هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق نسبة 80% في تبني خدماتها الذكية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

29 أغسطس 2017

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق نسبة 80% في تبني خدماتها الذكية

سعادة / سعيد محمد الطاير. العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

في إنجاز جديد يضاف لقائمة إنجازاتها في مجال التحول الذكي، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن وصول نسبة تبني خدماتها الذكية إلى 80%، وذلك قبل الموعد الذي حدده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول 2018.

وتعقيباً على تحقيق هذا الإنجاز الكبير، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نعمل في الهيئة في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأن: "الحكومة الذكية ستذهب للناس ولن تنتظر أن يأتوا إليها"، وتوجيهات سموه بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% عن طريق رفع مستوى نسبة التبني الذكي للخدمات الحكومية إلى 80%، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بأن تكون بيئة العمل الحكومية خالية من الورق بالكامل بحلول عام 2021. وقد خطت هيئة كهرباء ومياه دبي خطوات واسعة في مجال التحول الذكي وفق استراتيجية واضحة تواكب أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية، ونجحنا في تحويل جميع خدمات الهيئة إلى خدمات ذكية خلال عام على إطلاق مبادرة "دبي الذكية" التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم".

وتابع سعادة الطاير: "تتبنى الهيئة استراتيجية متكاملة وخطط وأطر عمل مبتكرة لاستقطاب أحدث الحلول والأنظمة التقنية وتسخيرها لخدمة المجتمع في إطار خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، ومستدامة في مواردها، ورؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي. وبفضل جهود فرق العمل في الهيئة، نجحنا في رفع وعي المتعاملين بالخدمات الذكية التي توفرها الهيئة والتي تمكنهم من إجراء معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان بكل سهولة وأمان عبر التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني للهيئة دون الحاجة إلى زيارة مراكز إسعاد المتعاملين في الهيئة، بما يوفر وقتهم وجهدهم ويحقق سعادتهم. وقد أسهمت هذه الجهود في رفع نسبة تبني خدمات الهيئة الذكية من 40% عام 2010 إلى 80% حالياً".

تستند الهيئة في تحديث وتطوير خدماتها الذكية على «نموذج التميز للخدمات الذكية الحكومية» المعتمد من قبل حكومة دبي، والذي يوفر معايير تحدد جودة الخدمات لجميع الجهات الحكومية في الإمارة. ويتناول النموذج عدة مجالات حرصت الهيئة على تطبيقها بشكل كامل في خدماتها الذكية؛ ومنها إمكانية الوصول، وسهولة الاستخدام والتصميم، والمحتوى، والأداء الوظيفي.

وضعت الهيئة سعادة المتعاملين نصب أعينها لذا بادرت بتوفير خدماتها الذكية عبر مختلف القنوات بالتعاون مع كلا القطاعين الحكومي والخاص ما نتج عنه توفير خدمات نوعية، ومبتكرة، وسلسة تحاكي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية. ومن هذا المنطلق تم توفير خدمات الهيئة على تطبيقها الذكي، وموقعها الإلكتروني، إضافة إلى القنوات الذكية التابعة لمؤسسة حكومة دبي الذكية، بما في ذلك تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك (mPay)، وتطبيق دبي الآن (DubaiNow)، وأجهزة اتصالات للدفع، وأجهزة إيداع الشيكات من بنك الامارات دبي الوطني، إضافة إلى الخدمات الذكية والإلكترونية للبنوك والمصارف. كما حرصت الهيئة على الربط مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات مبتكرة يكون لها الأثر الإيجابي على سعادة المتعاملين عبر اختصار العديد من الخطوات، مثل خدمة "إيجاري" التي تمكن المتعاملين من الحصول على خدمات الكهرباء والمياه بمجرد تصديق العقد لدى أيّ من المكاتب العقارية المعتمدة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي يبلغ عددها 800 مكتب، دون الحاجة إلى زيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي كانت أول جهة حكومية في الدولة تطلق خدمة «رماس» موظف الخدمة الافتراضي باللغتين العربية والانجليزية، وتعمل هذه الخدمة المبتكرة على الإجابة على جميع استفسارات المتعاملين. وتتميز بقدرتها على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة بشكل دقيق. وتعمل خدمة "رماس" على مدار الساعة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، وتطبيق الهيئة الذكي، وصفحة الهيئة على موقع "فيسبوك"، إضافة إلى نظام أليكسا الذكي من أمازون.