هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية والمتطورة تعزز الترشيد وكفاءة شبكة المياه في دبي

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

31 مايو 2021

مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية والمتطورة تعزز الترشيد وكفاءة شبكة المياه في دبي

مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية والمتطورة تعزز الترشيد وكفاءة شبكة المياه في دبي

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي جهودها لتوسيع وتطوير شبكة المياه في إمارة دبي ومواكبة النمو والتطور السريع الذي تشهده الإمارة. وقد تضاعف طول الأنابيب في الشبكة بمقدار 4 أضعاف من 3349,88 كم في العام 1992 إلى 15948 كم حالياً، كما زادت السعة التخزينية من المياه في إمارة دبي من 38 مليون جالون في العام 1992 إلى 815 مليون جالون حالياً أي بمقدار 20.44 ضعف، وتسعى الهيئة إلى زيادة السعة التخزينية من المياه لتصل إلى 1002 مليون جالون خلال العام الجاري.

وفي إطار جهودها لتحقيق التحول الذكي واستخدام أحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا التشغيلية، بدأت الهيئة عام 2014  بتشغيل المرحلة الأولى من نظام الإشراف والتحكم وجمع البيانات للمياه (سكادا) في مبنى الهيئة المستدام في القوز بما يمكّنها من مراقبة شبكة نقل المياه في دبي والتحكم بها عن بعد وعلى مدار الساعة، وهذا يشمل شبكة أنابيب نقل المياه، محطات الضخ والخزانات التي تمتد على أكثر من2300  كم من خلال تركيب ما يزيد على 8500  جهاز ذكي في الميدان. وتقوم الهيئة حالياً بتنفيذ المرحلة الثانية من النظام ليشمل شبكة أنابيب توزيع المياه إضافة إلى مواصلة توسيع شبكة خطوط النقل بشكل مستمر.

ويشير معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة استكملت عام 2020 استبدال جميع عدادات المياه الميكانيكية بعدادات ذكية، كما بدأت بتشغيل مركز التحليل والتشخيص الخاص بالعدادات الذكية، وتتم مراقبة وقراءة 879 ألف عداد ذكي عن بُعد كل 15 دقيقة، مما يمكّن الهيئة من تحسين توفر قراءات العدادات لتصل إلى 99.9٪. وقد أتاح التحكم عن بُعد في العدادات الذكية تحديد ومعالجة 457,233 ألف حالة تسرب للمياه، و16,103 خلل، و7,974 حالة في زيادة الأحمال خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتتيح الهيئة من خلال العدادات الذكية للمتعاملين مراقبة وإدارة والتحكم في استهلاكهم للكهرباء والمياه بشكل استباقي وذاتي ورقمي دون الرجوع إلى الهيئة وذلك من خلال مبادرة "الحياة الذكية". وتشمل المبادرة حزمة من البرامج التوعوية والتحفيزية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وحل كافة المشاكل والمعوقات التي تسبب زيادة الهدر والاستهلاك، ومنها برنامج "نهجي المستدام" الذي يتيح للمتعاملين مقارنة استهلاكهم مع استهلاك المنازل المماثلة، كذلك يمكنهم الاستفادة من العروض التي توفرها الهيئة ضمن "متجر ديوا" لتعزيز التحكم بالاستهلاك واستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة والمياه. وسجلت مبادرة "الحياة الذكية" نتائج ملفتة حيث استفاد منها 900,000 متعامل منذ أطلقتها الهيئة في شهر يوليو من العام الماضي وحتى نهاية شهر أبريل 2021.

الاستجابة الذكية

تستهدف مبادرة "الاستجابة الذكية" التي توفرها الهيئة بخمس لغات مختلفة، رفع الوعي في المجتمع وتزويد المتعاملين بالمعلومات والأدوات بما يساهم في تحسين توافرية الإمداد وتعزيز جودة الحياة، إلى جانب الارتقاء بتجربة المتعاملين فيما يتعلق بالإبلاغ عن أعطال الكهرباء والمياه الفنية ومعالجتها وتبسيط وتعزيز دقة وسهولة عمليات الإبلاغ عن الأعطال وتمكينهم من تتبع حالة البلاغ. وتتيح الخدمة للمتعاملين القيام بالفحص الذاتي باستخدام تطبيق الهيئة الذكي وزيادة سرعة الاستجابة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات الجغرافية والواقع الافتراضي ونظام التوزيع الآلي للمهام. هذا بالإضافة إلى إشعار المتعاملين بشكل استباقي بأي تسرب محتمل للمياه للتحقق من ذلك وأخذ الإجراء اللازم.

وقد نجحت المبادرة في تقليل عدد خطوات الحصول على خدمة إصلاح الأعطال من 10 خطوات إلى خطوة واحدة وتقليل الزيارات الميدانية للفرق الفنية التابعة للهيئة بنسبة 65%، وتقليل متوسط زمن حل الأعطال إلى 43%، مما أسهم في رفع مستوى جودة الخدمة إلى 93% ورفع ثقة المتعاملين إلى 94% وتحقيق مستوى سعادة عن المبادرة تجاوز 96%. وانخفضت الشكاوى الفنية للمياه بنسبة 42% بين عامي 2013 و 2020 أي من 1.63% إلى 0.94%.

خاصية "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه"

تندرج هذه الخاصية ضمن مبادرة "الاستجابة الذكية" لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات في توصيلات المياه بالاستعانة بفني متخصص، بما يسهم في وقف الهدر وتقليل التكلفة على المتعاملين. وقد استفاد من الخاصية أكثر من 287 ألف حساب منذ إطلاقها وحتى منتصف مايو 2021، وأسهمت الخدمة في تحقيق وفورات تزيد عن 5 مليار و 770 مليون جالون من المياه ووفورات على المتعاملين تزيد عن  317 مليون درهم. 

مشروع هيدرونت

يسهم مشروع هيدرونت المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق الذي طورته الهيئة في توفير 5.3 مليون درهم سنوياً من خلال مراقبة شبكة المياه في إمارة دبي والتحكم بها عن بعد. ويمتاز المشروع بإمكانية دمجه مع أحدث أنظمة الإشراف والتحكم وجمع البيانات للمياه (سكادا)، وقدرته على توفير بيانات لحظية عن حالة الشبكة، إضافة إلى إصلاح التسريبات في غضون ثوانٍ دون أي تدخل بشري، بما يعزز كفاءة شبكة المياه وعزل أنابيب المياه في إمارة دبي، إلى جانب توفير الجهد والوقت.

أبرز الجوائز والإنجازات

انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع المياه في هيئة كهرباء ومياه دبي من 42% في عام 1988 إلى 5.1% حالياً وتعد من أدنى النسب في العالم. وفازت الهيئة براية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية 2020، عن مبادرة "الحياة الذكية" كما فازت عن المبادرة نفسها بجائزة "الابتكار المتميز" ضمن "جوائز التميز العالمية في الأعمال" 2021 التي تنظمها مؤسسة Awards Intelligence، ومقرها المملكة المتحدة. كما حصلت في العام 2019 على لقب البطل الأخضر في مجال كفاءة المياه من جائزة التفاحة الخضراء العالمية، وحصلت الهيئة في العام نفسه على عضوية "شبكة المؤسسات الخدماتية الرائدة عالمياً (LUOW)" والتي تعد بمثابة المعيار الذهبي لأداء المؤسسات الخدماتية حول العالم، حيث أن حصول الهيئة على العضوية يؤكد المكانة العالمية للهيئة ويمثل اعترافاً بأن الهيئة تحتل مكانة مرموقة بين أفضل المؤسسات المماثلة على مستوى العالم. كذلك حصدت الهيئة جائزة شركة المياه الذكية للعام 2018 ضمن جوائز المياه العالمية GWA.