هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الحقوق

الحقوق

مجتمعي مكان للجميع

مجتمعي مكان للجميع

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في شهر نوفمبر 2013 مبادرة (مجتمعي... مكانٌ للجميع) الرامية إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لأصحاب بحلول العام 2020، عبر دعم وتعزيز الجهود الحالية للإمارة في مجال تمكين هذه الفئة من السكان، وضمن إطار جامع يساهم في تعزيز فاعلية المشاريع والمبادرات القائمة واستحداث المزيد منها وفق رؤية ترمي إلى تعظيم مشاركة وإدماج هذه الفئة المهمة في المجتمع، وإيجاد مسارات عمل جديدة يمكن من خلالها تذليل كافة العراقيل التي قد تعترض طريق انخراط أصحاب الهمم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع، وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :

 تعزيز المساواة في الفرص 

الحفاظ على التماسك المجتمعي

بناء القدرات المجتمعية وتعزيز رأس المال الاجتماعي

الحد والقضاء على التهميش الاجتماعي

لمعرفة المزيد عن المبادرة، وعن استراتيجية دبي لأصحاب الهمم 2020، انقر الرابط التالي :

www.mycommunitydubai.com

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع وبيئة العمل، وتعمل على تطوير قدرات المجتمع (أفراداً ومؤسسات) في التعامل معهم. للتعرف على بعض الإرشادات الأساسية حول التعامل مع أصحاب الهمم، إليكم الفيديو أدناه.

القانون رقم (3) لسنة 2022 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي

القانون رقم (3) لسنة 2022 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي

  • قانون محلي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي.
  • يهدف القانون إلى دمج أصحاب الهمم في شتى مناحي الحياة، ومنحِهم الحق والإمكانية في العيش المستقل على قدم المساواة مع الآخرين، ومناهضة جميع صور التمييز على أساس الإعاقة، بما في ذلك الإساءة أو الإهمال أو الاستغلال.
  • يسعى القانون إلى تضمين حقوق وشؤون أصحاب الهمم في السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والخطط والبرامج والمشاريع الحكومية، إضافة إلى إشراكهم في رسم السياسات والخطط والتشريعات والبرامج الحكومية، وكذلك في صُنع القرارات الخاصة بهم أو التي قد تؤثر على جوْدة حياتهم.
  • حدد القانون الخدمات والحقوق التي يجب على الجهات المعنية توفيرها لأصحاب الهمم ومنها: التعليم الدّامج في جميع مراحله، والتأهيل وإعادة التأهيل، والتوظيف الدامج وفرص العمل في جميع القطاعات، والرعاية الصحية والخدمات العلاجية، والاجتماعية، وإمكانية الوصول إلى مختلف الأماكن والخدمات والمعلومات.

لمعرفة المزيد عن القانون، انقر الرابط.

الإطار التشريعي لدمج وتمكين أصحاب الهمم في هيئة كهرباء ومياه دبي

الاطار التشريعي لدمج وتمكين أصحاب الهمم في هيئة كهرباء ومياه دبي

الاطار التشريعي لدمج وتمكين أصحاب الهمم في هيئة كهرباء ومياه دبي

الشعارات الرسمية التي تمثّل فئة أصحاب الهمم

الشعارات الرسمية التي تمثّل فئة أصحاب الهمم

أصدرت وزارة تنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة الشعارات الرسمية التي تمثل فئات أصحاب الهمم، حيث تم تعميمها على جميع الجهات الحكومية وتوجيههم باستخدامها في جميع مراكز تقديم الخدمات والخدمات الذكية، والمنشورات، والمواد الإعلامية، بما يسهل وصول أصحاب الهمم إلى الخدمات ويدعم دمجهم في المجتمع.

ملف يتضمن شعارات التصنيف الوطني الموحد لأصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة (بصيغة PDF).