هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) |معالي سعيد محمد الطاير يناقش التعاون مع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول

26 مارس 2023

معالي سعيد محمد الطاير يناقش التعاون مع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول

معالي سعيد محمد الطاير يناقش التعاون مع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول

في إطار الزيارات المتبادلة التي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية في الدولة، استقبل معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مقر الهيئة الرئيسي، سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، في زيارة هدفت إلى تعزيز التعاون بين الجهتين والتعرف على أفضل الخبرات والممارسات العالمية لدى هيئة كهرباء ومياه دبي.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي سعيد محمد الطاير بوكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول مشدداً على أهمية ترسيخ التعاون والتكامل بين الجانبين في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً في جميع المجالات.

وسلط معالي الطاير الضوء خلال الاجتماع على أبرز مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في توفير بنية تحتية متطورة وفق أعلى المعايير العالمية، حيث تواكب الهيئة الزيادة في الطلب على الطاقة والمياه من خلال رفع القدرة الإنتاجية التي تصل حالياً إلى 14,617 ميجاوات من الكهرباء و490 مليون جالون من المياه المحلّاة يومياً، والعمل على رفع قدرة شبكات النقل والتوزيع.

كما تحدث معالي الطاير عن مشاريع الهيئة في مجال الاستدامة والطاقة المتجددة والنظيفة لتنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100% من القدرة الإنتاجیة للطاقة من مصادر الطاقة النظیفة بحلول 2050. ومن أبرز المشاريع التي تنفذها الهيئة لتحقيق هذا الهدف مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 2127 ميجاوات بما يشكل نحو 14.6 % من إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة الكهربائية في دبي.

من جانبه، أثنى سعادة المهندس شريف العلماء، على المشاريع الطموحة لهيئة كهرباء ومياه دبي، وجهودها في مجالات الطاقة والمياه، وعلى دورها الحيوي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة وابتكار طرق وأساليب حديثة قادرة على تعزيز كفاءة القطاع، ما ساهم في تعزيز ريادة الدولة عالمياً في المجالات ذات العلاقة. ولفت سعادته إلى أن الوزارة تحرص على التعاون الفعّال مع الهيئات الاتحادية والمحلية لتحقيق تطلعات الحكومة، وعلى أهمية مثل هذه اللقاءات في دعم مستهدفات الإمارات في مجال الطاقة ضمن رؤية "نحن الإمارات 2031"، ومستهدفات الخمسين عاماً المقبلة، وتعزيز جهود الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية، وإنجاح مساعي الدولة في التأثير الإيجابي في قضية التغير المناخي، إلى جانب ترسيخ مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في المحافظة على البيئة وخفض البصمة الكربونية.

وأكد سعادة المهندس شريف العلماء، أن للوزارة جهوداً كبيرة في العمل على إطلاق المشاريع والمبادرات النوعية الأكثر استدامة والمرتبطة بقطاعات الطاقة، والتي تتماشى مع المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، التي تمثل محركاً وطنيا يهدف إلى خفض الانبعاثات ضمن سعينا لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، ومستهدفات المستقبل.