هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بثلاث جوائز ضمن "جوائز آسيا للطاقة 2019"

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

22 يناير 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بثلاث جوائز ضمن "جوائز آسيا للطاقة 2019"

معالي/ سعيد محمد الطاير. العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

في إنجاز جديد يؤكد تميّزها وريادتها لقطاع الطاقة العالمي، حصدت هيئة كهرباء ومياه دبي ثلاث جوائز ضمن الدورة الـ 15 من "جوائز آسيا للطاقة"، عن ثلاث فئات. وفازت الهيئة بجائزة "أفضل مشروع للشبكات الذكية"، وجائزة "أفضل مشروع لنقل وتوزيع الطاقة، وجائزة "أفضل أداء بيئي" وذلك خلال حفل استضافته العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وحصدت الهيئة جائزة "أفضل مشروع للشبكات الذكية"، عن مشروع محطة الشبكة الذكية، وجائزة "أفضل أداء بيئي" عن مبادرة الاستدامة في جميع محطات النقل الرئيسية لتشجيع الارتباط بالمشاريع الخضراء، وجائزة "أفضل مشروع لنقل وتوزيع الطاقة" عن مشاريع أتمتة محطات التوزيع الفرعية.

وبهذه المناسبة، هنّأ معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الفرق العاملة على المشاريع الثلاثة الفائزة، وأعرب معالي الطاير عن اعتزازه بالكفاءات التي تحتضنها الهيئة، وأردف:"يؤكد حصول هيئة كهرباء ومياه دبي على ثلاث جوائز ضمن "جوائز آسيا للطاقة" مجدداً حرص الهيئة على ترسيخ مكانة دولة الإمارات المرموقة عالمياً في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، والتزامها بتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دﺑﻲ، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً. وتلتزم الهيئة بمستهدفات مئوية الإمارات 2071 ورؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة ذكية ومستدامة، وبتحقيق التوازن بين متطلّبات التنمية والاعتبارات البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة. وانسجاماً مع رؤيتنا بأن نكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، نسعى إلى رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة محلياً وإقليمياً وعالمياً، من خلال الابتكار الحكومي واستشراف المستقبل عبر مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتبني التقنيات الإحلالية المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد".

وأضاف معالي الطاير: "نلتزم بتوفير بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها تلبية جميع احتياجات التنمية المستدامة في الإمارة، وإقامة مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة وفق أفضل معايير الكفاءة والاعتمادية والموثوقية العالمية. ويحمل فوز الهيئة بمبادرة الاستدامة في جميع محطات النقل الرئيسية لتشجيع الارتباط بالمشاريع الخضراء بجائزة "أفضل أداء بيئي" معانٍ مهمة، إذ يثبت للعالم تميزنا في قطاع المرافق العامة والأهمية التي نوليها للابتكار لتحسين أدائنا، إذ إن الابتكار الجديد أسهم في تبسيط عمليات اختبارات كابلات الضغط العالي بين المحول والمفاتيح المعزولة بالغاز في محطات نقل الطاقة، وذلك عن طريق تركيب جهاز اختبار مشترك مرة واحد في غرفة المفاتيح المعزولة بالغاز بدلاً من إعادة تركيب الجهاز في عدة أماكن، ما ساهم في تحقيق وفورات غير مباشرة في تكلفة الاختبار، والحد من الأعمال المؤثرة على البيئة عبر تقليل استخدام غاز سداسي فلوريد الكبريت (SF6) بنسبة 85%".

كما نعمل على بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع المتكامل، وتشكل الشبكة الذكية مكوناً أساسياً في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة، لدعم مساعي دبي لتصبح مدينة ذكية وسعيدة. وتضم استراتيجية الشبكات الذكية في الهيئة 10 برنامجاً، سيتم الانتهاء منها في المراحل القصيرة والمتوسطة وطويلة الأجل بحلول العام 2035. وهذه البرامج هي: بنية تحتية متطورة لقياس بيانات استهلاك الكهرباء، بنية تحتية متطورة لقياس بيانات استهلاك المياه، إدارة الأصول، أتمتة التوزيع، البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، أتمتة النقل، تكامل النظام، الاتصالات، البيانات الضخمة وتحليلها، والأمن. يتيح هذا تحسين خدماتنا المقدمة إلى المتعاملين، وتشجيع البحوث والتطوير من خلال تحديد الفرص لترسيخ تطور قطاع الطاقة".

تجدر الإشارة، أن الهيئة فازت عام 2018 بجائزتين من جوائز آسيا للطاقة، عن فئتي "أفضل مشروع لنقل وتوزيع الطاقة" و«أفضل مشروع لشبكات الطاقة الذكية»، وتشهد الجوائز سنوياً منافسة شديدة بين عدد كبير من الشركات والمؤسسات الخدماتية بإشراف لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من الخبراء العالميين في مجال الطاقة. وتعدّ هذه الجائزة من أهم الجوائز الآسيوية في مجال الكهرباء.