هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي توقع عقد الأعمال الإنشائية لمبناها الرئيس الجديد مع مجموعة "غنتوت"

29 أكتوبر 2019

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع عقد الأعمال الإنشائية لمبناها الرئيس الجديد مع مجموعة "غنتوت"

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع عقد الأعمال الإنشائية لمبناها الرئيس الجديد مع مجموعة "غنتوت"

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي عقد الأعمال الانشائية لمبناها الرئيس الجديد الذي يحمل اسم "مبنى الشراع"، مع الائتلاف الذي يضم شركة غنتوت للنقل والمقاولات العامة، وغنتوت الخليج للمقاولات بقيمة 981,960,889 درهم، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية خلال 30 شهراً.

وقع العقد كلٌ من سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعلي محمد صادق البلوشي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات غنتوت. وحضر مراسم التوقيع كلٌ من محمد على البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة غنتوت؛ والمهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس قطاع المياه والهندسة المدنية في هيئة كهرباء ومياه دبي، والدكتور يوسف إبراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية؛ وخولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في الهيئة.

عند اكتماله، سيكون "مبنى الشراع"، في منطقة الجداف في دبي، أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم، حيث سيساوي أو يقل إجمالي استهلاك الطاقة في المبنى عن الطاقة التي ينتجها على مدار العام. وكانت الهيئة قد أرست المرحلة الأولى من الأعمال الإنشائية بقيمة 46 مليون درهم على شركة "داتكو بالفور بيتي"، لتصل إجمالي قيمة الأعمال الإنشائية للمبنى إلى أكثر من مليار درهم.

وأكد سعادة الطاير ضرورة الالتزام بأعلى معايير الاستدامة والكفاءة في عملية إنشاء المبنى، حيث تهدف الهيئة من خلال "مبنى الشراع" إلى إرساء نموذج عالمي للإنشاءات التي تعكس التوازن بين التنمية والبيئة، للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة، وقد تم تصميم المبنى للحصول على شهادة LEED البلاتينية (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، ومعايير نظام (WELL) الفضي العالمي للمباني الخضراء، وستطرح الهيئة لاحقاً مرحلتين لتنفيذ الأعمال المتعلقة بأنظمة إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والأنظمة الشمسية الكهروضوئية في المبنى.

يشار إلى أن مساحة المبنى الجديد تزيد عن مليوني قدم مربع، وسيضم المبنى 15 طابقاً إضافة إلى سرداب و4 طوابق للمواقف، بطاقة استيعابية تصل إلى 5,000 شخص. كما سيضم المبنى قاعة للمؤتمرات تسع أكثر من 500 شخص، وقاعات تدريب، ومركزاً للابتكار وقاعة للمعارض، وحضانة لأطفال الموظفات، وصالة رياضية وغير ذلك من مرافق. وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى على مساحة تزيد عن 20,000 متر مربع، لإنتاج أكثر من 4,000 كيلووات. كما سيتضمن المبنى أكثر من 1,000 متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة. ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 6,500 ميجاوات/ساعة سنوياً،

سيستخدم "مبنى الشراع" تقنيات انترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الاصطناعي، وأحدث وسائل إدارة المباني الذكية ومن المتوقع أن يقل استهلاك المياه في المبنى بنسبة 50% عن المباني التقليدية، كما سيتم ربط مبنى الشراع مباشرة بمحطة مترو الجداف عن طريق جسر، وذلك لتشجيع استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري والمساهمة في تقليل البصمة الكربونية.

يحاكي تصميم "مبنى الشراع" المنازل التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث إطلالة المساحات المغلقة على فناء مفتوح، حيث سيكون الفناء النقطة الرئيسية والمرتكز الأهم للمبنى. ولتخفيض درجة الحرارة في الفناء المفتوح، تم تصميم المبنى لتوفير مناطق مظللة مع الاستفادة من الإضاءة الطبيعية والوقاية من حرارة الشمس، كما يمتاز الفناء بوجود مساحات خضراء ضمن بيئة مستدامة.