وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، إلى جانب الاستفادة من أنجح التجارب وأفضل الخبرات والتجارب العالمية".

أضاف سعادته: "نعمل من خلال مبادراتنا في البحوث والتطوير إلى الاستفادة المثلى من الإمكانات الكبيرة التي تقدمها تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات المستقبلية. ونعمل حالياً على إنشاء مركز للبحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يضم مختبراً للطباعة ثلاثية الأبعاد، بمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020. وتتمحور أعمال المركز حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتكامل الشبكة الذكية، وكفاءة الطاقة، والمياه. ونحن على ثقة بأن مذكرة التفاهم الموقعة مع’ جنرال إلكتريك ‘ستتيح لنا تطوير تقنيات مستقبلية مصنعة محلياً في دبي وستساهم بدور جوهري في تعزيز الإنتاجية والكفاءة التشغيلية".

من جانبه قال محمد احتشامي: "تمثل مذكرة التفاهم التي وقعناها مع هيئة كهرباء ومياه دبي شراكة هي الأولى من نوعها لـ ’جنرال إلكتريك‘ في المنطقة على مستوى التعاون مع هيئة خدمية حكومية للمساهمة في تطوير تقنيات جديدة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تمثل مع الإنترنت الصناعي جيلاً جديداً من التقنيات التي تحقق مستويات غير مسبوقة من الإنتاجية لشركائنا من خلال توفير إمكانية توفير قطع صناعية أخف وزناً وأكثر قوةً وكفاءةً، مع الحد أيضاً من النفايات الناجمة عن العمليات".

وأضاف: "تعتبر هيئة كهرباء ومياه دبي رائدة في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والشبكات الذكية، ولديها خبرات معمقة ومعارف واسعة ستشكل إضافة قيّمة للأبحاث التي سنتعاون على تنفيذها للوصول إلى مستويات جديدة من الكفاءة في قطاع الطاقة. ويشرفنا أن نعمل مع الهيئة في هذه المبادرة السبّاقة التي نثق بأنها ستحدث قفزة نوعية على مستوى قطاع الهيئات والمؤسسات الخدمية في العالم".

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتعاون كل من مركز البحوث والتطوير وقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي، مع "جنرال إلكتريك" بشكل وثيق لتبني وتطوير التقنيات الإحلالية المبتكرة ودعم الشركات الناشئة الواعدة التي تساهم في رسم مستقبل الصناعات. وستشمل الشراكة التعاون على البحوث والابتكار لتطوير تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وتسريع ابتكار نماذج أولية إضافة إلى التقنيات الرقمية بما في ذلك انترنت الأشياء وتطوير البرمجيات، بهدف تحقيق رسالة الهيئة الرامية إلى توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الاعتمادية والكفاءة والسلامة من خلال التقنيات المستقبلية الذكية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستشمل البحوث المشتركة لهيئة كهرباء ومياه دبي و"جنرال إلكتريك" الذكاء الاصطناعي والروبوتات بهدف رفع مستويات الإنتاجية والكفاءة، والاستدامة وكفاءة استخدام الطاقة، والتقنيات التقليدية والمتجددة في قطاعي الطاقة والمياه، وتكامل الشبكات الذكية والابتكارات المستقبلية.

وسيتعاون الطرفان أيضاً على اعتماد أحدث الممارسات العالمية وتطوير الأدوات المستخدمة في البحوث المحلية والإقليمية والعالمية حول الطاقة والتغير المناخي، وتنسيق البحوث المشتركة في مجالات متخصصة، وتأسيس شراكة بنّاءة توظف خبرات وإمكانات ومهارات كلا المؤسستين لتحليل نتائج البحوث والمساعدة في وضع التشريعات اللازمة.

وتمثل الطباعة ثلاثية الأبعاد عنصراً محورياً في مسيرة تطور "جنرال إلكتريك" كشركة صناعية رقمية، حيث استثمرت العام الماضي نحو 4 مليارات دولار أمريكي لتطوير البرمجيات التحليلية وتعزيز المعارف المتعلقة بالأجهزة المستخدمة في هذه التقنيات، إضافة إلى استثمار مليار دولار أمريكي للاستحواذ على حصص في شركتين متخصصتين بأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد هي "كونسبت ليزر" و"أركام". كما تستثمر "جنرال إلكتريك" سنوياً نحو 500 مليون دولار أمريكي في الحلول الصناعية الحديثة وعلوم المواد، وذلك في مركزها العالمي للأبحاث الذي عمل على تطوير تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد لوحدات أعمال" جنرال إلكتريك" الست بالإضافة إلى تطبيقات خدمية شاملة، علاوةً على الحصول على 346 براءة اختراع في علوم المواد.