27 أكتوبر 2018
في إطار جهودها لدعم مبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في مبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة" التي أطلقتها دائرة المالية في دبي بهدف تعزيز مسيرة التحول الرقمي في إنجاز المعاملات الحكومية.
وشهدت خدمات الهيئة الذكية والإلكترونية إقبالاً كبيراً من المتعاملين الذين أشادوا بسهولة خدمات الهيئة الذكية وتوفيرها وقتهم وجهدهم، حيث بلغ عدد المعاملات المنجزة مايقارب 3000 معاملة ذكية يومياً.
وقد استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين التابع للهيئة في دبي فستيفال سيتي مول، وفداً من دائرة المالية في دبي برئاسة سعادة عبدالرحمن صالح آل صالح، مدير عام دائرة المالية في دبي، حيث اطّلع الوفد الزائر على الخدمات الذكية التي يوفرها المركز بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك منصات الخدمة الذاتية الذكية التي تساعد المتعاملين على إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر، وخدمة "رماس"، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على استفسارات المتعاملين على مدار الساعة باللغتين العربية والانجليزية، ومنصة التحصيل الذكي (تيسير) لدفع الفواتير عبر أجهزة دفع ذكية، وخدمة الدعم عن بُعد عن طريق المحادثة المرئية باستخدام الروبوتات، إضافة إلى قسم خدمات المستقبل الذي يهدف إلى تفعيل مشاركة المتعاملين في تصميم وتطوير خدمات الهيئة وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
وأشاد سعادة الطاير بمبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة"، مؤكداً أهميتها في تشجيع المتعاملين على استخدام القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية، مشيراً إلى أن تزامن "أسبوع بلا مراكز خدمة" مع تنظيم الهيئة للدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2018) والدورة الثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية، يؤكد تضافر جميع الجهود الحكومية في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بتعزيز الاستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.
وأضاف سعادته: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأن الحكومة الذكية تذهب للناس ولا تنتظر أن يأتوا إليها، و"استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق بحلول عام 2021. وقد بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 92% خلال الربع الثالث من 2018، وذلك قبل الموعد الذي حدده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتقليل مراجعي المراكز الحكومية، حيث يمكن لمتعاملي الهيئة استكمال جميع معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان عبر قنوات الهيئة الذكية المتعددة بما يوفر وقتهم وجهدهم".
يشار إلى أن الهيئة افتتحت مراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين في كل من "مركز ابن بطوطة للتسوق" و"دبي فستيفال سيتي مول" و"مركز سوق التنين 2"و مركزي الهيئة في الطوار وبرج نهار . حيث تعتمد هذه المراكز على تقينة الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتوفر جميع خدمات الهيئة الذكية والمبتكرة خلال ساعات العمل الرسميه لمراكز التسوق والهيئة. وقد بلغت نسبة سعادة المتعاملين حول "مراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين" 97% خلال الربع الثالث من العام الجاري. وتتوافر جميع خدمات الهيئة عبر تطبيقها الذكي، وموقعها الإلكتروني، إضافة إلى توافرها على تقنيات إنترنت الأشياء كأنظمة أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وساعات سامسونج جير، وساعات آبل الذكية.