DEWA

dewa-stops-paper-invoices-and-fully-adopts-green-bill-system

17 أغسطس 2015

هيئة كهرباء ومياه دبي توقف التعامل بالفاتورة الورقية وتعتمد نظام الفاتورة الخضراء من أجل مستقبل مستدام

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بوقف التعامل بالفاتورة الورقية والبدء باستخدام الفاتورة الخضراء بشكل كلي لجميع متعاملي الهيئة من القطاعات المختلفة وذلك ابتداءً من الربع الثاني للعام الجاري. وبدأت الهيئة منذ عام 2009 بوضع بصماتها في الخدمات الذكية، ونجحت خلال أقل من عام منذ إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي، من إكمال تحولها الذكي لكافة الخدمات المقدمة بنسبة %100. وقد حققت الهيئة انجازاً هاماً في ميدان الخدمات الذكية بوصولها في العام 2014 لنسبة تبني ذكي بلغت %60. هذا التحول في نوع وشكل الخدمات ساهم في العام 2014 بتفادي الهيئة لنسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو بلغت 13,2 ألف طن، والتي كان من الممكن أن تنتج بسبب تنقل المتعاملين من وإلى مكاتب الهيئة. وتعادل كمية ثاني أكسيد الكربون هذه زراعة 66,055 شجرة في مساحة تساوي 124,6 ملاعب كرة قدم، وذلك بفضل استخدام المتعاملين لخدماتها الذكية، وإنجاز مايعادل 3.8 مليون معاملة عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة في عام 2014. وقد وصل العدد الاجمالي للمتعاملين المسجلين في نظام الفاتورة الخضراء إلى 602,758 حتى 31 يوليو 2015، أي ما يقارب %83 من إجمالي متعاملي الهيئة. وقد أتيحت للمتعاملين فرصة التسجيل في خدمة الفاتورة الخضراء عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة أو التطبيق الذكي، أو عبر الاتصال بمركز خدمة المتعاملين أو زيارة أيّ من مكاتب خدمة المتعاملين. وقد أعلنت الهيئة عن إطلاق مبادرة الفاتورة الخضراء(نظام الفوترة الإلكتروني اللاورقي) في يوليو 2012، تعزيزاً لمساعيها الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتعزيز الإستدامة. وبعد أن قامت الهيئة بتثقيف الجمهور وزيادة وعيه حول الفوائد المتعددة للفاتورة الخضراء قامت الهيئة بإجراء دراسة شاملة لقياس تفاعل المتعاملين ورغبتهم لاستخدامها، وحين لمست الهيئة تجاوب الجمهور قامت بإطلاق الخدمة بشكل اختياري في شهر أغسطس عام 2012. جاء إطلاق هذه المبادرة تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة، وتوجهاتها لتحقيق راحة وسعادة المتعاملين وتطوير كافة الخدمات الحكومية وتحويلها إلى خدمات ذكية، وضمن جهود الهيئة الحثيثة والمستمرة لرفع الكفاءة التشغيلية، والمحافظة على البيئة، وتعزيز الاستدامة، وتعريف متعامليها بمختلف خدماتها، وتحسين وتطوير جودة الخدمات الذكية، وتسهيل وتبسيط وتسريع الإجراءات، والوصول بالخدمات إلى المتعامل في أي وقت ومن أي مكان. تندرج جهود هيئة كهرباء ومياه دبي المبذولة في مجال التحول الذكي بشكل عام في إطار سعيها الحثيث لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دبي، بالانسجام مع المبادرة الوطنية الطويلة المدى ’اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة‘ التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، لجعل دولة الإمارات أحد الدول الرائدة عالميا في مجال التنمية المستدامة، ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات، والتقنيات الخضراء إضافةً إلى الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمواً اقتصادياً طويل المدى؛ حيث تتضمَّن مبادرة سموه مجموعة من البرامج والسياسات في مجالات الطاقة، والزراعة، والاستثمار، والنقل المستدام إضافة إلى سياسات بيئية، وعمرانية جديدة تهدف لرفع جودة الحياة في الدولة. وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، حول وقف التعامل بالفاتورة الورقية واعتماد الفاتورة الخضراء: يأتي هذا الإعلان تحقيقاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، بإطلاق مبادرة الحكومة الذكية – مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية - والتي تسهم بدورها في تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم بما يكفل إدارة كل مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة ذكية ومترابطة. ويندرج هذا الإعلان ضمن مساعي الهيئة الرامية إلى تحقيق أهداف ’رؤية الإمارات 2021‘، و’خطة دبي 2021‘، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للمال، والأعمال، والسياحة، والاقتصاد الأخضر، والاستدامة. إن هذه الخطوة تشكل جزءاً من إستراتيجية الهيئة الساعية للحد من الإنبعاثات الكربونية والمحافظة على البيئة، وتحقيق سعادة الناس من خلال اعتماد أحدث الحلول التقنية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لمتعامليها، بطريقة آمنة ومستدامة، مما يحقق رضا المتعاملين وسعادتهم. بالإضافة إلى ذلك، سيساهم نظام الفاتورة الخضراء للهيئة في المحافظة على البيئة، وتعزيز الإستدامة، ورفع الكفاءة التشغيلية، وخفض معدلات انبعاثات ثاني اكسيد الكربون. وأضاف سعادته: في إطار التحول الذكي في الخدمات، أطلقت الهيئة أول تطبيق للهواتف والأجهزة الذكية لها في العام 2010، والذي شهد آنذاك نجاحاً باهراً وقبولاً واسعاً لدى متعاملي الهيئة، حيث تم تثبيت التطبيق أكثر من 26 ألف مرة في العام 2010، بينما فاقت مرات تثبيته 82 ألف مرة في العام 2011، وحقق في العام 2012 أكثر من 124 ألف مرة، وفي 2013 بلغت مرات التثبيت أكثر من 206 ألف مرة، وقد تجاوز تثبيت وتحديث التطبيق الذكي منذ إطلاقه حتى نهاية العام الماضي 1,177,549 مرة. كما أن تطبيق الهيئة الذكي يوفِّر أكثر من 150 خدمة وخاصية تساهم في تسهيل حياة الناس بشتى فئاتهم بما في ذلك ذوي الإحتياجات الخاصة عبر إنجاز معاملاتهم في أي وقت ومكان. ويتميز كذلك بإمكانية تثبيته واستخدامه على أي جهاز ذكي، وأجهزة الترفيه المنزلي، والساعات الذكية، وجميع السيارات التي تحتوي على أنظمة الملاحة المتوافقة مع نظام التشغيل آندرويد. كما تتيح الهيئة تحميل تطبيقها الذكي على أجهزة تحويل التلفزيونات العادية إلى تلفزيونات ذكية. وتعقيباً على إنجازات الهيئة في هذا المجال، قال سعادته: نعمل على تعزيز الاستخدام الأمثل للخدمات الجديدة والعصرية والتوظيف المناسب للتطبيقات التقنية الحديثة. كما سجلت الهيئة العديد من الإنجازات خلال الفترة المنصرمة تمثلت في حصولها على مجموعة من الجوائز والشهادات في مختلف المجالات كجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في قطاع البيئة ضمن فعاليات القمة الحكومية الثالثة 2015، وجائزة أفضل شراكة مع الجمهور ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عن مبادرة أسهل 2014، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول المقدمة من برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية في 2014 و2013، وجائزة الموقع الإلكتروني الاستراتيجي في فئة الجهات الحكومية من أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية وغيرها العديد. إن توجه الهيئة لمجال التحول الذكي لعب دوراً أساسياً في حصولها على المرتبة الأولى بين الجهات الحكومية الكبيرة في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لعام 2013 حيث بلغ مؤشر رضا المتعاملين (%94.3 )، وهو رقم القياس الأعلى على مستوى العالم. كما حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً مهماً في مجال الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم بوصولها للمرتبة 28 طبقاً لتقرير الأمم المتحدة للحكومات الإلكترونية 2012 الذي يصدر كل عامين، والذي يُعَد الأشمل والأكثر دقة لرصد مستوى التقدم في مسار الحكومة الإلكترونية حيث يركز على دورها في تعزيز التنمية المستدامة .كما تجاوز مؤشر السعادة الذي طبقته الهيئة بداية العام الحالي 2015 بالانسجام مع المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لقياس سعادة السكان والزوار بشكل يومي، نسبة 98% في الأيام الأولى لإطلاقه. كما بلغت نسبة الرضا المجتمعي عن هيئة كهرباء ومياه دبي 87%، ولا يزال العمل مستمراً لزيادة هذه النسبة. حرصت الهيئة على أن يعمل تطبيقها كجزء لا يتجزء من الهواتف والأجهزة الذكية (Native App) ليشمل استخدام الكاميرا لقراءة رموز الاستجابة السريعة (QR Code) والتقاط صور لإرفاقها بالبلاغات، واستخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality)، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS). كما توفر الهيئة جميع خدماتها للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي الذي يدعم منصات آبل، أندرويد، وعبر تطبيق الموقع الإلكتروني (ديوا.امارات) للهواتف المحمولة. إضافة إلى توفر تطبيقاتها الأخرى على المنصات التشغيلية مثل بلاكبيري، ويندوز، وويندوز فون، وأنظمة تشغيل أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وعبر خدمة eLife من إتصالات.