هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) |هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم سلسلة من الفعاليات الافتراضية احتفاءً باليوم العالمي للقانون 2022

15 سبتمبر 2022

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم سلسلة من الفعاليات الافتراضية احتفاءً باليوم العالمي للقانون 2022

مبنى الهيئة الرئيسي

بالتزامن مع اليوم العالمي للقانون 2022، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي سلسلة من الجلسات النقاشية والمحاضرات التوعوية الافتراضية لرفع مستوى وعي موظفي الهيئة حول أهم المواضيع والنواحي القانونية، وسياسة الهيئة الهادفة إلى تحقيق المشروعية وسيادة حكم القانون. كما شاركت الهيئة باقة من النشرات التوعوية، ونظمت مجموعة من المسابقات والاستبيانات عبر البريد الإلكتروني وقنواتها الداخلية، لتشجيع الموظفين على مواصلة دعم بيئة العمل الخلاقة والمتجانسة في الهيئة، والتي تضمن التوازن المنصف بين الحقوق والواجبات على أسس من العدل والنزاهة والشفافية وبما يضمن سعادة المعنيين كافة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يُعتبر "اليوم العالمي للقانون" والذي يصادف في تاريخ 13 سبتمبر من كل عام، مناسبةً هامة لتسليط الضوء على أبرز نجاحات إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال سيادة القانون، والأشواط التي قطعناها في ظل القيادة الرشيدة لجعل دولة الإمارات منارةً للعدل والسلام والأمان. كما أن "اليوم العالمي للقانون" فرصة ذهبية لاستحضار أهمية ومكانة القانون في مختلف الجوانب، والتي انعكست إيجاباً في جعل دولة الإمارات في مصاف أبرز دول العالم، في مختلف مؤشرات التنافسية على صعيد الأمن والعدل والاقتصاد والرفاه الاجتماعي. وفي هذا الإطار، وضعت دولة الإمارات مجموعة من القوانين والأنظمة التي تلبي متطلبات الأعمال وتنظيمها ومزاولتها بشكل مرن، في إطار من الأسس والمبادئ التي تستند على قواعد العدل واحترام حقوق المتعاملين كافة، حيث أن هنالك علاقة تبادلية وثيقة ومتشابكة بين القوانين والقيم الاجتماعية فهي تعتبر منظومة واحدة مترابطة تؤسس لمجتمع راقٍ ومتحضر. وتشتمل المبادئ الثمانية للحكم والحكومة في دبي التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، على مبدأ "لا أحد فوق القانون"، مما يعكس مدى التــزام الدولــة بســيادة القانــون، ونجاحها في حفــظ النظــام، مما ســاهم في الشــعور بإحســاس مواطنــي الدولــة والمقيميــن فيهــا علــى حــدّ ســواء بالعدالــة والأمــن."

وأضاف معاليه: "بالإضافة إلى ذلك، فإن إمارة دبي بشكل عام وهيئة كهرباء ومياه دبي على وجه الخصوص تتبنى كافة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، والتي يأتي من بينها الهدف رقم 16 بعنوان "السلام والعدل والمؤسسات القوية"، وذلك من خلال تشجيع وجود المجتمعات السلمية المتاحة للجميع تحقيقاً للتنمية المستدامة، وببناء مؤسسات فعالة خاضعة لأنظمة الحوكمة الرشيدة. وﻓﻲ هيئة كهرباء ومياه دﺑﻲ، يشكل "حكم القانون" أحد أهم مكونات نظام الحوكمة الرشيدة بالهيئة، ويعتبر القانون ركيزةً أساسية ﻓﻲ إدارة كافة الأنشطة والمهام والعمليات، وذلك من خلال تبني العديد من السياسات الداعمة لإرساء مبادئ العدالة وسيادة حكم القانون. وتوفر الهيئة بيئة عمل خلاقة ومتجانسة تضمن التوازن المنصف بين الحقوق والواجبات على أسس من العدل والنزاهة والشفافية وبما يضمن سعادة المعنيين كافة."

من جانبه، قال يوسف الحسن البادي، كبير المستشارين القانونيين في الهيئة: "تقوم الهيئة من خلال مختلف نشاطاتها وقطاعاتها بمباشرة جميع مهامها الوظيفية ضمن نطاق واضح مرتبط بسياسة الهيئة "لتحقيق المشروعية وسيادة حكم القانون"، والتي تحرص الهيئة من خلالها على ضمان الالتزام بتحقيق العدالة والإنصاف بين جميع المعنيين وفي مقدمتهم موظفي الهيئة، وكذلك في جميع عملياتها الإدارية، وعلى المستويات كافة."

وشارك في المحاضرات والندوات النقاشية عدد من أبرز المتخصصين في المجالات القانونية الخاصة بعمل الهيئة. وقدم يوسف الحسن البادي، كبير المستشارين القانونيين في الهيئة؛ وسليمة فيصل ممتاز، مستشار قانوني أول في الهيئة؛ محاضرة بعنوان "هيئة كهرباء ومياه دبي.. آفاق جديدة، الوضع القانوني الحالي للهيئة بوصفها شركة مساهمة عامة". كما قدم فهد بن عفيرا، مستشار قانوني أول في الهيئة، محاضرة بعنوان "أبرز المستجدات القانونية في بيئة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة". واختتمت الجلسات بمحاضرة قدمتها نوف السويدي، باحث قانوني أول في الهيئة؛ بعنوان الشركات المساهمة العامة تحت مظلة القوانين السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأدارت الندوات النقاشية فاطمة الجوكر، مستشار قانوني في إدارة الشؤون القانونية في الهيئة.