هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | الاستثمار في الطاقة النظيفة يتصدر أجندة معرض "ويتيكس 2016" من 4 إلى 6 أكتوبر في دبي

25 أغسطس 2016

الاستثمار في الطاقة النظيفة يتصدر أجندة معرض "ويتيكس 2016" من 4 إلى 6 أكتوبر في دبي

الاستثمار في الطاقة النظيفة يتصدر أجندة معرض "ويتيكس 2016"  من 4 إلى 6 أكتوبر في دبي

هيئة كهرباء ومياه دبي تبحث فرص الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة مع الشركات المتخصصة والمستثمرين من القطاعين العام والخاص خلال المعرض

يتصدر موضوع الاستثمار في الطاقة النظيفة أجندة المناقشات المقررة للدورة الثامنة عشر من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" 2016، والذي يقام بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي الجهة المنظمة للحدث من 4 إلى 6 أكتوبر القادم، أن النسخة الثامنة عشر من هذا الحدث سوف تشهد أكثر من 23000 زائر ومشاركة أكثر من 1900 شركة من انحاء العالم، حيث أن الهدف المحوري من المعرض هو استعراض أحدث وأبرز التقنيات والممارسات العالمية في استخدام ورفع اعتمادية مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة وصحية وآمنة ومجتمع سعيد.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نصّت استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على توفير 7% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050. وسيكون لانعقاد معرض "ويتيكس" هذا العام تحت مظلة الأسبوع الأخضر وبالتزامن مع الدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية، دوراً محورياً لتعزيز الاستثمار في الطاقة النظيفة ورفع عائداتها على الاقتصاد والبيئة. كما سنستخدم منصة المعرض الدولية في عرض حلول الاستثمار الأمثل في هذا القطاع وأبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع بدبي".

وأضاف سعادة /الطاير: "لقد وضعت رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 خارطة طريق تتضمن المبادرات الطموحة والمشاريع التنموية التي تحدد بوضوح التوجهات الحكومية في العديد من المجالات أبرزها التنمية المستدامة. وإن هيئة كهرباء ومياه دبي لا تتوانى في بحث سبل التعاون مع كافة اللاعبين العالميين بغرض تحقيق هذه الرؤى وجعل عملية التنمية المستدامة واقع ملموس في دبي".

وتابع  سعادة /الطاير بالقول: "لقد تحولت إمارة دبي خلال وقت قياسي إلى نموذج عالمي يحتذى به في مجال الطاقة النظيفة، حيث تعمل كافة القطاعات فيها على الإيفاء بدورها للمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة. وستشهد الدورة القادمة من "ويتيكس" أكبر تجمع لمشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وسيتمكن المشاركون والزوار من الوقوف عند تقدم سير العمل في هذه المشاريع، بالإضافة إلى التعرف على مشاريع إمارة دبي الحالية والمستقبلية".

وتستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن منصتها في المعرض أبرز مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة والعالم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي يعتبر أكبر مولد للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة تصل إلى 5000 ميغاوات بحلول عام 2030 وباستثمارات إجمالية تصل إلى 13,6 مليار دولار أميركي (50 مليار درهم). ويساهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً. كما تستعرض الهيئة فرص التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء، من خلال ذراعها شركة "الاتحاد لخدمات الطاقة" (اتحاد إسكو). ومن أمثلة المبادرات الرائدة التي ستبحث الهيئة تقدمها هذا العام هي مبادرة "شمس دبي"، التي تهدف إلى ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، وتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومبادرة الشاحن الأخضر ومبادرة الشبكات والعدادات الذكية.

وقال سعادة/ الطاير: "نولي في الهيئة اهتماماً كبيراً لموضوع تنويع مصادر الطاقة في الدولة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وقد قمنا في دبي باعتماد نظام المنتج المستقل، لدفع عجلة الازدهار الاقتصادي وزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة، بما ينسجم مع استراتيجية حكومة دبي لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارة وبناء شراكات قوية مع القطاع الخاص. وإن ضمان إمدادات الطاقة وكفاءة استخدامها هو التطبيق الفعلي لأهدافنا على مستوى تحقيق التنمية المستدامة في دبي".