هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الشبكات الذكية في دبي

23 أكتوبر 2019

"كهرباء ومياه دبي" تجدد التعاون مع "هانيويل" لتوسيع الشبكات الذكية في دبي

"كهرباء ومياه دبي" تجدد التعاون مع "هانيويل" لتوسيع الشبكات الذكية في دبي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن التعاقد مجدداً مع شركة "هانيويل" لتزويدها بـ 250 ألف عداد ذكي إضافي وتركيبها في جميع أنحاء إمارة دبي، ليصل بذلك العدد الإجمالي لعدادات "هانيويل" الذكية التي جرى تركيبها ضمن خطة العدادات والشبكات الذكية التابعة للهيئة إلى مليون عداد تقريباً.

ويهدف المشروع إلى توفير البنية التحتية الذكية لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، بما يضمن تعزيز سرعة الاستجابة لإعادة التوصيل الفوري عند الانقطاع، مع ترشيد الاستهلاك الذكي عبر العدادات الذكية، ومراقبة تفاصيل الاستهلاك بشكل دقيق ولحظي وفي أي وقت، تعزيزاً لرفاهية وسعادة جميع المواطنين والمقيمين ودعم استدامة الموارد. وتوفر الشبكات الذكية خصائص متقدمة تشمل قدرات اتخاذ القرار التلقائي، وإمكانية التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء.

وتشكل هذه العدادات الذكية عنصراً رئيسياً من مبادرة "التطبيقات الذكية عن طريق العدادات الذكية والشبكات"، والتي تهدف إلى تطوير بنية تحتية متقدمة قادرة على دعم جهود إمارة دبي لتصبح المدينة الأكثر ذكاءً وسعادةً على مستوى العالم. وتتضمن الاستراتيجية العديد من البرامج الرامية إلى تحسين إدارة الطاقة من خلال استثمارات في مشاريع تصل قيمتها إلى 7 مليارات درهم إماراتي، والتي من المقرر إنجازها على المدى القصير والمتوسط والطويل حتى عام 2035.

ويتمثل الجانب الأكثر أهمية في العدادات الذكية التي ستوفرها شركة "هانيويل" في مرونتها والقدرة على التكيف مع تقنيات الاتصالات المختلفة، سواء السلكية أو اللاسلكية، مثل خدمة الحزمة العامة للراديو أو شبكة (GPRS)، وتقنية ترددات الراديو (RF)، وتقنية الاتصالات عبر خطوط الطاقة (G3 PLC)، وتقنية الشبكة منخفضة الطاقة واسعة النطاق (LPWAN) وغيرها. وستستخدم العدادات الذكية من شركة هانيويل وحدة الاتصالات اللاسلكية.

من جهته، قال نورم جيلسدورف رئيس "هانيويل" في المناطق سريعة النمو والشرق الأوسط وروسيا والاتحاد الجمركي: "يسعدنا التعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي مجدداً لتوسيع نطاق مشروع الشبكة الذكية، إذ تشكل عدادات "هانيويل" الذكية أساس مبادرات الطاقة الذكية في دبي، ولطالما عملنا مع الهيئة لسنوات عديدة لإرساء معايير جديدة وتطوير أسلوب جديد لاستخدام الطاقة في دبي."

وتابع: "تساعد الحلول الذكية التي نطبقها في قياس ومراقبة وإدارة الشبكة بالكامل بشكل فعال، وهو ما يساهم في تحسين العمليات التشغيلية وتعزيز الكفاءة من حيث التكلفة بالنسبة لهيئة كهرباء ومياه دبي، إضافة إلى تزويد المستهلكين بالبيانات لمساعدتهم على فهم أنماط استخدامهم واستهلاكهم للطاقة. ويتمثل هدفنا الرئيسي والتزامنا في دعم هيئة كهرباء ومياه دبي في تحقيق الأهداف الحكومية ذات الصلة بالاستدامة وتعزيز استخدام الكهرباء بشكل أكثر ذكاءً في جميع أنحاء دبي."

ويذكر أن الإعلان عن تكليف شركة "هانيويل" جاء على هامش فعاليات الدورة الحادية والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2019"، والذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت شعار "في طليعة الاستدامة". ويقام المعرض بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، خلال الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتنظم الهيئة المعرض بالتزامن مع الدورة الرابعة من معرض دبي للطاقة الشمسية، حيث تشارك في المعرضين 2350 جهة عارضة من 55 دولة في الدورة الحادية والعشرين من "ويتيكس"، ويمتد المعرضان على مساحة 85,000 متر مربع.