هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الشركات البولندية تحت مظلة مشروع "جرين ايفو" - موردون موثوقون للحلول الذكية الصديقة للبيئة

19 سبتمبر 2022

الشركات البولندية تحت مظلة مشروع "جرين ايفو" - موردون موثوقون للحلول الذكية الصديقة للبيئة

الشركات البولندية تحت مظلة مشروع "جرين ايفو" - موردون موثوقون للحلول الذكية الصديقة للبيئة

تعد بولندا من الدول الرائدة في مجال التقنيات الخضراء. وقد استقطبت شركة "إم كيه بيزنس لينك MK Business Link" بالتعاون مع وزارة المناخ والبيئة البولندية وغرفة التجارة البولندية، العديد من الشركات المبتكرة هذا العام، لاستعراض حلولها المستدامة الفريدة من نوعها خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية 2022 ضمن الجناح البولندي رقم (6-B-5).

 وفي معرض حديثها عن نجاح معرض "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية"، قالت ماوغورتزاتا بانيك-كاسيسكا، الرئيس التنفيذي لشركة "إم كيه بيزنس لينك": "بصفتنا الممثل الرسمي للشركات البولندية المشاركة في معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية، نعمل على الترويج للمعرض في بولندا. ويتجلى هدفنا الرئيسي في توسيع معرفة الشركات البولندية بمعرض ويتيكس ودبي لطاقة الشمسية، وزيادة مشاركة الشركات البولندية في المعرض، والمساهمة في نمو المعارض التجارية. إننا ندعم مساعي شركائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد أفضل الحلول لبناء علاقات تجارية مستقبلية مع الشركات البولندية".

وفي دورة عام 2021 من المعرض، تعاونت شركة "إم كيه بيزنس لينك" مع ممثلين عن وزارة المناخ والبيئة البولندية و12 فائزاً ببرنامج "جرين إيفو- مسرعات التقنيات الخضراء GreenEvo - Green Technology Accelerator"، ونظمت الشركة ندوة خاصة على هامش المعرض تحت عنوان "تعرف على شركات جرين إيفو "- موردون موثوقون للحلول الذكية الصديقة للبيئة" والتي أتاحت للشركات البولندية فرصة ممتازة لتقديم تقنياتها الخضراء المبتكرة.

وقال وزير المناخ والبيئة في بولندا خلال الندوة: "تمتاز التقنيات التي استعرضتها الشركات البولندية في دبي بأنها مبتكرة، والأهم، أنها جاهزة للتطبيق، فقد تم اختبارها واستخدامها بنجاح في مشاريع متعددة."

لقد شكل المعرض دون أدنى شك فرصة مهمة للشركات البولندية، وأتاح لها استكشاف واختبار السوق في دولة الإمارات عن كثب. وقد شكل هذا دافعاً للعديد من الشركات لاتخاذ قرار المشاركة في معرض "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية" 2022. وسيقدم العارضون البولنديون خلال المعرض باقة من الحلول المناسبة للتحديات الحالية، التي سبق وحظيت باهتمام واسع من الشركات الأوروبية والعالمية.

على مدار أيام المعرض الثلاث، يمكن للزوار لقاء ممثلين عن وزارة المناخ والبيئة البولندية بالإضافة إلى أبرز الشركات المتخصصة في التقنيات الخضراء الرائدة في بولندا: 

1- بيتروفيجن بيوتر كازمارك Petrovision Piotr Kaczmarek- شركة منتجة لنظام عالي الدقة لتحديد المواقع باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

2- داجاس Dagas- الشركة المنتجة لـلمادة الكيميائية REDUXCO التي تقلل من طاقة التفاعل الكيميائي وانبعاثات الغازات الضارة.

3- PPHU AGATA المزود الرائد لخدمات التحكم في الغبار في بولندا.

4- إكوينوينتيكا EKOINWENTYKA شركة متخصصة في مجال تنقية الهواء

5- فوتو سيرفي Photo Survey مزود الحلول في مجال الوقود الحيوي من المخلفات الزراعية 

6- إيكوتوب رومان سوبكزيك Ekotop Roman Sobczyk مزود تقنيات إدارة الحمأة

7- بروت تكنولوجيز فور اور انفيرونمينت PROTE Technologies for our Environment – شركة متخصصة في مجال إدارة مياه الصرف الصحي، جودة المياه، وسلامتها، وتقييمات الموقع، والاستصلاح.

8- ماربت ويلMarbet Wil ، الشركة الوحيدة في العالم التي تمتلك تقنية تحويل الكبريت الصلب أو السائل إلى مادة إسمنتية. 

وقد حصلت جميع هذه الشركات على جائزة "برنامج جرين إيفو لمسرعات التقنيات الخضراء"، وهو برنامج مبتكر تابع لوزارة المناخ والبيئة البولندية يهدف إلى توفير ظروف مواتية لتعزيز التقنيات البولندية الصديقة للبيئة على المستويين المحلي والدولي.

إضافة إلى ذلك، خلال اليوم الأول من معرض "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية (27 سبتمبر)، سيشارك وفد من وزارة المناخ والبيئة البولندية في سلسلة من الجلسات المتخصصة، لتسليط الضوء على أبرز الشركات البولندية العاملة في الطاقة الخضراء، وأهم مزايا مشروع "جرين ايفو". تنطلق الجلسات عند الساعة 10:30 صباحاً في منطقة جلسات الطاقة المتجددة والاستدامة في القاعة رقم 3.

يذكر أن الحكومة البولندية تتخذ خطوات عديدة فيما يتعلق بمسيرة تحول الطاقة العالمية، من أبرزها إطلاق استراتيجية جديدة – "سياسة الطاقة في بولندا 2040" والتي تهدف إلى جعل نصف القدرة الإنتاجية خالية من الانبعاثات. وتؤدي طاقة الرياح دوراً مهماً في تحقيق هذا الهدف، حيث سيتم ربط الكهرباء الناتجة عن الرياح بشبكة الكهرباء في بولندا.