DEWA

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | حملة توعوية حول أمن المعلومات

21 فبراير 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم حملة توعوية لموظفيها حول أمن المعلومات

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم حملة توعوية لموظفيها حول أمن المعلومات

انسجاما مع رؤيتها بأن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة عبر تبني الابتكار التكنولوجي لجعل تجربة الحياة في دبي أكثر كفاءة وسلاسة وأماناً وتأثيراً للمواطنين والمقيمين والزائرين، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي "حملة أمن المعلومات التوعوية" لرفع وعي موظفيها حول كيفية التعامل مع مخاطر أمن المعلومات.

ومن خلال تجارب تفاعلية مبتكرة وجولات تعريفية مكثفة، اطلع موظفو الهيئة على أحدث الممارسات والمخاطر والحلول المتعلقة بأمن المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية، إضافة إلى الأمن السيبراني، والأمن المادي، بما يتيح لهم التعرف على مختلف التهديدات والمخاطر الأمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيانات بشكل استباقي وإدارة الحوادث الأمنية والتهديدات الإلكترونية والحد من مخاطرها، والتعامل مع الحالات الطارئة بأعلى قدر ممكن من المهنية والكفاءة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نسعى دائماً للمحافظة على مكانة الهيئة كإحدى أبرز الهيئات الحكومية الرائدة في مدينة دبي، مسترشدين برؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، وجعل الإمارة مقياساً إرشادياً للمدن الذكية، وأفضل الممارسات في شتى المجالات ومن ضمنها مجالات أمن المعلومات، التي تشكل أحد أهم ركائز المدن الذكية. وانطلاقاً من إيماننا بأن موظفينا هم العمود الفقري لأعمالنا والدعامة الأهم لمواصلة تحقيق الإنجازات، وفي ظل النمو المتسارع والاستخدام المتزايد لشبكة الإنترنت حول العالم، نحرص على إطلاع موظفينا بشكل دائم على أحدث التقنيات التي تضمن لهم المحافظة على خصوصيتهم على شبكة الإنترنت، وتعريفهم بأفضل المعايير العالمية في مجال نظم أمن المعلومات وأحدث الحلول الأمنية لمواجهة مختلف التحديات الأمنية الراهنة والمستقبلية، بما ينسجم مع استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني لحماية إمارة دبي من مخاطر الفضاء الإلكتروني ودعم نموّ الإمارة وابتكارها واقتصادها".

وأضاف معاليه: "تواصل الهيئة جهودها لتبقى محط ثقة قيادتنا الرشيدة التي لا تستشرف المستقبل فحسب، وإنما تصنعه، ولا ترضى سوى بالمركز الأول في جميع المجالات. وتلتزم الهيئة بتقديم خدمات الكهرباء والمياه لإمارة دبي وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية، حيث تعمل دوماً على دراسة كافة الاحتمالات والمخاطر التي قد تؤثر على خططها الاستراتيجية وسير العمليات التشغيلية وجودة الخدمات التي تقدمها لمتعامليها في مختلف مناطق دبي ومن ثم تقوم باتخاذ كافة التدابير الوقائية وتحرص على وضع الخطط البديلة للتحسين وضمان تحقيق أفضل النتائج المؤسسية وتعزيز القدرة التنافسية العالمية التي تتمتع بها الهيئة في كافة مجالات عملها".

ومن جانبه، قال المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في الهيئة: "تعد الهيئة سباقة في تبني أفضل المعايير العالمية في أمن المعلومات، وتعمل دوماً على دراسة جميع الاحتمالات والمخاطر التي قد تؤثر على خطط الهيئة الاستراتيجية وعملياتها التشغيلية وجودة خدماتها، وتسعى بشكل استباقي ومستمر إلى إدارة أية مخاطر قد تهدد أمن المعلومات من خلال تطبيق سياسة مؤسسية فعالة لأمن المعلومات. وحصلت الهيئة على شهادة الآيزو (27001:2013) التي تعد أعلى معيار على مستوى العالم في نظام إدارة أمن المعلومات، وذلك بعد توسيع نطاق تطبيق معايير الشهادة، ليشمل جميع قطاعات وأقسام وعمليات الهيئة، كما حصلت على شهادة الأيزو (27001:2005) في عام 2010، والتي تم تحديثها في 2014 وتوسيع نطاق تطبيقها لاحقاً إلى (ISO 27001:2013) ".