هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم في شراكة استراتيجية مع برنامج “مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي"

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

12 سبتمبر 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم في شراكة استراتيجية مع برنامج “مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي"

هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم في شراكة استراتيجية مع برنامج “مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي"

في إطار حرصها على تحقيق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث العالمية للاطلاع على آخر التطورات والبحوث في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، والمسرعات، وذلك تأكيداً على أن الذكاء الاصطناعي هو الموجة الجديدة بعد الحكومة الذكية، التي ستعتمد عليها الخدمات والقطاعات والبنية التحتية المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعزيزاً لهذه الجهود، وفي إطار تعاونها المستمر مع "جامعة كاليفورنيا في بيركلي" الأمريكية ، أبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي شراكة استراتيجية مع برنامج "مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي"  (BAIR) لتصبح أول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم  في هذا المجال.

ويأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم التي وقعها سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي  مع ديانا ووه، عميدة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي الأمريكية، في مقر الجامعة في الولايات المتحدة الأميركية خلال شهر يونيو الماضي لتعزيز التعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك.

ويضم برنامج "مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي نخبة باحثين من الجامعة كاليفورنيا يعملون على تطوير  برمجيات وتطبيقات متطورة تتمحور حول علوم الكمبيوتر وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الإنسانية والروبوتيكس بالإضافة إلى الموضوعات المتداخلة بما في ذلك التعلم المتقدم متعدد الوسائط ، وربط الذكاء الاصطناعي مع البشر .

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي : " تنسجم الإتفاقية مع رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حيث تتواءم مع استراتيجيتنا ومبادراتنا وبرامجنا ومع الاستراتيجيات على المستوى الاتحادي والمحلي، بما في ذلك مئوية الإمارات 2071، رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، التي تهدف إلى توفير بيئات عمل مبدعة ومبتكرة ذات إنتاجية عالية، من خلال الاستثمار في تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها، واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية ".

وتابع سعادته: "نقود جهود التحول الرقمي للمؤسسات الخدماتية حول العالم، فقد أطلقنا «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، بهدف إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للإسهام في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي، حيث نعتزم إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية."

وقد أطلقت الهيئة خدمة «رماس»، التي تعمل بمثابة موظف افتراضي ، تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على جميع استفسارات المتعاملين. وتتميز الخدمة بقدرتها على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة بشكل دقيق. وتتوفر الخدمة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على فيسبوك، ونظام أليكسا الذكي من أمازون، إضافة إلى منصة جوجل للذكاء الاصطناعي.