هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد فئة "أبطال" جائزة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

23 يونيو 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد فئة "أبطال" جائزة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد فئة "أبطال" جائزة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على تقدير عالمي جديد تمثل بحصولها على فئة "أبطال" في جائزة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2016 التي نظمها "الاتحاد العالمي للإتصالات" التابع للأمم المتحدة، وذلك تقديراً لمبادرة "نظام المحطات الذكية" (Smart Power Plant) التي أطلقتها الهيئة في يناير 2016 لتعزيز العمليات والأعمال الذكية وتعزيز تطور مجتمع المعلومات. وقد حقّقت الهيئة أعلى تقييم من لجنة المحكمين الدوليين إضافة إلى أعلى نسبة تصويت عالمي على المبادرات وذلك ضمن فئة "بناء الثقة والأمن في مجالات استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات".

وتسلم شهادة التقدير إبراهيم سالم محمد العبيدلي، مهندس أول أجهزة دقيقة وتحكم، في هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك خلال حفل خاص أقيم على هامش أعمال المنتدى الذي استضافته العاصمة السويسرية جنيف في الفترة من 2 إلى 6 مايو الجاري.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يسعدنا حصول مبادرة "نظام المحطات الذكية" على تقدير عالمي رفيع المستوى عن فئة "أبطال " جائزة منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016. ويضاف هذا النجاح إلى الإنجازات العالمية التي تحققها الهيئة خلال سعيها لرفع اسم دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة المحافل الدولية، وتعزيز دورها على مستوى قطاع الاتصالات العالمي الذي شهد على مدى الأعوام السابقة تنامياً ملحوظاً. وقد أطلقنا "نظام المحطات الذكية" في يناير من العام الجاري في إطار سعينا لتحقيق رؤيتنا في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي، وجهودنا المتواصلة لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة عالمياً. وقد أسهم إطلاق نظام المحطات الذكية في تعزيز جهودنا لتحقيق نقلة نوعية في جودة الحياة في دبي وتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية وتسريع عملية التحول الذكي في إمارة دبي."

وأضاف سعادته: "يعتبر "نظام المحطات الذكية" بمثابة نظام معلومات مركزي ذكي يجمع البيانات آلياً في الوقت اللحظي من أنظمة التحكم بمحطات إنتاج الكهرباء والمياه بطريقة آمنة 100% عن طريق "نظام نقل البيانات أحادي الاتجاه" والذي تم تطويره بواسطة كفاءات الهيئة الداخلية. ويوفر النظام رؤية واضحة وشاملة لحالة العمليات والمعدات تُتيح التحليل الدقيق واتخاذ القرارات السريعة والحاسمة لتحسين الأداء ومنع الأضرار، كما يمكن لمستخدمي النظام الحصول بسهولة على مخرجاته على مدار الساعة ومن أي مكان باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المختلفة."

ويقوم نظام المحطات الذكية بحسابات بالغة التعقيد والدقة وفي الوقت اللحظي على البيانات التي يتم تجميعها من محطات الإنتاج ومن ثم يعمل على عرض نتائج تلك الحسابات لحظياً على شكل لوحات حية ومباشرة ومؤشرات أداء رئيسية لحالة الإنتاج وأداء المعدات. كما يصدر النظام تقارير تقنية وإدارية مؤتمتة بالكامل (دون تدخل بشري) ويرسل إخطارات لحظية عن الأحداث المهمة وقت حدوثها فوراً عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي فازت في العام 2014 بفئة «الإبداع في مجال الحكومة الذكية» ضمن مؤتمر وجائزة «أفكار الإمارات 2014» التي نظمتها «مجموعة دبي للجودة». وفاز فريق العمل من قطاع الإنتاج في الهيئة عن فكرة تطوير «جهاز نقل البيانات أحادي الاتجاه»، حيث قام الفريق بتطوير الجهاز بتصميم مخصص للهيئة فقط بغرض ضمان نقل آمن لبيانات محطات إنتاج الطاقة وتحلية المياه إلى منصة مشتركة لبناء قاعدة معرفية لأصحاب القرار، وتمكينهم من الوصول إلى البيانات من خلال الأجهزة الذكية.

وقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة شريكاً استراتيجياً في جهود منتدى القمة العالمية حول مجتمع المعلومات من خلال تأسيس اللجنة الوطنية لمتابعة توصيات القمة العالمية حول مجتمع المعلومات والتي كان لها الدور الأبرز في تعزيز عملية نقل وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب وبناء مجتمع معلومات جامع هدفه الإنسان ويتجه نحو التنمية، ويتمكن فيه الأفراد والمجتمعات والشعوب من تسخير كامل إمكاناتهم للنهوض بتنميتهم المستدامة وتحسين نوعية حياتهم.

وتشكل القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي أسسها المنتدى "المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) منصة دولية رفيعة المستوى يتم من خلالها تنسيق الجهود بين مختلف دول  العالم في كل ما يتعلق بمواضيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي.  وقد لعب المنتدى دوراً مهماً في إرساء الأرضية المشتركة لتكوين وصياغة رؤية عالمية واضحة محددة الأهداف على مستوى هذا القطاع. ويمثل منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات عملية تعددية حقيقية لأصحاب المصلحة الذين يمثلون الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.