خدمة دفع الفواتير

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

خدمة دفع الفواتير

وصف الخدمة

تمكن هذه الخدمة المتعامل من دفع الفواتير الصادرة من هيئة كهرباء ومياه دبي عبر القنوات المختلفة التي توفرها الهيئة.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكو الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • لا يوجد

شركاء تقديم الخدمة

  • اتصالات
  • ايبكو/اينوك
  • البنوك
  • دبي الذكية
  • نقودي 
  • Empay

باقة الخدمة

رسوم السكن، رسوم الصرف الصحي و دفع الفواتير

  • الخدمات المشمولة في باقة فاتورة الكهرباء والمياه: رسوم السكن والصرف الصحي والري (بلدية دبي) رسوم التبريد (إمباور/ نخيل) خدمة دفع الفواتير
  • الخدمات المدرجة في الباقة: خدمة دفع رسوم السكن و رسوم الصرف الصحي (بلدية دبي) و خدمة دفع الفواتير.

ملاحظة: لتحسين تجربة المتعامل يتم تقسيم رسوم السكن إلى أقساط متساوية على مدى فترة 12 شهراً (دفعات شهرية).

محدودية الخدمة

  • لا يوجد

الملاحظات

  • في حال انقطاع التيار الكهربائي بسبب عدم دفع الفاتورة، يتم إعادة التوصيل خلال 4 ساعات من دفع الفاتورة.
  • تظل معلومات الدفع الخاصة بالمتعامل سرية ومؤمّنة ولا تُباع أو يفصح عنها دون إذن صريح من المتعامل المعني.
  • تُستخدم معلومات الدفع الخاصة بالمتعامل لأغراض المعاملات التجارية/الاجتماعية القانونية فقط.

متطلبات الخدمة

  • رقم حساب العقار المراد دفع الفواتير له من قبل المتعامل.
  • توفير الرقم المرجعي لسداد المبالغ المستحقة على حسابات متعددة عن طريق أجهزة الإيداع.

خطوات وإجراءات الخدمة

  • استخدام إحدى قنوات الدفع الخاصة بالهيئة لدفع الفواتير.

رسوم الخدمة

  • مجانا

قنوات تقديم الخدمة

  • موقع الهيئة الإلكتروني
  • تطبيق الهيئة الذكي
  • "رماس" موظف الهيئة الافتراضي
  • البنوك
  • أجهزة الإيداع (الشيكات/النقد) التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني وأجهزة الإيداع (النقد) التابعة لمصرف الإمارات الإسلامي
  • أجهزة اتصالات للدفع الآلي
  • تطبيق اتصالات e& money))
  • تطبيق دبي الآن
  • تطبيق EMPAY UAE
  • محطات إينوك/إيبكو (أمين الصندوق أو المنصة الذكية)

مدة إنجاز الخدمة

  • على الفور

رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال
خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • يتم استلام الفاتورة/الإيصال أو أقوم بتفقد لوحة بيانات الحياة الذكية الخاص بي.
  • أقوم بالبحث عن المعلومات المتعلقة بخدمة دفع الفواتير وقنوات الدفع المتاحة.
2
تقديم طلب الخدمة
شركاء الدفع
  • أقوم بزيارة إحدى قنوات شركاء الدفع المعتمدة لدى الهيئة.
  • أقوم بتزويد رقم الحساب/الرقم المرجعي/رقم التكلفة التقديرية والمتابعة لسداد المبلغ المطلوب.
-------------------- أو --------------------
الشركاء (دبي الآن)
  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل أو المتابعة كزائر عن طريق إدخال رمز التحقق المرسل إلى رقم الهاتف المتحرك.
  • أقوم باختيار خدمة دفع الفواتير من هيئة كهرباء ومياه دبي المتوفر على تطبيق دبي الآن.
  • أقوم باختيار اللغة المفضلة لدي.
  • أقوم باختيار/ادخال رقم الحساب (في حال توافر رقم الحساب).
  • أقوم باختيار طريقة الدفع ثم المتابعة.
-------------------- أو --------------------
القنوات الرقمية (الموقع الإلكتروني/التطبيق الذكي لهيئة كهرباء ومياه دبي)
  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة.
  • أقوم بالذهاب الى خدمة دفع الفواتير، واختيار الحساب.
  • أقوم باختيار طريقة الدفع ثم المتابعة.
-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بعد الدفع، يتم استلام إشعار إيصال الدفع.
4
استكمال الخدمة
  • تم تحديث حسابي.

الأسئلة الشائعة عن الدفع الإلكتروني

ماهي الخدمات / المميزات المقدمة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي؟

يمكنك الاستفادة من الخدمات الجديدة التالية من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) أو التطبيق الذكي للهيئة:

  • سداد فاتورة صديقك
  • الرسم البياني للاستهلاك والذي يعرض تمثيل بياني للاستهلاك الشهري للكهرباء والمياه.
  • حيث سيتم تحديث المبلغ المدفوع عند السداد مباشرةً.


هناك أرقام متعاملين عديدة مرتبطة باسم المستخدم الخاص بي، هل يمكنني سداد فواتير جميع الحسابات التابعة لكل رقم متعامل معا؟

نعم، يمكنك الاطلاع على/سداد الفواتير المترتبة على أرقام المتعاملين التابعة لاسم المستخدم الخاص بك باستخدام خدمة سداد الفواتير.

أرغب بقضاء إجازة، لكن فاتورتي ستصل خلال إجازتي، كيف يمكنني تجنب انقطاع الإمداد؟

يمكنك دفع مبلغ فاتورة الاستهلاك الخاصة بك مسبقاً بناء على معدل إستهلاكك، وإلا يمكنك عرض ودفع الفواتير الخاصة بك على الانترنت قبل الموعد المحدد من أي مكان في العالم.


هل يمكنني سداد فاتورة أحد أصدقائي أو أقاربي؟ وما البيانات المطلوبة؟ 

نعم، يمكنك سداد قيمة فاتورة شخص آخر عبر توفير رقم الحساب. كما يمكنك تسديد المبلغ كاملاً أو تسديد جزء منه فقط.

 

كيف يمكنني عرض سجل دفعات فواتيري؟


يمكنك للاطلاع على فواتير آخر 13 شهراً وسجل الدفعات التي قمت بتسديدها، يرجى زيارة لوحة بيانات مبادرة "الحياة الذكية"

 

ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنني سداده في المعاملة الواحدة عبر البوابة الإلكترونية (هيئة دبي الرقمية)؟


  • البطاقات الائتمانية: يمكنك سداد حتى 200 ألف درهم في المعاملة الواحدة عبر البوابة الإلكترونية.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: لا يوجد حد أقصى.
  • نقودي: لا يوجد حد أقصى.
 

كيف يمكنني عرض تاريخ سداد الفواتير الخاصة بي؟ 


لاستعراض سجل الفواتير والدفعات المسددة، يرجى زيارة صفحة "سجل المعاملات".

إذا كنت بحاجة لعرض الفواتير تاريخ سداد الفواتير لأكثر من شهرا، ماذا أفعل؟

يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى customercare@dewa.gov.ae وذكر رقم حسابك والفترة المطلوبة لسداد الفواتير مع إرفاق نسخة من هوية مقدم الطلب.

ماذا لو قمت بدفع مبلغ أكثر من المستحق أو أقل؟

المبالغ المدفوعة من المتعامل مقدماً تبقى في رصيد حسابه ويتم تعديلها تلقائيا وفقاً للفاتورة الشهرية الجديدة. وفي حال الدفع الأقل من الفاتورة يتم تراكم المبلغ المستحق ضمن الفاتورة الشهرية التالية مع تفاصيل واضحة لمبلغ الفاتورة الحالية والرصيد السابق. ومع ذلك، فإن العرض خدمات الكهرباء والمياه ستكون معرضة للقطع وفقا لقواعد ولوائح هيئة كهرباء ومياه دبي.


هل تقبل جميع بطاقات الإئتمان / الخصم ؟

يتم قبول بطاقات الإئتمان / الخصم الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي فقط.

هل يقبل الدفع عن طريق "آبل باي" / "سامسونج باي"؟

نعم، يمكنك الدفع عن طريق "آبل باي" / "سامسونج باي" التي تقبل البطاقات الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي والبطاقات الدولية.

الأسئلة الشائعة عن الدفع السهل

1. ما هي خدمة الدفع السهل؟

هي خدمة دفع جديدة تمكّن متعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي من الدفع مقابل الخدمات المختلفة التي تقدمها الهيئة بشكل أسرع وأكثر سهولة ويسر.

2. ما هي فوائد استخدام خدمة الدفع السهل؟

تتيح لك خدمة الدفع السهل تسديد الدفعات لمختلف خدمات هيئة كهرباء ومياه دبي، إضافة إلى الدفعات الخاصة بحساباتك وحسابات أصدقائك من خلال نافذة واحدة.

3. ما هي الخدمات المتاحة على خدمة الدفع السهل؟

تتوفر الخدمات التالية من خلال منصة الدفع السهل:

  • خدمات الدفع الخاصة بالحساب (الفاتورة الخضراء، والفاتورة النهائية، وسداد مبلغ التأمين، والدفع عن صديق، تيسير (منصة التحصيل الذكي))
  • فاتورة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية
  • سداد رسوم بيع المياه في الموانئ
  • سداد رسوم التكلفة التقديرية للتوصيلات
  • دفع فاتورة الكيلووات للتوصيلات
  • خدمات عامة (فحص عدادات الكهرباء، فحص زيت المحولات، شهادة اعتماد لتمديد الكابلات الكهربائية ..الخ)

4. كيف يمكنني الوصول إلى خدمة الدفع السهل؟

يمكنكم الوصول إلى خدمة الدفع السهل من خلال موقع الهيئة الإلكتروني عبر الرابط: www.dewa.gov.ae/easypay، أو تطبيق الهيئة الذكي المتوفر عبر نظامي «آي أو إس» و«أندرويد».

5. كيف يمكنني التسجيل في خدمة الدفع السهل؟

لا يتطلب من مستخدمي تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني التسجيل في الخدمة بشكل مستقل.

6. ما هو رقم خدمة الدفع السهل الخاص بي؟

رقم الدفع السهل هو رقمك الحالي للخدمات ذات الصلة، فعلى سبيل المثال، عند دفع الفاتورة، يكون رقم الحساب هو رقم الدفع السهل الخاص بك. وللحصول على رقم الدفع السهل لجميع خدماتنا، انقر هنا.

7. هل يتعين على تسجيل الدخول للوصول إلى خدمة الدفع السهل؟

نعم، يجب تسجيل الدخول لإجراء الدفع. لكن لا يلزم تسجيل الدخول للاستفسار عن المبالغ المستحقة.

8. هل يمكنني الوصول إلى خدمة الدفع السهل من خلال اسم المستخدم على موقع الهيئة الإلكتروني أو من خلال نظام هويتي الإلكترونية الهوية الرقمية ؟

نعم، يمكنك الوصول إلى خدمة الدفع السهل من خلال اسم المستخدم على موقع الهيئة الإلكتروني أو من خلال نظام هويتي الإلكترونية الهوية الرقمية 

9. ما هي طرق الدفع التي يمكنني استخدامها من خلال خدمة الدفع السهل؟

يمكنكم استخدام بطاقة الائتمان، أو بطاقة الخصم المباشر، أو خدمة الدفع الإلكتروني ePay، أو تطبيق دبي الآن.

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.