هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن إصدار طلب تقديم العروض لتسعة مطورين مؤهلين لإنجاز مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان باستخدام نموذج التناضح العكسي

7 نوفمبر 2019

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن إصدار طلب تقديم العروض لتسعة مطورين مؤهلين لإنجاز مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان باستخدام نموذج التناضح العكسي

سعادة / سعيد محمد الطاير. العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إصدار طلب تقديم العروض لتسعة شركات من المطورين المؤهلين  لإنجاز مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان بقدرة انتاجية 120 مليون جالون يوميًا، باستخدام التناضح العكسي (SWRO)، ليكون أول مشروع من نوعه يعمل وفق نموذج المنتج المستقل للمياه لهيئة كهرباء ومياه دبي.

واعتمدت الهيئة مشروع محطة تحلية المياه في حصيان بنظام المنتج المستقل للمياه ، بعد النجاح الكبير الذي حققته في استخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. ويتوقع أن يبدأ المشروع الإنتاج في عام 2023. وستعتمد هذه المحطة على أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة وموثوقية في هذا المجال، وستعمل على تعزيز شبكة المياه التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، بما يضمن لها توفير إمدادات مستدامة.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: " ينسجم المشروع مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله، لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة، وتنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة في دبي لتصل إلى 75% بحلول 2050 ، حيث نعمل على بناء محطات انتاج المياه بواسطة التناضح العكسي نظراً لأنها تحتاج لطاقة أقل بنحو 90  % مقارنة بتقنية التقطير الومضي مما يجعل هذا الخيار الأفضل لتحلية المياه".

وأضاف سعادته: "يندرج المشروع ضمن خطط الهيئة واستراتيجيتها للوصول بالقدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه المحلاة في دبي في العام 2030 إلى 750 مليون جالون يومياً مقارنة بـ 470 مليون جالون يومياً حالياً. وتقوم الهيئة حالياً بتحلية المياه من خلال الإنتاج المشترك للطاقة والمياه باستخدام تقنية التقطير الومضي متعدد المراحل التي تتسم بالكفاءة، وتعتمد على استخدام الحرارة المفقودة الناتجة عن إنتاج الكهرباء لتحلية المياه، بالإضافة إلى استخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه وهي تقنية مجربة عالمياً وتساعد على استيعاب قدرات إنتاجية كبيرة من الطاقة المتجددة".

يشار إلى أنه تلقت هيئة كهرباء ومياه دبي حتى الآن  34 طلباً من المطورين لإنجاز مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقل في مجمع حصيان بقدرة انتاجية 120 مليون جالون يوميًا، باستخدام نموذج التناضح العكسي (SWRO)، وبعد دراسة العروض، تم دعوة 9 شركات من المطورين المؤهلين للتقدم بالعروض، والموعد النهائي لتقديم العروض هو 31 يناير 2020.