الأسئلة الشائعة للمستهلكين

الأسئلة الشائعة و الفيديوهات التعليمية

التحول من الجالون الإمبريالي (IG) إلى المتر المكعب (m³)

1. لماذا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتغيير وحدة قياس استهلاك المياه من الجالون الإمبريالي (IG) إلى المتر المكعب (m³) ؟
تماشياً مع قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (85) لسنة 2023 والقرار الوزاري رقم (43) لسنة 2024 الصادر عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ستتوقف الهيئة عن استخدام وحدة الجالون الإمبريالي في عدادات المياه، وذلك انسجاماً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال القياس.

2. ما الفائدة من استخدام وحدة المتر المكعب (m³)؟
المتر المكعب وحدة قياس موحَّدة ومعترف بها دولياً، تضمن دقة أكبر في القياس، ويعزِّز اعتمادُها الكفاءة التشغيلية ويبسِّط المقارنات مع المعايير العالمية. كما يسهم استخدام المتر المكعب في تعزيز الشفافية والاتساق والمقارنات مع القطاعات المختلفة.

3. متى ستبدأ الهيئة باستخدام وحدة المتر المكعب (m³)؟
ستعتمد الهيئة المتر المكعب كوحدة لقياس حجم استهلاك المياه اعتباراً من دورة الفوترة لشهر مارس 2025.

4. هل ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي باستبدال عداد المياه الخاص بي؟
لا، لن يتم استبدال عداد المياه الخاص بك، حيث إن عدادات المياه الحالية متوافقة مع نظام القياس بالمتر المكعب.

5. كيف يمكنني تحويل استهلاكي للمياه من الجالون الإمبريالي إلى المتر المكعب والعكس؟
لتحويل استهلاكك من المياه من الجالون الإمبريالي إلى المتر المكعب، يمكنك استخدام المعادلة التالية:
1 متر مكعب (m³) = 219.9692 جالون إمبريالي (IG)
على سبيل المثال: 4.16 متر مكعب = 915 جالون إمبريالي.

6. هل يتوجَّب عليَّ تحديث بياناتي الشخصية أو العقود الخاصة بي؟
لا يتطلب هذا التغيير أي إجراء من قبل المتعاملين بشأن بياناتهم الشخصية أو العقود الخاصة بهم، حيث سيتم تطبيق التغيير تلقائياً في أنظمة الفواتير والتقارير الخاصة بالهيئة.

7. هل سيتمُّ إعلامي قبل تطبيق هذا التغيير؟
نعم، ستقوم الهيئة بإخطار جميع المتعاملين بالتغيير مسبقاً من خلال القنوات الرسمية، بما في ذلك الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي.

8. مع من أتواصل في حال كان لدي استفسارات حول هذا التغيير؟
يمكنك الاطِّلاع على مزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة أو التطبيق الذكي، أو عبر الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم 046019999.

الأسئلة الشائعة حول سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33

1. ما هي أجندة دبي الاقتصادية D33؟

تهدف أجندة دبي الاقتصادية D33 إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال 10 سنوات، وترسيخ مكانتها ضمن أفضل ثلاث مدن عالمية، وتضم 100 مشروع تحويلي لدفع عجلة النمو والتطور الاقتصادي.

 

2. ما هي سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

تهدف مبادرة الطاقة الصديقة للصناعة D33 إلى:

- مساعدة القطاع الصناعي على خفض تكاليف ممارسة الأعمال وتحقيق مستهدفات الطاقة النظيفة.

- تمكين دبي من تسريع عملية إزالة الكربون والوصول إلى الحياد الكربوني، مع تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء.

- جعل دبي وجهة جذابة للاستثمارات الصناعية (لا سيما التصنيع الذكي) وزيادة القيمة المضافة للتصنيع بمقدار 58 D مليار بحلول عام 2033

 

3. من يمكنه الاستفادة من مزايا سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

للاستفادة من سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33، يجب على الشركة الحصول على شهادة D33 والتي تصدر عن دائرة دبي للاقتصاد والسياحة، ودائرة المالية، وهيئة كهرباء ومياه دبي. وتمنح هذه الشهادة للمتعاملين الصناعيين، ومؤسسات الزراعة التكنولوجية، ومراكز البيانات، التي تحصل حالياً (أو تخطط للحصول) على 100% من إجمالي استهلاكها من شبكة الهيئة ومن أنظمة طاقة شمسية جديدة مخصصة للاستخدام الداخلي.

 

4. ما المزايا التي توفرها سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

من خلال هذه السياسة، توفر هيئة كهرباء ومياه دبي برامج ومزايا رائدة كما يلي:

- برنامج إضافي لإنتاج الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية) يمكن للشركات المؤهلة الاستفادة منه إلى جانب مبادرة شمس دبي القائمة حالياً.

- خصم بنسبة 25% على رسوم التوصيلات الجديدة وتسهيلات في الدفع من دون فوائد لدفع الرسوم خلال عامين أو بحلول تاريخ توصيل الطاقة، أيهما أسبق.

- أولوية في شراء الشهادات الدولية للطاقة المتجددة (I-RECs).

 

5. ما مدة تطبيق سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

شهادة الطاقة الصديقة للصناعة D33 صالحة لمدة 10 سنوات من تاريخ صدورها.

 

6. ماذا يحدث لكمية الطاقة الزائدة الناتجة عن احتياج المتعامل في سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بشراء الطاقة الزائدة (المُصّدرة لشبكة الهيئة) التي تنتجها الشركات ضمن سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33 بسعر ثابت قدرة 10.5 فلس / كيلووات ساعة، مع مراعاة شروط معينة، فعلى سبيل المثال، لا تقوم الهيئة بشراء هذه الطاقة الزائدة خلال فترة الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)، وفي حالات الطوارئ أو خلال صيانة النظام الكهربائي/ قيود الشبكة الأخرى، أو بما يتجاوز الحد الأقصى للحمل المسموح به في الموقع. ولن تقوم الهيئة بدفع أي مبالغ مقابل الطاقة الزائدة المُصدّرة التي تخالف القواعد المعمول بها.

 

7. ما الإجراءات المتبعة للتوصيلات الجديدة بموجب سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33؟

تحصل الشركات المؤهلة في ظل سياسة الطاقة الصديقة للصناعة D33 التي تتقدم بطلبات توصيلات جديدة على خصم ثابت قدره 25% على رسوم توصيل الكهرباء الاعتيادية. ولا يسري الخصم على التوصيلات الخاصة بتجهيزات البناء/ التوصيلات المؤقتة، توصيلات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، واستئجار المعدات وما إلى ذلك. وتحصل الشركات المؤهلة على تسهيلات في الدفع من دون فوائد لدفع رسوم التوصيل لمدة تصل إلى عامين من إصدار هيئة كهرباء ومياه دبي لبيان الرسوم التقديرية أو بدء التشغيل، أيهما أسبق، ويجب على المتعامل تقديم ضمان بنكي من أحد البنوك المحلية وفق الصيغة المقررة بمجرد استلام بيان الرسوم التقديرية من الهيئة.

أليكسا من أمازون

توفر الهيئة خدماتها عبر أجهزة أليكسا من أمازون باللغة العربية، لتكون بذلك أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقدم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية المبتكرة.

ما الهدف من إضافة هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA Skill) على أليكسا؟

في إطار توجيهات القيادة الرشيدة بتقليل عدد المراجعين بنسبة 80% وتوجيههم لاستخدام القنوات الذكية، ومبادرة دبي الذكية الهادفة إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة على مستوى العالم، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي خدمة «رماس» للذكاء الاصطناعي على نظام أليكسا الذكي من أمازون، حيث تعد الهيئة أول جهة حكومية في الدولة تضيف الموظف الافتراضي الخاص بها على هذه التقنية المبتكرة.

وتعمل خدمة «رماس» بمثابة موظف افتراضي في الهيئة يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للإجابة على جميع استفسارات المتعاملين. وتتميز الخدمة بقدرتها على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً

للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة بشكل دقيق.

1.كيف يمكنني تنزيل (DEWA Skill) على منصة أمازون أليكسا؟ وهل أحتاج للتسجيل لاستخدام أمازون أليكسا؟

قم بتنزيل تطبيق Alexa على هاتفك المحمول وابحث عن (DEWA Skill) في "المهارات والألعاب" (Skills & Games).

https://www.amazon.com/DEWA/dp/B06X19S89K

2.كيف يمكنني فتح (DEWA Skill) في أمازون أليكسا؟

بعد تفعيل (DEWA Skill)، يمكنك استدعاء (DEWA Skill) بالقول: أليكسا، افتحي ديوا

3.هل جميع الخدمات المتوفرة على (DEWA Skill) في الهاتف المتحرك ستكون متاحة على أمازون أليكسا؟ 

لا، يمكنك الاستفسار عن تفاصيل الاستهلاك ورصيد الفاتورة والأسئلة الشائعة العامة المتعلقة بخدمات هيئة كهرباء ومياه دبي

4.كيف يمكنني تغيير اللغة في (DEWA Skill) على أمازون أليكسا؟

يمكنك اتباع الخطوات من موقع أمازون:

https://www.amazon.in/gp/help/customer/display.html?nodeId=G96ABGB2ASX5M2NK

ملاحظة: ستتغير لغة (DEWA Skill) بناءً على لغة الجهاز

5. ما هي اللغات التي تدعمها (DEWA Skill) في أمازون أليكسا؟

العربية والإنجليزية

6. ما هي الخدمات المتوفرة في (DEWA Skill) على أمازون أليكسا؟

يمكنك الاستفسار عن تفاصيل الاستهلاك ورصيد الفاتورة والأسئلة الشائعة العامة المتعلقة بخدمات هيئة كهرباء ومياه دبي

7. كيف يمكنني ربط حساب الهيئة الخاص بي وأليكسا skill؟

1.أفتح تطبيق أو موقع أمازون أليكسا

2.أفتح (DEWA Skill)

3.افتح إعدادات المهارة

4.اختر ربط الحساب

5.أدخل معلومات حسابك في موقع الهيئة

6.ثم سيتم ربط حسابك


شهادة المخالصة

1. كيف يمكنني تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على شهادة المخالصة؟

يمكن تقديم طلب الحصول على شهادة المخالصة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني على الصفحة هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) |إيقاف الكهرباء/المياه (dewa.gov.ae)

2. هل هناك أي مستندات مطلوبة عند التقديم على طلب شهادة المخالصة عبر الموقع الإلكتروني؟

  • للأفراد، بطاقة الهوية الإماراتية أو صورة عن جواز السفر
  • للشركات، الرخصة التجارية
  • رقم الحساب

3. ما القواعد التي يتوجب اتباعها عند تعبئة طلب شهادة المخالصة عبر الموقع الإلكتروني؟

يجب تعبئة الحقول المطلوبة (الحقول المطلوبة مكتوبة بالأحمر أو متبوعة بعلامة النجمة). يرجى ملاحظة أنه يجب على المتعامل تقديم طلب إيقاف الكهرباء/المياه (dewa.gov.ae) قبل تقديم طلب الحصول على شهادة المخالصة. بالنسبة للملاك الذين يبيعون ممتلكاتهم، يمكن طلب شهادة المخالصة قبل تقديم طلب إيقاف الكهرباء/المياه (dewa.gov.ae)وتسوية أي مستحقات على العقار.

4. كيف أعرف إذا كانت هناك معلومات خاطئة في طلبي الإلكتروني للحصول على شهادة المخالصة؟

ستظهر لك رسالة تفيد بوجود خطأ قبل أن تتمكن من تقديم الطلب.

5. ماذا يحدث بعد تقديم الطلب الإلكتروني للحصول على شهادة المخالصة؟

بعد تسوية فاتورتك النهائية، سترسل هيئة كهرباء ومياه دبي شهادة المخالصة إلى بريدك الإلكتروني المسجل لدينا.

6. كيف يمكنني تنزيل شهادة المخالصة؟

يمكنك زيارة صفحة هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) |إيقاف الكهرباء/المياه (dewa.gov.ae) واختيار "التحقق من شهادة المخالصة".

7. كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

لمزيد من المعلومات حول الخدمة، يرجى زيارة صفحة هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الدعم " (dewa.gov.ae)

8. ماذا أفعل إن واجهت أي مشكلة عند تقديم طلبي للحصول على الخدمة؟

للمساعدة، يرجى زيارة هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الدعم " (dewa.gov.ae).


علاوة بدل التضخم

1. ما هي علاوة بدل التضخم؟

علاوة بدل التضخم عبارة عن دعم حكومي يصرف للأسر الإماراتية من ذوي الدخل المحدود لمواجهة الارتفاع والتضخم الحاصل على مستوى العالم في أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية والكهرباء والمياه.

2. من هم مستحقو علاوة بدل التضخم (الكهرباء والمياه) في هيئة كهرباء ومياه دبي؟

المتعاملون من مواطني الدولة الذين تحددهم وزارة تنمية المجتمع هم فقط المؤهلين للحصول على علاوة بدل التضخم.

3. ما قيمة علاوة بدل التضخم على استهلاك الكهرباء والمياه في هيئة كهرباء ومياه دبي؟

 تبلغ قيمة علاوة بدل التضخم 400 D أو مبلغ الفاتورة الفعلي للشهر، أيهما أقل.

4. كيف يمكن للمتعامل المواطن التقدم بطلب الحصول على علاوة الكهرباء والمياه من هيئة كهرباء ومياه دبي؟

 يجب على المتعامل المواطن تقديم طلب للحصول على علاوة بدل التضخم على الموقع الإلكتروني لوزارة تنمية المجتمع. وبعد موافقتها على الطلب، تقوم الوزارة بمشاركة بيانات المتعامل مع الهيئة لمنحه علاوة بدل التضخم.

5. هل يمكن للمتعامل الجمع بين علاوة بدل التضخم على استهلاك الكهرباء والمياه والعلاوة الاجتماعية للكهرباء والمياه من هيئة كهرباء ومياه دبي؟

لا يمكن الجمع بين العلاوتين. وفقاً لقواعد وأنظمة وزارة تنمية المجتمع، فإن المتعاملين الذين يحصلون على علاوة اجتماعية لاستهلاك الكهرباء والمياه من هيئة كهرباء ومياه دبي غير مؤهلين للحصول على علاوة بدل التضخم.  

6. إذا كان لديّ استفسارات بشأن علاوة بدل التضخم، ما هي الجهة التي يتعين عليها التواصل معها؟

للاستفسارات المتعلقة بعلاوة بدل التضخم، يجب على المتعاملين التواصل مع وزارة تنمية المجتمع على الرقم المجاني 800623

7. إذا قرر المتعامل الذي يحصل على علاوة بدل التضخم الانتقال من بيت إلى آخر في دبي، ماذا سيحدث لعلاوة بدل التضخم؟

بمجرد انتقال المتعامل من البيت، يتم إيقاف علاوة بدل التضخم بالنسبة لاستهلاك الكهرباء والمياه من هيئة كهرباء ومياه دبي. وللاستفادة من العلاوة في البيت الجديد، يجب على المتعامل إعادة تقديم طلب الحصول على علاوة بدل التضخم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تنمية المجتمع. وبعد موافقة الوزارة على الطلب، تقوم بمشاركة بيانات المتعامل مع الهيئة لمنحه علاوة بدل التضخم.


طلب الحصول على إمدادات الكهرباء للخيم

مدة إنجاز الخدمة

مناسبات الأفراح:

  • قبل يوم واحد من المناسبة

    (في حال تم تقديم الطلب 4 أيام قبل المناسبة وتم دفع التكلفة المقدرة)

العزاء:

  • خلال 4 ساعات (سيتم تمديد كابل الجهد المنخفض)

    (مجانًا لمدة 3 أيام لخيمة واحدة)

كيف يمكنني تقديم طلب الخدمة؟

توفر هيئة كهرباء ومياه دبي قنوات مختلفة لتقديم طلب الخدمة:

  • من خلال التطبيق الذكي للهيئة

  • الموقع الإلكتروني للهيئة (انتقل إلى "الخدمات" ثم "الاستجابة الذكية")

  • رقم الطوارئ 991

كيف يمكنني متابعة الطلب؟

يمكنك متابعة طلبك باستخدام إحدى القنوات التالية:

  • من خلال التطبيق الذكي لهيئة كهرباء ومياه دبي

  • من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (انتقل إلى "الخدمات" ثم "الاستجابة الذكية") أو (من خلال علامة التبويب "المساعدة والدعم" ثم "الاستجابة الذكية")

  • رقم الطوارئ 991

هل يمكنني الاستفادة من الكهرباء لأكثر من ثلاثة أيام في حالات العزاء؟

الكهرباء للعزاء مجانية لمدة 3 أيام، بعد ذلك قد يتم تطبيق رسوم عادية.

طريقة الدفع في حال احتياج مقدم الطلب إلى الدفع مقابل الخدمات.

يرجى ملاحظة أن إمدادات الكهرباء لخيمة العزاء مجانية لمدة 3 أيام.

بالنسبة للدفع مقابل مناسبات الأفراح، يُنصح بإضافة الرسوم على رقم حساب متعامل هيئة كهرباء ومياه دبي الخاص بمقدم الطلب.

كيف يمكنني تقديم طلب للحصول على الخيم في حالة العزاء؟

يمكنك الاتصال بقناة المبادرة الحكومية وسيتم تنفيذ جميع الترتيبات لخيم حالة العزاء من قبل الإدارة المعنية وشركات خدمات الخيم.

هل هناك أي شهادات عدم ممانعة يجب تقديمها إلى هيئة كهرباء ومياه دبي قبل الحصول على إمدادات الكهرباء؟

يوجد عدة أسباب لتقديم شهادات عدم الممانعة إلى هيئة كهرباء ومياه دبي قبل الحصول على إمداد الكهرباء:

  • شهادة عدم ممانعة من الدفاع المدني في حالة الحاجة لتزويد الخيم بالكهرباء.

  • شهادة عدم ممانعة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي مطلوبة إذا كان هناك حاجة لتمديد الكابلات عبر الطريق أثناء مد كابلات الجهد المنخفض

هل هناك أي أسباب قد تؤدي إلى تأخير في إمدادات التيار الكهربائي؟

لدى هيئة كهرباء ومياه دبي إطار زمني قياسي محدد لتقديم خدمات الكهرباء حسب كل حالة، ولكن هناك احتمالات للتأخير في إمداد الكهرباء للخيم إذا لم يتم استيفاء الشروط التالية من قبل مقدمي الطلبات أو من قبل ممثلي مقدمي الطلبات:

  • إذا لم يتم تحديد موقع الخيمة عند الزيارة الأولى لموظفي الهيئة

  • إذا لم يتم تنفيذ ترتيب جانب المتعامل / جانب العرض بواسطة شركة خدمات الخيام أو بواسطة المتقدمين

  • إذا كانت شهادة عدم ممانعة من الدفاع المدني و/أو هيئة الطرق والمواصلات في دبي مطلوبة ولم يتم تقديمها في الوقت المناسب.

  • في حالة عدم توفر ممثل من جانب مقدم الطلب أثناء البدء بإمدادات الكهرباء 

  • إذا لم يتم الحفاظ على معايير السلامة من قبل المتقدمين أو شركة خدمات الخيم.

ما هي التكلفة التقديرية للحصول على إمدادات الكهرباء للخيم؟

إمدادات الكهرباء للعزاء مجانية. بالنسبة للأحداث الأخرى، تعتمد حسابات التكلفة على ما يلي:

  • رسوم الخدمة - ثابتة بناءً على أحمال الكهرباء 

  • تعتمد رسوم استهلاك الطاقة على عدد الأيام المطلوبة لإمدادات الكهرباء

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة

الشاحن الأخضر


1. ما هي مبادرة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية؟

في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، وتعزيز مفهوم التنقل الأخضر في الإمارة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة (الشاحن الأخضر) لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن المركبات الكهربائية. يتمثل الهدف الأساسي من المبادرة في توفير محطات شحن المركبات الكهربائية للجمهور في جميع أنحاء دبي، حيث لم يكن في دبي سوى عدد محدود من المركبات الكهربائية نظراً لعدم توفر البنية التحتية اللازمة لشحن هذا النوع من المركبات. ومن هذا المنطلق، أخذت الهيئة زمام المبادرة بصفتها المزود الحصري للكهرباء في دبي، وأنشأت البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من  المركبات الصديقة للبيئة، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية الهادفة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول 2021، إلى جانب خفض الانبعاثات الأخرى.

2. أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في 2015 عن مبادرة الشاحن الأخضر ما هي آخر المستجدات في هذا الأمر؟

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي خلال يونيو 2021، عن إنجازها للمرحلة الثالثة من مبادرة «الشاحن الأخضر» التي شملت تركيب 100 محطة جديدة من محطات «الشاحن الأخضر» لشحن المركبات الكهربائية في مختلف أنحاء إمارة دبي، ليصل إجمالي عدد محطات الشاحن الأخضر في دبي  إلى  ما يزيد عن 400 محطة، في نهاية المرحلة الثالثة. حاليا يوجد أكثر من 350 محطة شحن للمركبات الكهربائية تم تركيبها في إطار جهود الهيئة لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من المركبات الصديقة للبيئة، بما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، ودعم وسائل النقل المستدامة في دبي.

3. ما هي النظم والتشريعات المتعلقة بإنشاء وتركيب محطات شحن المركبات الكهربائية في دبي؟

أصدر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، التعميم رقم (1) للعام 2017، بشأن إنشاء محطات شحن المركبات الكهربائية وتركيبها في دبي. وينص التعميم على وجوب حصول جميع المؤسسات العامة والخاصة والمطورين في دبي، على الموافقات المسبقة من هيئة كهرباء ومياه دبي، قبل شروعها في إنشاء أو تركيب أو تشغيل أو صيانة أي من محطات شحن المركبات الكهربائية. وستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بدورها بالتنسيق مع بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات، للتأكد من قدرة محطات شحن المركبات الكهربائية على تلبية المتطلبات، والتوافق مع المعايير الفنية المعتمدة من قبل السلطات المختصة.

وقد وضع التعميم رقم 1/ 2016 الصادر من المجلس الأعلى للطاقة هدفا للهيئات الحكومية يتمثل في ضم المركبات الهجينة والكهربائية لمجموع اسطولها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020 بحيث تصل نسبة المركبات الهجينة والكهربائية في دبي إلى 2% بحلول عام 2020 ولترتفع هذه النسبة وتصل إلى 10% بحلول عام 2030. 

4. ما هي الأهداف المرجوة من المشروع لدعم التنمية المستدامة في دبي؟

تعد مبادرة "الشاحن الأخضر" واحدة من ثلاث مبادرات ذكية أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم مبادرة دبي الذكية، وإسعاد المعنيين، وتقليل الأثر البيئي، والعمل على ترسيخ مفهوم المدينة الذكية. وتدعم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً خطة دبي 2021 لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة، تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021 بجعل الإمارات من أفضل دول العالم. وستسهم مبادرة "الشاحن الأخضر" في تحقيق استراتيجية خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تستهدف دبي خفض مستوى الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول العام 2021.

كما انه في عام 2020 أصدر المجلس الأعلى للطاقة في دبي التوجيه رقم (2) لعام 2020 والذي يتضمن تحديث أهداف مبادرة التنقل الأخضر لزيادة أعداد المركبات الحكومية الكهربائية والهجينة. ووفق التوجيه الجديد، يتعين على الجهات الحكومية في دبي رفع نسبة المركبات الكهربائية والهجينة في مشترياتها السنوية من المركبات إلى 10% على الأقل حتى نهاية عام 2024، على أن تصل هذه النسبة إلى 20% من بداية 2025 وحتى نهاية 2029، و30% من بداية عام 2030.

5. كم عدد المحطات التي تم إنشاؤها بالفعل في الوقت الحالي وأين تقع؟

أنشأت الهيئة أكثر من 400 محطة شاحن أخضر للمركبات الكهربائية  بطاقة استيعابية حوالي من 740 نقطة شحن لان معظم محطات الشحن تستطيع شحن مركبتين في نفس الوقت، ويمكن الاطلاع على مواقعها من خلال زيارة تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، حيث تتولى الهيئة تحديث قائمة محطات الشحن ومواقعها في إمارة دبي بشكل منتظم ودوري. يرجى زيارة صفحة مواقع محطات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية للإطلاع عليها.

6. ما هي الأنواع المختلفة لمحطات شحن المركبات الكهربائية المتوفرة في إمارة دبي؟

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيب أربعة أنواع من محطات الشحن وهي:

• محطات الشاحن فائق السرعة (تيار مباشر بقوة 150 كيلووات مع قابس من النوع الثاني)

• محطات الشاحن السريع (تيار متردد بقوة 43 كيلووات، مع قابس من النوع الثاني، وتيار مباشر بقوة 50 كيلووات من نوع ChadeMO  ومقابس ثنائية من نوع CCS). ويتم تركيب معظم محطات الشحن من هذا النوع في محطات الوقود

• شاحن الأماكن العامة (2 × 22 كيلووات تيار متردد، مع قابس مزدوج من النوع الثاني)

• الشاحن الجداري (22 كيلووات تيار متردد، بقابس أحادي من النوع الثاني)

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية.

7. كيف يمكنني الحصول على المساعدة حول استخدام محطات شحن المركبات الكهربائية؟

يمكن للمتعاملين الاتصال بمركز رعاية المتعاملين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي على الرقم (046019999)، علمًا بأن نقاط الشحن تمتاز بسهولة الاستخدام، وتتوافر فيها التعليمات المطلوبة حول كيفية استخدامها اضغط هنا.

8. في أي الأوقات تكون محطات شحن المركبات الكهربائية متاحة للاستخدام؟

محطات "الشاحن الأخضر" الموجودة في مراكز إسعاد متعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي متاحة من الأحد إلى السبت من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 12:00 صباحاً. ومع ذلك، تتوفر محطات الشحن المتواجدة في محطات الوقود والأماكن العامة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يرجى زيارة صفحة مواقع محطات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية للإطلاع عليها.

9. أين يمكنني شراء مركبة كهربائية في دبي؟ وكم تبلغ كلفتها؟

يرجى الاتصال بوكلاء بيع المركبات المعتمدين للتأكد من توافرها وكلفتها، لأن الأسعار تختلف حسب الجهة المصنعة.

10. ما متوسط المسافة التي تستطيع المركبة الكهربائية أن تقطعها؟

يعتمد مدى المركبة الكهربائية على سعة البطارية ونوع المركبة ، ويتراوح في العادة من 200 إلى 700 كيلومتر.

11. ما هي المركبة الهجينة القابلة للشحن؟

تعمل المركبة الهجينة بمحرك إضافي، حيث تشتمل على محرك يعمل بالوقود العادي، وآخر إضافي يعمل بالكهرباء. ويمكن تشغيل هذه المركبة بالوقود أو بطاقة البطارية أو كليهما معًا. ويوجد فيها قابس لشحن البطارية، ويمكن تشغيلها بالطاقة الكهربائية بالكامل لمسافة محدودة.

12. هل يمكن لأي شخص استخدام محطات الشاحن الأخضر؟

 كذلك أتاحت الهيئة خدمات الشاحن الأخضر لجميع مالكي المركبات الكهربائية عند تسجيل مركباتهم لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي، حيث تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإنشاء حساب لهم بعد تسجيلهم لدى هيئة الطرق والمواصلات. ويمكن للمتعاملين إنشاء حساب الشاحن الأخضر عبر موقع هيئة كهرباء ومياه دبي الإلكتروني وتطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين مما يمكنهم من الاستفادة من محطات الشحن التابعة للهيئة في غضون ساعة من تسجيل المركبة

محطات الشاحن الأخضر متاحة لجميع مالكي المركبات الكهربائية. ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإنشاء حساب للمركبات الكهربائية فور تسجيل المتعامل مركبته الكهربائية لدى هيئة الطرق والمواصلات، أو يمكن للمتعاملين إنشاء حساب المركبات الكهربائية عبر موقع هيئة كهرباء ومياه دبي الإلكتروني وتطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين،. وسيكون بالإمكان البدء في عملية الشحن في غضون ساعة من تسجيل المركبة أو من إنشاء الحساب من خلال مسح رمز الاستجابة السريعةcode   QR المتواجد على محطات الشاحن الأخضر العامة باستخدام تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي. كما تقوم الهيئة بإصدار بطاقة الشاحن الاخضر وتوصيلها للمتعاملين خلال ثلاث أيام عمل من تاريخ إنشاء الحساب.

كما يمكن لزوار إمارة دبي شحن مركباتهم باستخدام محطات الشاحن الأخضر  التابعة لهيئة كهرباء و مياه دبي عن طريق "خاصية الزائر"  (Guest Mode) من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة المتواجد على المحطات.

13. كيف يمكنني معرفة اكتمال الشحن في بطارية مركبتي؟

يمكنك التحقق من لوحة عرض البيانات على محطة الشحن، أو بالرجوع إلى مؤشر شحن البطارية على لوحة عرض البيانات في مركبتك. ويمكنك الاعتماد على أي منهما لمتابعة عملية الشحن في مركبتك إلى حين اكتمالها.

14. هل يمكنني إيقاف عملية الشحن قبل اكتمالها؟

نعم يمكنك ذلك، إذ تستطيع إيقاف عملية الشحن في أي وقت، بعد اتباع الإرشادات المرفقة على الشاحن.

15. هل يمكنني شحن البطارية حتى لو لم تنفذ الطاقة منها بشكل كامل؟

نعم يمكنك ذلك، لأنه يوجد نظام يتولى إدارة البطارية في المركبة الكهربائية بشكل فعال، لضمان أطول عمر افتراضي لها. وكل ما يتعين عليك القيام به هو توصيل الشاحن، ليتولى نظام الشحن الباقي.

16. ماذا أفعل إذا لم يعمل الشاحن عند قيامي بتمرير بطاقة الشحن أمام قارئ البطاقات في محطة الشحن أو إذا كان رمز مسح الاستجابة السريعة لا يعمل؟

يمكنك التواصل مع هيئة كهرباء ومياه دبي عن طريق:

•الاتصال بمركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة على الرقم 04601999

•التواصل عن طريق خدمة حياك" : للدردشة والمحادثة المرئية والكتابية مع خيار الاتصال مباشرة عبر الفيديو عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني والتطبيق الذكي

17. ما هي الاحتياطات التي يجب أن يكون المتعاملون على دراية بها عند استخدام الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية؟

يجب على المتعاملين اتباع التعليمات المتوفرة على الموقع الإلكتروني لهيئة كهرباء ومياه دبي وتطبيق الهيئة الذكي لضمان عملية شحن آمنة وفعالة. إزالة الكابل بالقوة قد تسبب ضرراً لمركبتك ومحطة الشحن على حد سواء، لذا يرجى اتباع التعليمات بعناية. في حالات الطوارئ، يرجى الاتصال على الرقم 991.

إخلاء مسؤولية: هيئة كهرباء ومياه دبي غير مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بممتلكات المتعاملين خلال استخدام أجهزة شحن المركبات الكهربائية العامة التابعة للهيئة.

18. أين يمكنني العثور على محطات شحن المركبات الكهربائية خارج دبي؟

تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي في الوقت الحالي بتوفير محطات "الشاحن الأخضر" داخل إمارة دبي فقط.

19. كم تبلغ كلفة شحن المركبة الكهربائية الواحدة؟

تعتمد تكلفة شحن المركبة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية المركبة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية ومدى استخدام السائق لها. وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (81) لسنة 2024، بشأن رسم خدمة الشحن الموحدة لشحن المركبات الكهربائية في دولة الإمارات، أنه اعتباراً من 30 سبتمبر 2024، ستبلغ تكلفة شحن المركبات الكهربائية في محطات الشحن التي تقدم خدمة شحن التيار المتردد 0.7 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة، كما ستبلغ التكلفة في محطات الشحن التي تقدم خدمة شحن التيار المباشر 1.2 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة وذلك لمستخدمي خدمة الشاحن الأخضر المسجلين في هذه المبادرة.

كما يمكن لزوار إمارة دبي شحن مركباتهم باستخدام محطات الشاحن الأخضر التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي عن طريق "خاصية الزائر" (Guest Mode) ذلك من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة المتواجد على المحطات واتباع الخطوات المطلوبة لتفعيل هذه الميزة.

20. هل يمكنني تركيب شاحن المركبة الكهربائية في المنزل؟ وكم تبلغ تكلفة ذلك؟

يمكن تركيب أجهزة شحن المركبات الكهربائية عن طريق مقاول مرخص من قبل الهيئة في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للاستهلاك السكني.

21. كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات شحن المركبات الكهربائية؟

ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإصدار فاتورة لكل متعامل مسجل لدى الهيئة يستخدم محطات الشاحن الأخضر شهريا. ويتم الدفع من خلال طرق دفع الفواتير التي توفرها الهيئة وذلك بعد الحصول على بطاقة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية.

 وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (81) لسنة 2024، بشأن رسم خدمة الشحن الموحدة لشحن المركبات الكهربائية في دولة الإمارات، أنه اعتباراً من 30 سبتمبر 2024، ستبلغ تكلفة شحن المركبات الكهربائية في محطات الشحن التي تقدم خدمة شحن التيار المتردد 0.7 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة، كما ستبلغ التكلفة في محطات الشحن التي تقدم خدمة شحن التيار المباشر 1.2 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة وذلك لمستخدمي خدمة الشاحن الأخضر المسجلين في هذه المبادرة، ويمثل ذلك توفيراً هائلاً عند المقارنة بالمركبات التي تعمل بالوقود العادي.

كما يمكن لزوار إمارة دبي شحن مركباتهم باستخدام محطات الشاحن الأخضر التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي عن طريق "خاصية الزائر" (Guest Mode) وذلك من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة المتواجد على المحطات واتباع الخطوات المطلوبة لتفعيل هذه الميزة.

22. ما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل لدى هيئة كهرباء ومياه دبي؟

•لتسجيل الأفراد (من خارج إمارة دبي) تحتاج إلى بطاقة هوية الإمارات ورخصة المركبة

•لتسجيل الأفراد (من خارج دولة الإمارات) تحتاج جواز السفر ورخصة المركبة

23. هل يمكنني استخدام البطاقة الواحدة لأكثر من مركبة؟

نعم يمكنك ذلك، ولكن سيتم حساب قيمة أي استخدام للبطاقة وخصمه من مالك البطاقة.

24. ما الذي ينبغي عليّ القيام به لإلغاء حساب المركبة الكهربائية عند بيع المركبة؟

يجب تقديم طلب للحصول على الفاتورة النهائية وإلغاء حساب المركبة الكهربائية ، من خلال خدمات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية على موقع الهيئة أو تطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين (6019999-04).

وبناء عليه سيتم إيقاف البطاقة بعد اصدار الفاتورة النهائية

25. هل توجد أي رسوم أو تكاليف عند التسجيل؟

تحتسب الرسوم كالتالي:

أ-رسوم التأمين:

الأفراد (مالكي السيارات غير التجارية) والأعمال (مالكي السيارات التجارية): 500 D

الحكومة: معفى من مبلغ التأمين

ب -  رسوم التوصيل:

الأفراد (مالكي السيارات غير التجارية) والأعمال (مالكي السيارات التجارية): 20 D (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)

الحكومة: 20 D (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)

ج- رسوم الاستهلاك:

الأفراد (مالكي السيارات غير التجارية) والأعمال (مالكي السيارات التجارية) والحكومية:

  • خدمة شحن التيار المتردد: 0.7 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة
  • خدمة شحن التيار المباشر: 1.2 D لكل كيلووات ساعة + ضريبة القيمة المضافة

26. هل يمكنني الجمع بين فاتورة استهلاك الكهرباء الحالية مع فاتورة المركبة الكهربائية؟

في الوقت الحالي، يتم إصدار هذه الفواتير بصورة منفصلة

27. إذا قمت بإغلاق حساب الكهرباء والمياه في الهيئة، ولدي رصيد فائض، فهل يمكنني تحويل الرصيد الفائض إلى رقم حساب المركبة الكهربائية، أو العكس؟

نعم، تستطيع تحويل المبلغ الفائض إلى حسابك الآخر تحت نفس رقم المتعامل.

28. ماذا أفعل إذا فقدت بطاقة الشاحن الأخضر أو تعرضت للتلف، أو إذا واجهت أي مشكلة أثناء عملية الشحن؟

  • يمكنك الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: (046019999)،
  • أو البريد الإلكتروني customercare@dewa.gov.ae
  • أو من خلال خدمة حياك"
  • كما يمكنك شحن مركبتك الكهربائية بطريقة ذكية دون الحاجة إلى استخدام البطاقة. عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة  (QR)  الموجود في محطات "الشاحن الأخضر" التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي من خلال تطبيق الهيئة الذكي.

29. كيف يمكنني الدخول الى لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر الخاصة بي؟

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي "لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر" لتسهيل إدارة خدمات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية حيث يمكن لمتعاملي الهيئة المسجلين في خدمة الشاحن الأخضر متابعة المعلومات المتعلقة بالشحن والاستهلاك بسهولة عبر الدخول الى حساب المستخدم في كل من التطبيق الذكي للهيئة وموقعها الإلكتروني.

وتعرض لوحة بيانات المستخدم السجل الكامل للمدفوعات الخاصة بالمتعامل ورسما بيانيا يوضح كمية الاستهلاك ومعاملات الشحن وتواريخها كما تتيح للمتعامل إدارة بطاقات الشاحن الأخضر وتحديد موقع أقرب محطة لشحن المركبات الكهربائية التابعة للهيئة والتي يصل عددها إلى أكثر من 400 محطة موزعة في أنحاء إمارة دبي علاوة على الاستفادة من خصومات حصرية تقدمها الهيئة من خلال "متجر ديوا" كما تتيح منصة مستخدم الشاحن الأخضر للمتعامل إمكانية تسديد فاتورة الشحن.

30. ما الإجراء المتبع لإنشاء وتركيب محطة لشحن المركبات الكهربائية من قبل هيئة كهرباء و مياه دبي؟

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الإجراءات والخطوات المتبعة، يرجى الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم (046019999)، أو عبر البريد الإلكترونيcustomercare@dewa.gov.ae

31. ما هي "خاصية الزائر" ومن يمكنه استخدامها؟

خاصية الزائر هي خدمة توفرها هيئة كهرباء ومياه دبي لتسهيل شحن المركبات الكهربائية للمستخدمين غير المسجلين في مبادرة "الشاحن الأخضر". وتتيح الخاصية للمستخدمين شحن مركباتهم الكهربائية دون الحاجة إلى التسجيل المسبق في المبادرة. تطلب الخاصية من المستخدم اختيار المدة التقديرية المطلوبة للشحن، ومن ثم سداد الرسوم.

ملاحظة: سيتم حجز المبلغ بشكل مؤقت، وبعدها يجري تحصيل رسوم الشحن بناءً على الاستهلاك الفعلي بعد اكتمال عملية الشحن.

32. هل تقبل بطاقات الائتمان الدولية لخاصية الزائر؟

نعم، يتم قبول بطاقات الإئتمان الدولية

33. كيف يمكنني استلام إيصال الدفع، مع رقم تتبع الشحن لمرة واحدة، والفاتورة لخاصية الزائر؟

سيتم إرسال إيصال الدفع مع رقم التتبع والفاتورة إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني

34. ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة






ساعة أبل

ما الهدف من تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي على ساعة أبل؟

الهدف هو توفير المزيد من طرق الدفع لمتعاملي الهيئة، ومساعدتهم على الوصول السريع إلى الخدمات الأكثر استخدامًا عبر تطبيق الهيئة. وباستخدام "ساعة أبل"، يمكنك الوصول إلى خدمات هيئة كهرباء ومياه دبي بسهولة، وتقليل بصمتك الكربونية، وهذا هدف استراتيجي مهم للهيئة.

2.كيف يمكنني تثبيت تطبيق الهيئة الذكي على ساعة أبل؟ وهل أحتاج إلى التسجيل أولاً؟

عليك تثبيت تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي على هاتف الآيفون الخاص بك أولاً، ثم اتبع الخطوات التالية:

1.افتح تطبيق ساعة أبل في هاتف الآيفون

2.اضغط على ساعتي" (My Watch)

3.مرِّر وصولاً إلى تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي. التطبيقات التي يمكنك تثبيتها تظهر في قسم "التطبيقات المتوفرة"

4.لإضافة تطبيق الهيئة إلى ساعتك، اضغط "تثبيت"

3.هل أحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي الخاص بي من خلال ساعة أبل؟

أنت بحاجة إلى تسجيل الدخول من خلال تطبيق الهيئة في هاتفك الذكي فقط، وسينعكس ذلك على ساعة أبل

4.هل تتوافر جميع الخدمات على تطبيق الهيئة في ساعة أبل؟

حالياً، تمت إضافة الخدمات الأكثر استخداماً إلى ساعة أبل الذكية

5.كيف يمكنني تغيير اللغة في تطبيق الهيئة الذكي على ساعة أبل؟

يتم تغيير اللغة من خلال تطبيق الهيئة في هاتف الآيفون، وسوف ينعكس ذلك على ساعة أبل

6. ما اللغات التي يدعمها التطبيق؟

حالياً، التطبيق يدعم العربية والإنجليزية

7. ما هي الخدمات المتوفرة في تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي على ساعة أبل؟

• الحياة الذكية

• تفاصيل الفاتورة        

• دفع الفواتير باستخدام "أبل بي"

• مقارنة الاستهلاك السنوي والشهري

•  عروض متجر ديوا

• برنامج نهجي المستدام

•ع رض سجل المدفوعات

• تفعيل خاصية "خارج المنزل"

• حساب التعرفة

• أخبار هيئة كهرباء ومياه دبي

• اتصل بنا

• القائمة واختيار الحساب

• الأسئلة المتكررة

• الموقع



شمس دبي - معلومات عامة

1. ما هي أنظمة الطاقة الكهروضوئية (الشمسية)؟

تستخدم أنظمة الطاقة الكهروضوئية الخلايا الكهروضوئية لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية. هذه الخلايا مصنوعة من أشباه الموصلات، وتُستخدم لتجميع الوحدات الكهروضوئية (المكونات المستخدمة في الأنظمة الكهروضوئية). وتتمثل أبرز مزايا هذه الأنظمة في كونها قابلة للتمديد والتوسع بشكل كامل، وهي متنوعة في أحجامها لتلائم مختلف متطلبات الطاقة في المبنى الذي يتم استخدامها فيه، وبذلك يمكن استخدامها لإمداد القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية بالطاقة الكهربائية.

هناك نوعان رئيسيان من الأنظمة الكهروضوئية هما: المتصل بالشبكة، والمستقل

النظام الكهروضوئي المتصل بالشبكة هو نظام مرتبط بشبكة الكهرباء القائمة. ويمكن استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من خلاله لتغذية الأحمال المحلية، فيما يذهب الفائض لتغذية شبكة الكهرباء. وهذا النوع من الشبكات هو ما سوف نركز عليه، باعتبار أن برنامج الطاقة الشمسية الموزعة من هيئة كهرباء ومياه دبي يتعامل مع أنظمة الطاقة الكهروضوئية المرتبطة بشبكة الكهرباء في دبي.

أما الأنظمة الكهروضوئية المستقلة، فهي غير مرتبطة بالشبكة الرئيسية ومصممة لاستخدام الكهرباء المنتجة من خلال الألواح الكهروضوئية حصراً ضمن المسكن أو المنشأة الخاصة.

وفي جميع الأحوال، يتم تحويل الطاقة المنتجة من الوحدات الكهروضوئية من تيار مستمر إلى متناوب بواسطة جهاز العاكس الكهربائي إما للاستخدام الخاص أو للتصدير لشبكة الهيئة.

2. ما هي فوائد تركيب الألواح الشمسية بالنسبة لأصحاب المنازل والشركات؟

يتيح استخدام الطاقة الشمسية تفادي تلوث المياه أو الهواء أو أي انبعاث لغازات الدفيئة. وتعود الطاقة الكهربائية الشمسية بالعديد من الفوائد على أصحاب المنازل والشركات، فهي تعمل على:

  • الحد من فاتورة الكهرباء؛ فعلى الرغم من أن تركيب نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية يستلزم استثمارات أولية، إلا أن إنتاج الكهرباء محلياً يقلل من تكاليف فواتير الكهرباء المترتبة طوال دورة حياة النظام (25 عاماً وأكثر بالنسبة للأنظمة التي يتم صيانتها باستمرار)

  • رفع قيمة العقار؛ فإذا قررت يوماً بيع أو تأجير العقار الخاص، فمن المرجح أن يحقق سعراً أعلى في السوق إن كان مزوداً بنظام كهروضوئي؛ حيث يمكن للمالك الجديد أو المستأجر أن يستمتع بميزة فواتير الكهرباء المخفضة نتيجة إنتاج الكهرباء في العقار بموجب هذا النظام.
  • الحد من بصمتك الكربونية، وهي كمية ثاني أكسيد الكربون التي تتسبب في إطلاقها في البيئة نتيجة اتباع عادات معينة لاستهلاك الطاقة. استخدامك للطاقة الشمسية، سوف يقلل من بصمتك الكربونية أو يمحوها تماماً.
  • دعم اقتصاد دبي، وضمان مستقبل مستدام للإمارة عبر إتاحة المجال لإنتاج الطاقة الشمسية محلياً، إذ أن كل كيلووات ساعة من الطاقة الشمسية التي ننتجها في دبي تسهم بتقليل احتياجاتنا من الطاقة الكهربائية.

3. كيف يس