هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات العالمية مع سفير جمهورية سنغافورة لدى دولة الإمارات

19 مايو 2020

سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات العالمية مع سفير جمهورية سنغافورة لدى دولة الإمارات

معالي/ سعيد محمد الطاير. العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

بحث معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مع سعادة/ كمال آر فاسواني، سفير جمهورية سنغافورة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، و سعادة/ لو بيت تشين، القنصل العام لجمهورية سنغافورة في دبي والإمارات الشمالية، عبر تقنية الاتصال المرئي،  سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل أفضل الممارسات والخبرات العالمية خاصة في مجالات الطاقة النظيفة.

وقد رحب معالي سعيد محمد الطاير في بداية اللقاء بسعادة كمال آر فاسواني ، متمنياً له التوفيق في مهامه الدبلوماسية في دولة الامارات العربية المتحدة، كما شكره على هذه المبادرة في التواصل في هذه الظروف الاستثنائية الحالية.

وأوضح معالي الطاير أنه في إطار جهود حكومة دبي الرامية إلى ضمان أعلى مستويات الحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، اتخذت هيئة كهرباء ومياه دبي جملة من التدابير الاحترازية لضمان صحة وسلامة الموظفين والمتعاملين ، إضافة إلى استمرارية خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة. وأسهمت البنية التحتية الرقمية المتطورة التي تمتلكها هيئة كهرباء ومياه دبي والبرامج التدريبية التي اجتازها الموظفون على مدى السنوات الماضية لاستخدام الأدوات والوسائط التقنية، في تمكين الهيئة من اعتماد منظومة العمل عن بعد بنسبة 100% للموظفين ممن لا تتطلب طبيعة عملهم التواجد في محطات الإنتاج، ولدى الهيئة أكثر من 6000 موظف يعمل عن بعد حالياً.

وشرح معاليه التجارب والخبرات والإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة في الهيئة لمواجهة جائحة فيروس كورونا بما يسهم في المحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع من موظفين ومتعاملين.

وقال معالي الطاير على أنه: "في ظل الظروف الاستثنائية الحالية التي يشهدها العالم ، وتنفيذاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، أصبحت الهيئة أكثر قوة ومرونة، وتتمثل الأولوية القصوى للهيئة في ضمان استمرارية إمدادات الكهرباء والمياه لإمارة دبي، وستواصل الهيئة الاستثمار الذكي وبشكل ملموس وإدراك لكافة المعطيات والمستجدات خلال هذه الفترة".

واستعرض معاليه المبادرات والمشروعات الرائدة والمبتكرة التي تنفذها الهيئة تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، التي تشكل خارطة طريق لمبادرات الهيئة الطموحة ومشاريعها التطويرية لتعزيز الاستدامة وإيجاد مجتمع السعادة وتحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين في دبي، وذلك في إطار تحقيق رؤيتها في أن تصبح مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومُبتكِرة.

وقد أكد معالي الطاير أنه لدى الهيئة اليوم قدرة إنتاجية تبلغ 11700 ميجاوات من الكهرباء و 470 مليون جالون من المياه يومياً، حيث تعمل الهيئة على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والتي ترمي إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050. ولتحقيق ذلك، أطلقت الهيئة العديد من البرامج والمبادرات الخضراء بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030.

وأشار معالي الطاير إلى أن الهيئة اجتذبت استثمارات بحوالي 40 مليار درهم من خلال نموذج المنتج المستقل للطاقة الذي يعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومن خلال هذا النموذج حققت الهيئة أرقاما قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات متتالية، وباتت دبي معيارا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

من جهته، أبدى سعادة كمال آر فاسواني اهتمامه بالتعاون مع الهيئة في مشروعاتها الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، حيث أثنى سفير جمهورية سنغافورة لدى دولة الإمارات على العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وجهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي، لافتاً إلى أهمية تبادل أفضل الخبرات والتجارب والممارسات العالمية ومضاعفة أدوار مؤسسات وشركات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة ومشاريع كفاءة الطاقة.