هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سهولة الوصول

سهولة الوصول

سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي

سهولة الوصول إلى المعلومات

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل حصول المتعاملين من أصحاب الهمم ووفق شتى احتياجاتهم على المعلومات من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وفق معايير دبي الرقمية، وحقق الموقع الإلكتروني للهيئة نسبة 100 % وفقاً لمعايير دبي الرقمية للعام 2021. بينما حقق تطبيقها الذكي معدل 10/10 2021 وفقاً للمعايير نفسها.

موقع الهيئة الإكتروني تطبيق الهيئة الذكي
  • %100 إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني بالتوافق مع معايير دبي الرقمية للعام 2021
  • خاصية تغيير لون الموقع الإلكتروني لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان.
  • خاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر.
  • خاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من أصحاب الهمم بالضغط على الصورة  للحصول على كافة المعلومات عن الصورة وتفاصيلها.
  • خاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع.
  • خاصية الشرح المفصل والنصوص البديلة في الفيديوهات التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.
  • خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك و رماس“ 24/7.
  • إضافة صفحة خاصة بأصحاب الهمم على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • 10/10 إمكانية الوصول إلى تطبيق الهيئة الذكي بالتوافق مع معايير دبي الرقمية للعام 2021.
  • يتميز تطبيق الهيئة باحتوائه قائمة سهلة التصفح ودليل المستخدم الذي يحتوي على كيفية استخدام التطبيق.
  • يتميز التطبيق الذكي بالمطابقة مع تطبيقات الأجهزة المحمولة من حيث البرمجيات المحدثة لضمان التالي: قارئ الشاشة، عرض التطبيق على أحجام مختلفة للشاشة وفي اتجاهات مختلفة لتبقى متناسقة لأي حجم شاشة واتجاه.
  • توفير طرق سهلة لإدخال البيانات من خلال توفير قوائم مختارة، وأزرار الاختيار، خانات الاختيار أو عن طريق إدخال المعلومات المعروفة تلقائيًا مثل التاريخ والوقت والموقع.
  • يتميز تطبيق الهيئة الذكي باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية، ومنها خاصية تغيير لون الشاشة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة البصرية.
  • خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة "أشر" والخطية الكتابية والفيديو "حياك/ رماس“ 24/7.

يمكنكم الاطلاع على خواص سهولة الوصول إلى موقع الهيئة الإلكتروني بالدخول إلى صفحة سهولة التصفح أو الضغط على هذا خصائص سهولة التصفح.

يمكنكم الرجوع إلى الجزء الخاص بسهولة أو إمكان الوصول في الصفحات 8-11 للاطلاع على معايير حكومة دبي الذكية لسهولة الوصول للمعلومات.


الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم

الخدمات الذكية

 

الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم

إضافة خاصية المحادثة الصوتية التفاعلية باللغتين العربية والانجليزية على رماس و إضافة تحسينات على الخدمة مثل خاصية قارئ النص، مؤشر السعادة، واستبيان تجربة المتعاملين

اشر” :خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.

"حياك" : خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة . 24/7.

"الاستجابة الذكية" : مبادرة مبتكرة لتطوير خدمة "الاستجابة للبلاغات الفنية – كهرباء/ مياه" ، والتي تستهدف متعاملي الهيئة من فئتي الأعمال والأفراد مع تقديم الأولوية في الخدمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والأشخاص المعتمدين على الأجهزة الطبية.

"شاشات" خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم

"خدمة واتساب" المدعومة بالذكاء الاصطناعي متوفرة للتواصل مع الهيئة على مدار الساعة عبر الرقم 046019999 لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات الهيئة.

للاطلاع على دليل خدمات الهيئة انقر هنا. DEWA’s inclusive Services.


مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم


مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم
  • 100 % نسبة مطابقة جميع مراكز إسعاد المتعاملين مع كود دبي للبيئة المؤهلة، كما أن المراكز مجهزة بمرافق  تسهل وصول أصحاب الهمم إليها.
  • مواقف سيارات مخصصة ومؤهلة لأصحاب الهمم وقريبة من المداخل الرئيسية في مراكز إسعاد المتعاملين ورقم هاتف للمساعدة.
  • أولوية تقديم الخدمة لأصحاب الهمم مع منطقة انتظار مخصصة لهم.
  • موظفو إسعاد المتعاملين مدربون على التعامل مع أصحاب الهمم ومؤهلون في مجال لغة الإشارة.
  • كراسي متحركة لأصحاب الهمم في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كراسي الإخلاء في حالات الطوارئ في مراكز إسعاد المتعاملين
  • خرائط تلمّس مع التنبيهات الصوتية ونظام تلمّس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كتيبات الهيئة بطريقة برايل متوفرة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • شاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تعمل على تعزيز جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • فيديوهات الهيئة متوفرة بلغة الإشارة.

لعرض قائمة مراكز الهيئة لإسعاد المتعاملين والمواقع المحددة على الخريطة وأرقام التواصل.

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

تعمل الهيئة على تسهيل وصول المتعاملين من أصحاب الهمم إلى خدماتها ومبانيها ومرافقها بما فيها مراكز إسعاد المتعاملين من خلال تهيئتها كافة بنسبة 100% بالتوافق مع كود دبي للبيئة المؤهلة منذ العام 2019.

يمكنكم الاطلاع على كود دبي للبيئة المؤهلة.

وتوفر هيئة كهرباء ومياه دبي لأصحاب الهمم من الموظفين والمتعاملين أنظمة ذكية وخدمات مساندة تسهل وصولهم إلى المعلومات والمرافق المختلفة داخل مباني الهيئة ومنها:

  • خرائط برايل الصوتية: : خرائط تفاعلية مع إشعارات صوتية تعمل على تزويد أصحاب الهمم بالمعلومات والاتجاهات المطلوبة لوصولهم للأماكن المقصودة في داخل مباني الهيئة. كما تحتوي هذه الخرائط على كتابات ناتئة وحروف نافرة بطريقة لغة " برايل" لتسهل عملية قراءة المستخدم لها. تتواجد هذه الخرائط في جميع مداخل مباني الهيئة وبجانب المصاعد في كل طابق .
  • حلقات السمع: نوع مطور من أنظمة المساعدات الصوتية المصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع. تعمل حلقات السمع مع أجهزة المساعدات الصوتية الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمونها، من خلال بث إشارات لاسلكية مغناطيسية للأجهزة الصوتية لوصول الأصوات بشكل واضح وخالٍ من الضوضاء . تتوفر هذه الأجهزة في كافة مراكز إسعاد المتعاملين وقاعات التدريب وغرف الاجتماعات في مباني الهيئة.

- دعم شركاء الهيئة: توفير الدعم لشركاء الهيئة المستهدفين من الشركات التابعة والموردين وتحفيزهم على تطبيق المتطلبات اللازمة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم من خلال:


- تقديم الاستشارة والتقييم الأولي للمباني والمرافق وفق كود دبي.

- وضع خطط طويلة المدى وعرض قصص نجاح سريعة للتحفيز.

-التنفيذ ومتابعة الأعمال مع الشركاء والموردين ورفع التقارير اللازمة لمجلس هيئة كهرباء ومياه دبي الاستشاري لأصحاب الهمم.

-عقد جلسات توعوية عن كود دبي للبيئة المؤهلة لموردي و مقاولي الهيئة


- تعليم إلكتروني تفاعلي : توفير أداة تدريب إلكترونية وتقييمية على كود دبي للبيئة المؤهلة بمحتوى تفصيلي بهدف تدريب الموظفين المتخصصين في مجال الهندسة والتصميم على مبادئ وتطبيقات كود دبي والإشراف الفني على الأعمال مما يعزز خبراتهم الفنية والعملية.

- كود دبي للموظفين الجدد: تفعيل برنامج توعوي وتدريبي عن كود دبي للبيئة المؤهلة ومتطلباته كمحتوى أساسي في أجندة برنامج الموظفين الجدد للهيئة، وذلك لتعريفهم على تطبيقات الكود وعلى أسباب وجودها في مباني الهيئة ومدى أهمية الالتزام بمتطلبات الكود في جميع المرافق والمباني.

حاملي بطاقة ذخر وسند

  الرقم
 خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" (مواطني دولة الامارات)
1
Sl No
خصم 50% : على رسوم التسجيل لخدمة تشغيل الكهرباء والمياه
Charger Type
2
Sl No
خصم 50% : على رسوم خدمة إيقاف الكهرباء/ المياه
Charger Type
3
Sl No
خصم 50% : على فحص العداد (في حالة سلامة العداد)
Charger Type
4
Sl No
الإعفاء من رسوم تحديث بيانات المتعاملين
Charger Type
 




متجر ديوا

"متجر ديوا" مبادرة مبتكرة أطلقتها الهيئة لمتعامليها، تقدم لهم خصومات وعروض حصرية لعدد من أكبر الشركات، إضافة إلى عروض وامتيازات خاصة لأصحاب الهمم.

يمكنكم الحصول على العروض الحصرية من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر عبر منصتي "آي أو إس" و"أندرويد".