هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يدشن مبادرة هيئة كهرباء ومياه دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" لخدمة الشاحن الأخضر

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

8 أكتوبر 2017

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يدشن مبادرة هيئة كهرباء ومياه دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" لخدمة الشاحن الأخضر

GITEX 2017

زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لحكومة دبي،  منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017، في مركز دبي التجاري العالمي، يرافقه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي، ومجموعة من مدراء العموم وكبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص ، وكان في استقبال سموه والوفد المرافق سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة. ودشن سموه مبادرة هيئة كهرباء ومياه دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" لخدمة الشاحن الأخضر،  والتي تعد إحدى مبادراتها الداعمة لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية «البلوك تشين»، الأولى من نوعها على مستوى العالم والهادفة إلى تحقيق قفزة نوعية في دعم التحول التكنولوجي والرقمي في إمارة دبي.

واطلع سموه على جملة من أحدث خدمات الهيئة ومبادراتها وحلولها الذكية، الداعمة لمبادرة دبي الذكية، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، والهادفة إلى الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة، والارتقاء بالعمل الحكومي إلى أعلى المستويات، وإثراء تجربة المتعاملين، وتحقيق سعادتهم.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يعد معرض جيتكس للتقنية الحدث الأكبر والأهم في المنطقة في مجال التقنيات الحديثة والمتطورة، ويعد منصة هامة للقطاع الحكومي لاستعراض أوجه الاستفادة من أبرز ما توصلت إليه التقنية الحديثة في جميع المجالات، تنفيذاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالارتقاء بالعمل الحكومي، ومبادرات سموه الهادفة إلى تعزيز مكانة دبي العالمية في مجال التحول الذكي، مثل مبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، ومبادرة دبي «10x» لاستباق العالم بـ 10 سنوات، عبر تبني نماذج جديدة لحكومات المستقبل، وإحداث تغيير شامل في منظومة العمل الحكومي، ووضع خطط مستقبلية تعيد دور الحكومة في خدمة المجتمعات وصناعة المستقبل. ونحن في هيئة كهرباء ومياه دبي نحرص من خلال مشاركتنا الدائمة في هذا الحدث الهام إلى إبراز أهم إنجازاتنا التقنية فيما يخص الخدمات الذكية، والشبكات والعدادات الذكية، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، واستخدامات إنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والحوسبة السحابية، بما يدعم جهود الهيئة في إثراء تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم، وتعزيز الاستدامة وتوظيف التقنيات الخضراء في زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، ورفع كفاءة استخدامها، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وتقديم مبادرات مبتكرة تتخطى توقعات المتعاملين وتحقق لهم السعادة انسجاماً مع أهداف خطة دبي 2021 بجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة."

وأوضح الطاير: "خطت الهيئة خطوات واسعة في مجال التحول الذكي وفق استراتيجية واضحة، حيث وصلت نسبة تبني خدماتها الذكية إلى أكثر من 80%، قبل الموعد الذي حدده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول 2018".

وتستعرض الهيئة خلال المعرض، عبر منصتها الذكية رقم (S2-D1) المتطورة والمجهزة بأحدث التقنيات المبتكرة، وضمن منصة مؤسسة حكومة دبي الذكية، مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين في مركز ابن بطوطة للتسوق والذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ويوفر جميع خدمات الهيئة الذكية والمبتكرة لجميع فئات المتعاملين، بما في ذلك منصات الخدمة الذاتية الذكية، التي تساعد المتعاملين في إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر. كما يضم المركز جهاز (Beam Robot) للتواصل المباشر مع مراكز الهيئة بالصوت والصورة؛ ومنصة التحصيل الذكي «تيسير» لدفع الفواتير إلكترونياً عبر إيداع الشيكات في أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي.

وتسلط الهيئة الضوء على خدمة «رماس»، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي للرد على أسئلة المتعاملين واستفساراتهم عن طريق المحادثة الفورية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، عبر موقع الهيئة الإلكتروني، وتطبيق الهيئة الذكي على منصتي "آي.أو.إٍس" و"آندرويد"، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بالإضافة إلى توفرها على أجهزة «أليكسا» الذكية من أمازون، وروبوتات (Pepper Robot) المتوفرة في مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين.

كما تستعرض الهيئة تقنية «الطباعة ثلاثية الأبعاد»، ومبادرة «البيانات الضخمة»، و تطبيق «الرصد الذكي» للطاقة المنزلية، الذي يتيح للمتعاملين الاطلاع على معدل استهلاك الأجهزة الكهربائية في منازلهم، وتوعيتهم.