هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم معرض الابتكار في مجمع محطات جبل علي

27 فبراير 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم معرض الابتكار في مجمع محطات جبل علي

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم معرض الابتكار في مجمع محطات جبل علي

ضمن فعاليات "أسبوع هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار» الذي تنظمه الهيئة ضمن مشاركتها خلال «شهر الإمارات للابتكار»، الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار «الابتكار يبدأ بك»، افتتح سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، معرض الإبتكار الذي ينظم على مدى يومين في الحديقة الشمسية لمجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه.

وقد تم تصميم الحديقة الشمسية بشكل مبتكر حيث يتم تزويدها بمياه الري عن طريق أحد ابتكارات الهيئة وهي وحدة تحلية المياه المتنقلة والتي تعمل على تحلية المياه باستخدام تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية.

واطلّع سعادة سعيد محمد الطاير، خلال جولته التي رافقه خلالها المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع الإنتاج، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع الابتكار والمستقبل، على أحدث الابتكارات التي قام بها موظفو قطاع الإنتاج في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه وغيرها من المجالات المساندة.

وقد تجول سعادة الطاير في أرجاء المعرض المصاحب، حيث قام بزيارة كافة الأكشاك التي تم صناعتها بالكامل من المواد المعاد تدويرها بأيدي موظفي الهيئة، واطلع على ابتكارات الهيئة المختلفة كجهاز نقل البيانات أحادي الاتجاه الحاصل على شهادة براءة اختراع عالمية، كما استمع سعادته إلى شرح مفصل عن تصميم نظام التحكم الذكي بالتوربينات الغازية المعتمد على الذكاء الاصطناعي والمزود بخاصية التعلم الذاتي، حيث تم تصميم برنامج محاكاة للتوربينات الغازية خصيصاً لغرض إجراء الاختبارات اللازمة والتي استمرت لمدة عام، ومن ثم تم تطبيقه بنجاح على المحطة "إم"، وهو في طور التعميم على باقي المحطات، حيث سيعمل هذا النظام على رفع كفاءة التوربينات والاعتمادية وتقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين.

كذلك اطلع سعادته على فيديو توضيحي للابتكار في استخدام الروبوتات في صيانة المولدات، والتي عممت على جميع الوحدات في القطاع وأسهمت في تقليل عملية الصيانة بنسبة وصلت إلى 50%. ومن الابتكارات الأخرى التي تم عرضها، استخدام البيانات الضخمة في تطوير آلية العمل بالقطاع والتي ساهمت في إنشاء نظام المحطات الذكي للمراقبة الفعالة للمحطات، كما استمع سعادته إلى عرض تفصيلي عن أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الأمن والإطفاء والسلامة.

وخلال الجولة أطلع سعادة الطايرعلى مشروع الإشراف الذكي وهو مشروع تم تصميمه وتطويره بالكامل في قطاع الإنتاج، وهو نظام الكتروني مبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والذي يعزز من القدرات الإنسانية في سرعة ودقة المعاملات وأذونات العمل وعدم الممانعة المرتبطة بقطاع الإنتاج بشكل لحظي وفوري وبدون معاملات ورقية.

كما اطلّع سعادته على آخر الابتكارات التي عرضها شركاء الهيئة الاستراتيجيون في المعرض كشركة سيمنز (SIEMENS) وجنرال إلكتريك (GE) و شركة أيه بي بي (ABB). وقد استمع سعادته إلى شرح مفصل من كافة مسؤولي أقسام المعرض المختلفة عن ابتكاراتهم وكيفية تسخيرها بما يخدم عملية انتاج الطاقة ويتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للهيئة.

وقد هنأ سعادة /سعيد محمد الطاير موظفي الهيئة على تلك الإنجازات، مؤكداً أنها لم تكن لتتحقق لولا عملهم الدؤوب وجهودهم الحثيثة لتعزيز مكانة الهيئة الرائدة بين المؤسسات المبتكرة عالمياً، لافتا ً إلى أنها تأتي ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله في الابتكار بالعمل الحكومي كنهج وضرورة مستقبلية ملحة.

وأضاف سعادته: " نولي أهمية خاصة للابتكار ضمن خطتنا الاستراتيجية 2021 التي تأتي تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، واستراتيجية دبي للابتكار، ومئوية الإمارات 2071 التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة الأفضل في العالم في كافة المجالات. وفي هذا السياق عملت الهيئة على رفع أهمية محور الابتكار إلى 40% في خطتها الاستراتيجية، وأضافت أهدافاً تعنى مباشرةً بالتركيز على استشراف المستقبل والابتكار وإسعاد جميع المعنيين، واستطاعت مأسسة الابتكار في جميع قطاعاتها وعملياتها التشغيلية".

يشار إلى أن فعاليات أسبوع الهيئة للابتكار تشمل 71 فعالية تقام في مقرها الرئيس وبعض مراكزها، حيث تشمل هاكاثون الذكاء الاصطناعي للموظفين، وورش عمل الروبوتات، وابتكارات أصحاب الهمم، إضافة إلى جلسات ملهمة حول الابتكار والمبتكرين حول العالم، وورش عمل تخصصية حول أحدث الابتكارات التقنية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والشبكات الذكية، وفعاليات متنوعة حول الروبوتات، وجلسات حول الابتكار وألعاب الذكاء الاصطناعي وغيرها. علاوة على ذلك، تنظم الهيئة في ركن واحة زايد للابتكار «معرض عام زايد»، إلى جانب معرض المستقبل التفاعلي.