هيئة كهرباء ومياه دبي توقع مذكرات تفاهم مع ثلاث شركات ناشئة خلال الدورة الرابعة من برنامج "مسرعات دبي المستقبل"

29 مايو 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع مذكرات تفاهم مع ثلاث شركات ناشئة خلال الدورة الرابعة من برنامج "مسرعات دبي المستقبل"

هيئة كهرباء ومياه دبي توقع مذكرات تفاهم مع ثلاث شركات ناشئة خلال الدورة الرابعة من برنامج "مسرعات دبي المستقبل"

بحضور سعادة /سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أبرمت الهيئة مذكرات تفاهم مع ثلاث شركات ناشئة، تم اختيارها للتعاون معها في الدورة الرابعة لـبرنامج "مسرعات دبي المستقبل"، التي نظمتها مؤسسة دبي للمستقبل تحت عنوان «نصنع المستقبل معاً»، بهدف ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز دور دبي كمركز ريادي لصناعة المستقبل، ومنصة لاختبار الحلول والتقنيات التي ترسم ملامح غدٍ أفضل للإنسانية.

وتهدف الهيئة من خلال مشاركتها في برنامج "مسرعات دبي المستقبل"، الذي يعد أكبر برنامج لمسرعات الأعمال على مستوى العالم، إلى مواصلة العمل على استكشاف وتطوير حلول إبداعية ومستدامة للتحديات التي تواجه مجالات عملها. كما قامت الهيئة  باختيار ثلاث شركات ناشئة بناءً على التحديات المستقبلية. وترمي مذكرات التفاهم إلى تعزيز التعاون لإيجاد حلول مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي ومراقبة أحمال الطاقة الكهربائية وإنترنت الأشياء، وتحويل مكتب الهيئة في "مسرعات دبي المستقبل" الكائن بأبراج الإمارات إلى مكتب ذكي بالإعتماد على تقنية إنترنت الأشياء، إضافة إلى اختبار أجهزة تنظيف ذاتية التحكم على الألواح الكهروضوئية.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: " يأتي توقيع هذه المذكرات ترجمة لمقولة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله : «استراتيجيتنا لعام 2071 تقوم على مجموعة أسس، أهمها اعتماد الذكاء الاصطناعي في قطاعاتنا الحكومية والخاصة كافة»، ورؤية سموه الرامية إلى جعل دبي نموذجاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر عبر تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية كالذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتخزين الطاقة، وتقنية البلوك تشين، وإنترنت الأشياء والعديد غيرها. كما تأتي في إطار تحقيق أهداف مبادرة X10 التي أطلقها سموه لتطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات، من خلال التقنيات الإحلالية المبتكرة".

أضاف سعادته: " تشارك الهيئة في الدورة الرابعة من برنامج "مسرعات دبي المستقبل" بهدف تطوير تقنيات تحويلية تسهم في تعزيز جودة خدمات الكهرباء والمياه حيث سنتعاون في هذه الدورة مع الشركات الثلاث التي تم اختيارها لتبني حلول مبتكرة تواكب المتغيرات المتسارعة وتعالج التحديات المستقبلية في قطاعات عمل الهيئة ".

الجدير بالذكر أن الهيئة شاركت في الدورات الثلاث السابقة من برنامج "مسرعات دبي المستقبل"، وأبرمت خلالها 11 مذكرة تفاهم، إضافة إلى إنجاز 5 مشروعات تجريبية مبتكرة، وتعمل حالياً على إنجاز 6 مشروعات جديدة تتعلق بخدمات الهيئة وتحولها الرقمي وبنيتها التحتية الذكية.