هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يتفقد سير العمل في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 أغسطس 2016

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يتفقد سير العمل في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يتفقد سير العمل في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

قام سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بزيارة ميدانية لمشاريع مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” والجاري إنشاؤها في منطقة سيح الدحل في دبي، حيث تسير هذه المشاريع وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول عام 2050.

وقد رافق سعادته في الجولة كل من عبدالحميد المهيدب، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع للطاقة"، وثامر الشرهان، عضو مجلس إدارة الشركة، والمهندس ناصر لوتاه النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الانتاج، والمهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس قطاع المياه والهندسة المدنية، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع نقل الطاقة، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، ومروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع الابتكار والمستقبل، والمهندس خليل سبت، نائب الرئيس-تخطيط الإنتاج، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس-المشاريع الخاصة، وعدد من مسؤولي الهيئة. واطلّع سعادته خلال الزيارة وبشكل مفصل على برنامج تنفيذ المشاريع، وذلك للتأكد من مطابقة مرحلة التنفيذ مع مراحل التخطيط، وذلك من أجل الالتزام بإنجازها في الوقت المحدد .

وفي بداية الزيارة، تفقد سعادته سير العمل في المشروع الثاني من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، الذي سيكون جاهزا لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء في أبريل عام 2017، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، حيث أطلع سعادة /سعيد محمد الطاير من مسؤولي شركة " شعاع للطاقة 1" على التقدم الحاصل في الأعمال الإنشائية. وقد سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 5.6 سنت/دولار لكل كيلووات في الساعة للمشروع الثاني من المجمع. وتبلغ كلفة المشروع 1.2 مليار درهم، وقد نوه سعادته بضرورة الالتزام بالموعد الزمني المقرر للمشروع، وفق أعلى معايير الجودة والسلامة.

وقد أعلنت الهيئة في شهر يونيو الماضي عن فوز الائتلاف الذي تقوده “مصدر" بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة من المجمع ، بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل، التي سيتم تشغيلها في عام 2020، حيث سجلت رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 2.99 سنت/دولار لكل كيلووات في الساعة.

وتفقد سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سير العمل في محطة ضخ وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم  للطاقة الشمسية، والتي تعمل بتقنية التناضح العكسي(Reverse Osmosis) والطاقة الشمسية الكهروضوئية،  بقدرة انتاجية تبلغ 50 متراً مكعباً يومياً،  حيث يأتي هذا المشروع ضمن جهود الهيئة في مجال تعزيز البحوث والتطوير ، كما يهدف إلى  تزويد منشآت البحث والتطوير في المجمع بمياه الشرب عالية الجودة. وتتعاون الهيئة مع المؤسسات العالمية لأغراض البحث العلمي في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية. ويدعم المشروع جهود الهيئة ومؤسسة "سقيا الإمارات" لتوفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين في الدول الفقيرة، من خلال الدراسات والبحوث المتخصصة بإنتاج المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية وتخزينها، والإسهام في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف.

كما اطلع سعادة/ سعيد محمد الطاير على سير العمل في "مركز الابتكار"، الذي سيكون بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء، حيث سيفتح أبوابه لاستقبال مصنعي ومطوري الطاقة الشمسية، لكونه يتضمن مكاناً متخصصاً ومركز مؤتمرات دائم لعقد الفعاليات والمؤتمرات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول مواضيع تتعلق بالطاقة الشمسية فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء الأخرى. وتبلغ مساحة المبنى 4000 متر مربع، فيما يبلغ ارتفاعه حوالي 90 متر، وهو مكون من أربع طوابق وطابق أرضي، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال الإنشائية في المركز في عام 2017.

كما زار سعادته مركز البحوث والتطوير الذي يهدف إلى إجراء الدراسات للاحتياجات الصناعية والمجتمعية والريادة في مجال البحوث العلمية والعمل كحلقة وصل بين الباحثين والمطّورين إضافة الى الخروج باستراتيجيات للأفكار المبتكرة المنتجة، ويشتمل على  مركزين لاختبارات الطاقة الشمسية الأول مخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية (PV) والثاني للطاقة الشمسية المركزة (CSP). حيث يتم حالياً  في المركز الأول اختبار 30 نوعاً من الألواح الكهروضوئية (PV) قدمتها شركات عالمية متخصصة بصناعة هذه الألواح بمختلف خصائصها، حيث تجري دراسة الألواح، وتقييم أدائها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل في الظروف المناخية المحلية، والتعاون مع المؤسسات العالمية في تقنيات الحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية. وستشكل الاختبارات التي يتم إجراؤها خط أساس لتطوير مواصفات ومعايير معدات الطاقة الكهروضوئية.

كما أطلع سعادة/ سعيد محمد الطاير، وبشكل مفّصل،  من ممثلي شركة "إيه بي بي" السويسرية، المقاول الرئيسي لمحطة التحويل 400 ك. ف الخاصة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، على التقدم الحاصل في برنامج تنفيذ محطة التحويل الرئيسية قدرة 400/132 كيلوفولت، التي تبلغ تكلفتها 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير. حيث يجري العمل وفق الخطة الموضوعة، وقد تم إنجاز نحو 88 % من الأعمال الإنشائية للمشروع، ومن المتوقع تدشين المحطة في بداية شهر ديسمبر  من هذا العام .

وشرح ممثلو شركة "إيه بي بي"  سير عمليات الإنشاء الموقعية التي تتضمن 4 أقسام، حيث يشتمل القسم الأول على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت وتشتمل على 11 مفتاح معزول بالغاز (GIS)، والقسم الثاني على مبني المحولات من 400 كيلوفولت الى 132 كيلوفولت بقدرة 1515 ميجافولت أمبير وتشتمل على 3 محولات 400/132 كيلوفولت  (ICT) ، والقسم الثالث على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت وتشتمل على 21 مفتاح معزول بالغاز (GIS)  ، والقسم الرابع مبنى مخصص للتحكم والوقاية. وتتعاون شركة إيه بي بي مع مجموعة كبيرة من الشركات أبرزها أنيرجو، وكومودور.

وتقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتنفيذ وإدارة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد). وقد تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات في أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في إبريل 2017، وستبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع 1000 ميجاوات بحلول 2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وسيساهم في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.