هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم برنامجاً لتعزيز الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه خلال شهر رمضان المبارك

22 يونيو 2017

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم برنامجاً لتعزيز الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه خلال شهر رمضان المبارك

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم برنامجاً لتعزيز الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه خلال شهر رمضان المبارك

ضمن حملة "لنجعل هذا الصيف أخضر"

في إطار استراتيجيتها لنشر الاستدامة وحث أفراد المجتمع على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي خلال شهر رمضان المبارك برنامجاً توعوياً ضمن حملتها السنوية "لنجعل هذا الصيف أخضر" بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في دبي.

يتضمن البرنامج إلقاء خواطر رمضانية عن أهمية ترشيد الاستهلاك وتجنب الإسراف في حياتنا اليومية، وتسليط الصوء على خطوات بسيطة مثل ضبط درجة حرارة مكيف الهواء عند 24 درجة مئوية، وجدولة استخدام الأجهزة الكهربائية التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة إلى خارج ساعات ذروة الاستهلاك خلال أشهر الصيف من 12 ظهراً إلى 6 مساءً، واستخدام أنظمة الري الذكية، ومعالجة تسربات المياه، ونصائح ما قبل السفر، وغيرها من الإرشادات التي توفرها الهيئة على موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي.

وعلى مدار أيام الشهر الفضيل يزور فريق التوعية والترشيد في الهيئة العديد من المواقع في إمارة دبي بما في ذلك المساجد، ومساكن العمال، وخيم الإفطار، وغيرها. وحتى الآن، زار الفريق 17 مسجداً تابعاً لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وتسعة خيم إفطار تابعة للهلال الأحمر الإماراتي. كما شارك الفريق في ملتقى راشد بن محمد الرمضاني، والدورة الحادية والعشرين لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بالتعاون مع غرفة دبي، حيث تشارك الهيئة بصفتها الراعي البلاتيني للجائزة.

وينظم الفريق خلال الزيارات مسابقات توعوية تفاعلية يتم خلالها توزيع الهدايا على المشاركين والحضور. وشارك في الفعاليات التي نظمتها الهيئة حتى الآن أكثر من 19 ألف شخص.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يأتي تنظيم هذا البرنامج التوعوي ضمن حملة "لنجعل هذه الصيف أخضر" خلال شهر رمضان المبارك في إطار استراتيجية الهيئة لترسيخ أسس الاستدامة البيئية، ودعم مسيرة التنمية المستدامة في إمارة دبي، عبر ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والموارد الطبيعية لضمان استدامتها لأجيالنا القادمة، وحث القطاعات المختلفة على اتباع اسلوب حياة واعٍ ومسؤول، الأمر الذي يدعم جهودنا الهادفة إلى تقليل البصمة الكربونية للإمارة في إطار تنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، والتي تهدف إلى تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة، وداعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها يمكن تصديره للعالم أجمع، واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة التي تهدف إلى خفض الاستهلاك بنسبة 30% بحلول 2030، ودعم رؤية الهيئة بأن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي".

وقالت المهندسة أمل كوشك، مدير أول التسويق المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي: "تطلق الهيئة العديد من البرامج والمبادرات البيئية والحملات التوعوية التي حققت وفورات مهمة خلال الأعوام الماضية، وأثبتت إمكانية مساهمة جميع أفراد المجتمع في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وبالتالي الحد من الانبعاثات الكربونية التي تسبب الاحتباس الحراري.

وأضافت كوشك: "تهدف جميع مبادراتنا وبرامجنا إلى الارتقاء بمفهوم ترشيد استهلاك الموارد ليصبح ثقافة مجتمعية وممارسة يومية لدى جميع أفراد المجتمع، وتشجيع الجمهور على تبني نمط حياة واعٍ ومسؤول للحفاظ على مواردنا الطبيعية".

يشار إلى أن برامج ومبادرات الهيئة حققت نتائج مهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في مختلف القطاعات على مدى الأعوام الماضية، حيث حقق متعاملو الهيئة بين عامي 2009 و2016 وفورات بلغت أكثر من 1.54 تيراوات ساعة من الكهرباء، ونحو 6.2 مليار جالون من المياه، بما يعادل نحو 957 مليون درهم. وساهمت هذه الوفورات في تقليل انبعاث ما يقرب من 831 الف طن من الانبعاثات الكربونية. ونجحت جهود الهيئة في خفض استهلاك القطاع السكني بنسبة 19% للكهرباء و28% للمياه، وللقطاع التجاري بنسبة 10% للكهرباء و30% للمياه، والقطاع الصناعي 15% للكهرباء و21% للمياه، والمؤسسات التعليمية بنسبة 9% للكهرباء و24% للمياه، والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية بنسبة 12% للكهرباء 21% للمياه.