هيئة كهرباء و مياه دبي (ديوا) | طلب تحويل الكهرباء والمياه

طلب تحويل الكهرباء والمياه

وصف الخدمة

تتمثل هذه الخدمة في تحويل الكهرباء والمياه من عقار إلى آخر في إمارة دبي وهي متوفرة للمتعاملين الراغبين في الانتقال الى عقار جديد، وتشمل ايضاً تحويل مبلغ ضمان التأمين من الحساب القديم للحساب الجديد.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكين الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/ شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • الترابط مع مؤسسة التنظيم العقاري (من خلال الترابط الحكومي بين هيئة كهرباء ومياه دبي و دائرة الأراضي والأملاك).
  • الترابط مع حكومة دبي الذكية للدفع الإلكتروني.

شركاء تقديم الخدمة

  • شركات إدارة العقارات (من خلال الترابط الحكومي بين الهيئة ودائرة الأراضي والأملاك).
  • المكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

باقة الخدمة

  • لا يوجد

محدودية الخدمة

  • تسديد الرسوم المستحقة، إن وجدت، للعقار الحالي قبل التقدّم بطلب إخلائه.
  • يجب على المتعامل دفع مبلغ ضمان التأمين، إذا لزم الأمر.

متطلبات الخدمة

  • رقم العقار الذي سيتم الإنتقال منه.
  • تاريخ الانتقال من العقار.
  • رقم العقار الذي سيتم الانتقال إليه.
  • رقم العقار الجديد.
  • رقم الحساب ورقم العقار الحالي الذي ترغب بالانتقال منه مع تاريخ الانتقال.
  • رقم وثيقة إيجاري للعقار الذي سيتم الانتقال إذا تم تقديم طلب الخدمة من خلال قنوات هيئة كهرباء ومياه دبي .
  • رقم وثيقة إيجاري سارية المفعول (لخارج نطاق المناطق الحرة.)
  • عقد ايجار ساري المفعول لمستأجري المنطقة الحرة.
  • شهادة الملكية للعقار الجديد (للملاك)
  • رقم الرخصة التجارية للمتعاملين غير مسجلين في دائرة التنمية الاقتصادية (التجاري والصناعي).
  • صورة من جواز السفر / رقم بطاقة الهوية الإماراتية (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي / المستثمرين)


خطوات وإجراءات الخدمة

  • يتم سداد المستحقات إذا وجدت على العقار الحالي قبل تقديم طلب تحويل الكهرباء والمياه.
  • دفع مبلغ ضمان التأمين، إن تطلّب الأمر
  • تقديم طلب تحويل الكهرباء والمياه.
  • الحصول على رقم مرجعي لمتابعة حالة الطلب من خلال الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني.
  • تشغيل خدمات الكهرباء والمياه للعقار الذي سيتم الانتقال إليه.
  • إيقاف خدمات الكهرباء والمياه للعقار الذي تم الانتقال منه.
  • الحصول على الفاتورة النهائية للعقار الذي تم الانتقال منه.

رسوم الخدمة

  • 200 درهم لتوصيل و إيقاف خدمات الكهرباء و المياه (للعدادات الصغيرة).
  • 600 درهم لتوصيل و إيقاف خدمات الكهرباء و المياه (للعدادات الكبيرة).
  • 10 دراهم رسوم التسجيل.
  • 20 درهم رسوم المعرفة لتوصيل خدمات الكهرباء والمياه.
  • 20 درهم رسوم الابتكار لتوصيل وإيقاف خدمات الكهرباء والمياه.
  • يحصل حاملين بطاقة سند وذخر على خصم 50 % من رسوم تشغيل وإيقاف خدمات الكهرباء والمياه.

قنوات تقديم الخدمة

  • على مدار الساعة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) أو التطبيق الذكي للهيئة
  • مراكز إسعاد المتعاملين (خدمة ذاتية) - وفقاً لساعات العمل
  • مركز رعاية المتعاملين (عن طريق الرد الصوتي التفاعلي)

مدة إنجاز الخدمة

  • يعتمد على التواريخ المحددة من قبل المتعامل للانتقال من العقار (خلال 15 ساعة للانتقال إلى العقار، مع مراعاة دفع وتحويل قيمة ضمان التأمين، وخلال 24 ساعة من الإخلاء حسب الوقت المحد).

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

    1. إغلاق جميع المتصفحات
    2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
    3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع. 

 


الأسئلة الشائعة

1- ما هي خدمة تحويل الكهرباء والمياه؟ 

خدمة تحويل الكهرباء والمياه هي خدمة جديدة مخصصة للمتعاملين المنتقلين من عقار إلى آخر داخل إمارة دبي. 

2- كيف تضمن خدمة تحويل الحساب راحة المتعاملين وسهولة حصولهم على الخدمة؟ 

توفر الخدمة للمتعاملين إجراء طلبي تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية في مكان واحد. 

3- كيف يمكنني التقدم بطلب تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية معاً في الوقت نفسه؟

يمكنك تقديم طلب تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية من نافذة واحدة، مع ذكر الآتي: 

   -   رقم إيجاري للعقار الحالي 
   -   رقم العقار الجديد 
   -   تاريخ الانتقال للعقار الجديد 
   -   رقم حساب الكهرباء والمياه للعقار الحالي 
   -   تاريخ الانتقال من العقار الحالي 

4- ما هو تاريخ الانتقال من العقار الحالي، وتاريخ الانتقال إلى العقار الجديد؟ 

   -   تاريخ الانتقال إلى العقار الجديد هو التاريخ الذي ترغب فيه بتشغيل الكهرباء والمياه في العقار الجديد. 
   -   تاريخ الانتقال من العقار الحالي هو التاريخ الذي ترغب فيه بإيقاف الكهرباء والمياه في العقار الحالي.

5- ما هي فئات المتعاملين التي تستطيع تقديم خدمة نقل الحساب؟
 
يستطيع المتعاملين من فئة السكني والتجاري تقديم طلب خدمة تحويل الحساب، مع ملاحظة تحويل الحساب لفئة المتعامل نفسها فقط، مثال (تحويل حساب من فئة المتعامل السكني إلى السكني والتجاري إلى التجاري فقط).  

6- هل يجب علي دفع مبلغ تأمين للهيئة عن الخدمة المقدمة للعقار الجديد عند استخدام خدمة تحويل الحساب؟ 

   أ‌)   لا يتعين عليك دفع أي مبالغ تأمينية طالما أن مبلغ التأمين للعقار الحالي يكفي لتغطية مبلغ التأمين المطلوب للعقار الجديد، وسوف يتم تحويل مبلغ التأمين من العقار الحالي إلى العقار الجديد. 

   ب‌)   سوف يتعين عليك دفع فرق مبلغ التأمين بما يكفي لتغطية مبلغ التأمين المطلوب في العقار الجديد إذا كنت تنتقل من شقة إلى فيلا، أو إذا كان مبلغ التأمين في العقار الحالي أقل من مبلغ التأمين المطلوب للعقار الجديد. 

7- ما هي الشروط المسبقة للحصول على خدمة تحويل الحساب؟ 

سوف يتعين عليك تسوية المستحقات المتبقية على الحساب في العقار الحالي قبل التقدم بطلب الحصول على خدمة تحويل الحساب. 

8- هل يجب علي أن أتقدم بطلب استرداد مبلغ التأمين عند طلب الفاتورة النهائية؟ 

لا يجب عليك التقدم بطلب استرداد مبلغ التأمين، حيث أن هذا المبلغ سيتم تحويله إلى حسابك بالعقار الجديد. 

9- هل يجب علي دفع الفاتورة النهائية المتعلقة بالعقار الذي أنتقل منه؟ 

نعم. يجب عليك تسوية الفاتورة النهائية عن العقار الذي تنتقل منه. 

10- هل يجب علي تقديم وثيقة إيجاري عند طلب خدمة تحويل الحساب ؟  

نعم. يجب عليك تقديم وثيقة إيجاري عند طلب تحويل الحساب، حيث إنها وثيقة إلزامية. 

11- هل يمكنني تقديم طلب تحويل الحساب من خلال شركات إدارة العقارات المعتمدة / مكاتب الطباعة المعتمدة؟ 

نعم. بمجرد الحصول على وثيقة إيجاري من شركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري سيتم إكمال طلب تحويل الحساب تلقائياَ دون الحاجة لزيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

12- هل يجب علي تقديم إيصال دفع صادر من هيئة كهرباء ومياه دبي لشركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري لإصدار وثيقة إيجاري؟ 

لا يجب عليك تقديم أي إيصال دفع من هيئة كهرباء ومياه دبي لشركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري. فقط عليك تقديم رقم العقار المكون من 9 أرقام (ملصق على بوابة العقار).
 

رسوم تصديق إيجاري 


13- كم تبلغ رسوم تصديق إيجاري؟

   -   إصدار إيجاري: 170 درهم تُدفع لمؤسسة التنظيم العقاري لدى أي من شركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري 
   -   رسوم الخدمة: 40 درهم تُدفع مقابل إصدار إيجاري إلى أي من شركات إدارة العقارات المعتمدة / 45 درهم إلى مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري

14- ما الذي ينبغي لي فعله إذا كانت الرسوم التي طلبتها شركة إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري أكثر من المبالغ المذكورة أعلاه؟ 

في حالة طلب شركة إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري أكثر من المبالغ المذكورة أعلاه، يرجى الاتصال بدائرة الأراضي والأملاك في دبي على الرقم: 9718004488+، لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.