هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في مجمع محطات جبل علي

20 فبراير 2019

سعيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في مجمع محطات جبل علي

سعيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في مجمع محطات جبل علي

تفقد سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تقدم سير العمل في مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، الذي يعد أحد الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.

ورافق سعادته في جولته التفقدية كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع الإنتاج، والمهندس منصور السويدي، نائب الرئيس، المشاريع والهندسة، والمهندس / مسعود الكمالي – مدير المشروع.

واطلّع سعادة الطاير وبشكل مفّصل على تقدم سير الأعمال في المشروع، حيث وصلت نسبة الإنجاز العام في المشروع  إلى 13.6%. وفيما يخص الأعمال الإنشائية المدنية، فقد تم البدء بأعمال الحفر وتجهيز الموقع. ومن المقرر أن تبدأ أعمال القواعد الخرسانية خلال فبراير الجاري.

وقد شدد سعادته على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

وكانت الهيئة قد أرست عقد تنفيذ مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي (Reverse Osmosis) ، بقيمة قاربت 871 مليون درهم، في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، على تحالف يضم كلاً من شركة أكسيونا الاسبانية وشركة بلحصا بيسيكس كونستراكت. ويتم تطوير هذه المحطة الجديدة والتي تعمل بتقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر(SWRO) وما يلزم ذلك من منشآت أخرى مُلحقة، عن طريق مرحلتين من أغشية التناضح العكسي ، فضلاً عن منشآت  المعالجة الأولية. ومن المتوقع تدشين هذه المحطة بحلول شهر مايو 2020 للوفاء بمعيار هامش الاحتياطي المحدد للطلب الذروي على المياه لعام 2020 وما بعده.

وينسجم المشروع مع خطط الهيئة لفصل عملية تحلية المياه عن انتاج الكهرباء وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، حيث ساهمت المشاريع الكبيرة التي أطلقتها الهيئة في خفض تكلفة إنتاج الكهرباء عبرالطاقة الشمسية عالمياً، وقد حطمت الأسعار العالمية في هذا المجال، وتمضي في استراتيجيتها لفصل انتاج الكهرباء عن تحلية المياه والوصول إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة بحلول عام 2030 بمزيج من الطاقة النظيفة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المفقودة، الأمر الذي سيجعل دبي تتجاوز الهدف المحدد عالمياً فيما يتعلق باستخدام الطاقة النظيفة في تحلية المياه.