هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تسجل زيادة بنسبة 73.6% في عدادات المياه الذكية بين عامي 2018 و2022

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 سبتمبر 2022

هيئة كهرباء ومياه دبي تسجل زيادة بنسبة 73.6% في عدادات المياه الذكية بين عامي 2018 و2022

هيئة كهرباء ومياه دبي تسجل زيادة بنسبة 73.6% في عدادات المياه الذكية بين عامي 2018 و2022

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي زيادة في عدادات المياه الذكية بنسبة 73.6% بين عامي 2018 و2022، حيث ارتفع عدد العدادات من 566,214 عداداً في أغسطس 2018 إلى 983,185 عداداً مصمماً وفق أعلى المعايير الفنية في أغسطس 2022. وتتم إدارة بيانات العدادات الذكية من خلال بنية تحتية آمنة ومؤتمتة بالكامل، مما يتيح أتمتة معلومات قراءة العدادات لمتعاملي الهيئة والحصول على معلومات فورية عن أنماط استهلاكهم، وبالتالي مراقبة وإدارة والتحكم في استهلاكهم بشكل استباقي ورقمي في أي وقت ومن أي مكان، ورصد إمكانية وجود تسريبات للمسارعة في إصلاحها والحد من الهدر، بما يسهم في استدامة الموارد والحفاظ على البيئة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: "نعمل وفق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لجعل دبي أسعد وأذكى مدينة في العالم. وتعتبر العدادات الذكية العمود الفقري للشبكة الذكية، وإحدى دعائم التحول الذكي ورفع الكفاءة التشغيلية وتقليل نسبة الفاقد. ولدى الهيئة أكثر من مليوني عداد ذكي للكهرباء والمياه في دبي. ويقوم مركز التحليل والتشخيص الخاص بالعدادات الذكية التابع للهيئة بمراقبة وقراءة العدادات عن بُعد كل 15 دقيقة. وتشكل الشبكة الذكية مكوناً أساسياً في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتقنية البلوك تشين، وإنترنت الأشياء وغيرها. وتعتبر الشبكة الذكية أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية، حيث أنها تضمن استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة."

يشار إلى أن العدادات الذكية تتيح للمتعاملين الاستفادة من مبادرة "الحياة الذكية" التي أطلقتها الهيئة لمساعدة المتعاملين على اتخاذ قرارات ذكية، واعتماد نمط حياة واعٍ ومستدام. وتشتمل المبادرة على عدة خصائص منها لوحة بيانات "الحياة الذكية" التي تتيح للمتعاملين مراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية؛ برنامج "نهجي المستدام" لمقارنة استهلاكهم مع استهلاك المنازل المماثلة؛ وأداة "تقييم الاستهلاك" التي تقدم للمتعاملين استبياناً حول استهلاك الكهرباء والمياه، بما يتيح لهم تقييم استهلاكهم للكهرباء والمياه. كما تتيح عدادات المياه الذكية الاستفادة من خدمة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" والتي تندرج ضمن مبادرة "الاستجابة الذكية" لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد.