هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تدعم تنمية المعرفة والاستثمار في بناء الإنسان

27 مارس 2024

هيئة كهرباء ومياه دبي تدعم تنمية المعرفة والاستثمار في بناء الإنسان

هيئة كهرباء ومياه دبي تدعم تنمية المعرفة والاستثمار في بناء الإنسان

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على نشر وتوطين المعرفة، وتعزيز مكانة دبي باعتبارها مركزاً لتأسيس مجتمع واقتصاد قائمين على المعرفة. وتتعاون الهيئة مع الجهات المعنية لتوفير جميع التسهيلات اللازمة لترسيخ بيئة معرفية وإبداعية محفزة وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية. وتشجع الهيئة القدرات المعرفية الإبداعية لرأس المال الفكري الذي يمثل أحد أهم ضمانات التقدم والتميز في المستقبل. كما تدعم الهيئة إمكانيات وقدرات موظفيها على جميع الأصعدة للارتقاء بالوعي الثقافي والمهارات الإبداعية لديهم؛ تحقيقاً لهدفها في أن تصبح مؤسسة ذاتية التعلم.

وتطلق الهيئة العديد من المبادرات وورش العمل للتبادل المعرفي والثقافي بين الموظفين؛ بهدف توحيد مفاهيم إدارة المعرفة وترسيخها كونها مفهوماً أساسياً ونمطاً نموذجياً لتحقيق التميز المؤسسي، وضمان التعلم والتطوير المستمرين، والتكيف مع المتغيرات المتسارعة. وتتبنى الهيئة ثقافة مؤسسية قائمة على توفير بيئة عمل صحية وتعاونية، تضمن تبادل المعارف والتقدم والابتكار، وتطبيق المعارف المكتسبة لمعرفة تأثيرها ودورها في تحقيق الاستدامة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نلتزم بتنمية المعرفة والاستثمار في بناء الإنسان، انسجاماً مع جهودنا لجعل إمارة دبي مدينة المستقبل وتعزيز مكانتها كقطب عالمي قائم على اقتصاد المعرفة. ونوفر أفضل مصادر المعرفة والدورات التعليمية لتبادل الخبرات، ورفع مستوى وعي الموظفين حول أحدث مفاهيم المعرفة وإدارتها وأنواع البيانات والمعلومات والمعارف، بالتعاون مع كبرى المؤسسات المرموقة عالمياً، في مجال استقطاب المواهب والحفاظ عليها وإسعاد الموظفين."

شريك الاستدامة لمهرجان طيران الإمارات للآداب

تواصل الهيئة دعمها لمهرجان طيران الإمارات للآداب للعام الثامن على التوالي (من عام 2017 ولغاية 2024)، بصفتها "شريك الاستدامة"، انسجاماً مع جهودها لترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كعاصمة للمحتوى والثقافة والمعرفة.

منصات داخلية لنقل المعرفة ومشاركة الخبرات

توفر الهيئة مجموعة من المنصات الداخلية التي يمكن من خلالها نقل وتوطين المعرفة ومنها:

دور المعرفة ومكتبة هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية:

تُمثل دور المعرفة في الهيئة مجموعة من المكتبات المتوفرة في كل من مبنى القصيص ومبنى الورسان ومبنى الروية والمبنى المستدام في القوز ومركز البحوث والتطوير التابع للهيئة وأكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي. وتوفر هذه المكتبات مساحة لموظفي الهيئة للقراءة والعمل والأنشطة وتقاسم المعرفة البحثية. وتتضمن مراكز المعرفة الكتب والأقراص المدمجة والمجلات والمعايير العالمية المتعلقة في مجال عمل الهيئة بعدة لغات ومنها العربية والإنجليزية. وتشمل المواد التقنية وغير التقنية. واستفاد41,022  من المعنيين من استخدام مراكز المعرفة التابعة للهيئة. وحتى نهاية عام 2023، استضافت دور المعرفة 2,302 فعالية، استفاد منها عدد كبير من موظفي الهيئة وعائلاتهم.

وتتيح مكتبة الهيئة الذكية (http://www.dewa-elibrary.ae) للموظفين الوصول إلى المحتوى الرقمي بسهولة والحصول على مراجع للقراءة في تخصصات مختلفة بما في ذلك الطاقة المتجددة والنظيفة. وبلغ عدد الملفات المحملة 195,394 ملفاً في عام 2023 مقارنة بـ 74,938 في عام 2022. وتُعد المكتبة بوابة ومنصة للوصول إلى جميع المحتويات الرقمية المتميزة مثل الكتب الإلكترونية، والدوريات الإلكترونية، وغيرها من المحتويات التي تتيح الهيئة الاشتراك بها.

كما توفر المكتبة الذكية خدمة المراجع والبحوث (iAsk) وهي خدمة متاحة لجميع الموظفين لمساعدتهم في تحديد ومعرفة مكان الحصول على أي معلومات متاحة خارج الهيئة، ما يعينهم في أداء مهامهم الوظيفية. ووصل عدد مستخدمي هذه الخدمة إلى 1,250 مستخدماً حتى نهاية عام 2023.

شاركنا بساعة

مبادرة لتشجيع موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي على القراءة، حيث ينخرط الموظف في نقاش لمدة 60 دقيقة مع زملائه، لمناقشة كتاب من اختياره أو موضوع متخصص. وتهدف المبادرة إلى تحفيز الموظفين لتبني القراءة بوصفها عادة يومية. ونظمت الهيئة 12 جلسة متنوعة خلال العام 2023، بمشاركة 1,218 موظفاً.

يوم القراءة والمعرفة

تتيح هذه الفعالية الفرصة أمام الموظفين لتبادل المعرفة واكتسابها من خلال أنشطة التبادل المعرفي، وتشتمل على أنشطة تعلّم متنوعة تُمكّن الجمهور من التفاعل والمشاركة. وفي عام 2023، نظمت الهيئة 14 يوماً للقراءة والمعرفة، تمت خلالها مناقشة 84 موضوعاً، بحضور 2,323 موظفاً.

البرنامج التدريبي الرقمي لإدارة المعرفة

أطلقت الهيئة البرنامج التدريبي التمهيدي الرقمي لإدارة المعرفة في فبراير 2023 بمشاركة 755 موظفاً، فيما شارك 89 موظفاً في البرنامج التدريبي التخصصي لإدارة المعرفة. وتتمثل فائدة هذا البرنامج في فهم المفاهيم الأساسية للبيانات والمعلومات والمعرفة، وإدارة المعرفة، وأدوات وتقنيات إدارة المعرفة والتعرف على أنشطة هيئة كهرباء ومياه دبي لإدارة المعرفة. ووصلت الوفورات التي حققتها الهيئة من خلال رقمنة هذا البرنامج إلى 383,133.24 درهماً.

منصة "معرفة" للتعاون

منصة ذكية توفر لموظفي الهيئة إمكانية التواصل مع زملائهم، وتبادل المعارف والخبرات والتعاون في إنجاز المهام والمشاريع. وتهدف المنصة إلى تحديد مواقع المعرفة الضمنية للموظفين. وبلغ عدد خبرات الموظفين المتعلقة بالبرمجيات التكنولوجية التي تم تبادلها من خلال المنصة حتى عام 2023 أكثر من 200 برنامج، وتم رصد ما يزيد عن 221 مجال تخصصي يجيده الموظفون، ويفوق عدد المواضيع المعرفية التي يجيدها الموظفون 1307 موضوع. وتقوم الهيئة بمكافأة الموظفين النشطين والمستخدمين لمنصة "معرفة" للتعاون بشكل ربع سنوي.

وتوفر المنصة أيضاً خاصية المجموعات المهنية المتخصصة. وتتيح هذه المجموعات التواصل بين مجموعة من الأشخاص ممن يتشاركون الاهتمامات نفسها، أو يسعون لتحقيق الهدف ذاته، أو يقدمون الخدمات عينها، بما يسهم في تطوير خبراتهم وتجاربهم ومعارفهم، وترسيخ أواصر التعاون بينهم لإنجاز المهام ومواجهة التحديات. وفي عام 2023، عقدت الهيئة 7 مجموعات مهنية نشطة و34 جلسة شارك فيها ما يقارب 2,700 موظفٍ. وفي العام نفسه تم إطلاق برنامج جائزة أفضل مجموعة مهنية متخصصة بناءً على معايير مدروسة.

منصة لينكد إن التعليمية

تشجع الهيئة موظفيها على المشاركة في برامج ودورات ذاتية التعلم عبر منصة "لينكد إن" التعليمية، لإثراء معارفهم وتعزيز قدراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة. وبين عامي 2017 و 2023، وصل عدد الدورات المكتملة عبر هذه المنصة إلى 141,285 دورة، وعدد ساعات مشاهدة الدورات المرئية إلى 179,653 ساعة. وحتى نهاية عام 2023، وصل عدد ساعات مشاهدة الدورات المرئية إلى  46,974ساعة.

كما أطلقت الهيئة مسابقة "لينكد إن" التعليمية وهي مسابقة متاحة لموظفي الهيئة من المستخدمين للمنصة وذلك لتشجيعهم على تطوير التعلم الذاتي وتعتمد المسابقة على عدد الدورات والساعات المكتملة.

شهر القراءة

تحتفي الهيئة سنوياً بشهر القراءة، وتنظم سلسلة من الفعاليات والجلسات النقاشية والندوات، بمشاركة نخبة من موظفي الهيئة وباقة من المعنيين والكتّاب والمتحدثين المحليين والعالميين. كما تقيم الهيئة الفعاليات بعدة لغات منها: اللغة العربية والإنجليزية، حول مواضيع أدبية وثقافية وتقنية وغيرها. إلى جانب ذلك، توفر الهيئة للموظفين خصماً حصرياً على شراء الكتب بالتعاون مع أبرز الموزعين في دولة الإمارات. وخلال شهر مارس 2023، أقامت الهيئة عدداً من الجلسات والندوات المعرفية لموظفيها تحت شعار "ديوا تقرأ بطريقة مستدامة" بهدف تشجيع الموظفين على القراءة وتعزيز الارتباط بالكتاب. كما نظمت الهيئة "تحدي القراءة 1530X" لتشجيع الموظفين على القراءة لمدة 15 دقيقة يومياً على الأقل لمدة 30 يوماً خلال شهر مارس أو حضور 30 دورة تدريبية من الدورات التي توفرها الهيئة. وبلغ عدد المشاركين في التحدي 614 موظفاً، وفي نهاية التحدي، تم اختيار أربعة فائزين ومكافأتهم بناءً على عدد الكتب التي قرأوها، والدورات التدريبية التي أتموها، وأثرها على التطوير الذاتي في عملهم.

تكريم المتميزين في مجال نشر وإدارة المعرفة

تلتزم الهيئة بترسيخ ثقافة النجاح والتميز لدى موظفيها، وتشجيعهم وتحفيزهم بشكل مستمر من خلال تكريم المتميزين وتسليط الضوء على إبداعاتهم وابتكاراتهم ومساهماتهم في دعم جهود الهيئة في تطوير وتحسين الأداء المؤسسي. ومن أبرز برامج التميز والمكافآت الداخلية التي تقدمها الهيئة للمتميزين في مجال توطين المعرفة:

برنامج "جائزة شارك" لإدارة المعرفة

يعد البرنامج جزءاً من جوائز التميز الداخلية في الهيئة، ويهدف إلى تقدير جهود الموظفين وفرق العمل التي تسهم في نشر وإدارة المعرفة في الهيئة. ويتم اختيار الموظفين بناءً على تطبيقهم الفعّال لمختلف أدوات وممارسات وتقنيات إدارة المعرفة، ووفق أعلى معايير التميز المعتمدة عالمياً وداخل الهيئة. وقد تم تكريم أكثر من 40 موظف متميز معرفياً في عام 2023.