الهيئة تنظم فعاليات متميزة ومنافسات شيقة للجمهور في دبي فيستيفال سيتي مول من 21 إلى 23 أكتوبر الحالي

20 أكتوبر 2016

الهيئة تنظم فعاليات متميزة ومنافسات شيقة للجمهور في دبي فيستيفال سيتي مول من 21 إلى 23 أكتوبر الحالي

الهيئة تنظم فعاليات متميزة ومنافسات شيقة للجمهور في دبي فيستيفال سيتي مول من 21 إلى 23 أكتوبر الحالي

هيئة كهرباء ومياه دبي تدعو الجمهور والشركاء إلى الاحتفاء بـ "اليوم العالمي للطاقة"

سعيد الطاير: اليوم العالمي للطاقة منارة إمارتية يشع نورها في أرجاء العالم

في سياق مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي الهادفة إلى رفع الوعي البيئي لدى سكان إمارة دبي، وحثهم على تبني نمط حياة مستدام في استهلاك الكهرباء والمياه، تنظم الهيئة مجموعة من الفعاليات، تزامناً مع "اليوم العالمي للطاقة"، الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ووقعه ممثلون عن 54 دولة، إضافة إلى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، بموجب "إعلان دبي" الصادر في 22 من أكتوبر 2012، ليكون هذا اليوم من كل عام مناسبة تذكرنا بأهم قضايا الطاقة المؤثرة على حياتنا اليومية.

وتقيم الهيئة فعالية خاصة بهذه المناسبة في الفترة من 21-23  أكتوبر في دبي فستيفال سيتي مول، تشتمل على مجموعة من الفقرات المتنوعة، وورش عمل وتجارب ومسابقات علمية وتفاعلية، تهدف جميعها إلى تعزيز الوعي حول أهمية ترشيد الطاقة واستدامتها، والتأكيد على دور الأفراد في تحقيق الاستدامة البيئية.

ودعت الهيئة الجمهور للمشاركة والتفاعل الإيجابي مع "اليوم العالمي للطاقة" حرصاً منها على تكامل جهود الأفراد ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص للمساهمة في تحقيق "خطة دبي 2021"، الهادفة لجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها، والحفاظ على موارد الطاقة بما يكفل الحد من البصمة الكربونية، وتأمين مستقبل مستدام للأجيال القادمة، بما يدعم ركائز الاستدامة.

كما توجّهت الهيئة بدعوتها للجهات الحكومية والشركات بالمشاركة في "اليوم العالمي للطاقة" من خلال الترويج لهذا الحدث العالمي، والاستفادة من المواد الترويجية المتاحة على موقع  الهيئة الإلكتروني. كما دعت إلى ابتكار فعاليات داخلية خاصة، وإقامة ورش عمل لرفع الوعي حول الاستدامة داخل بيئة العمل والمنزل، وتشجيع ضبط مكيف الهواء على درجة 24 مئوية أو أعلى لترشيد استهلاك الطاقة، وتخفيض النفقات، ودعت الهيئة إلى إشراك الجميع في استخدام الوسم المخصص لهذا اليوم، وهو "#اليوم_العالمي_للطاقة".

ويمكن للأفراد اتباع نمط حياة مستدام من خلال اتخاذ عدة إجراءات بسيطة، منها: إيقاف تشغيل أو فصل القابس الكهربائي للأجهزة الكهربائية غير الضرورية، وتفقد ملصق الطاقة للتأكد من شراء منتجات ذات كفاءة في استهلاك الطاقة، فعلى سبيل المثال: شراء ثلاجة موفرة للطاقة يحدث فرقاً في الاستهلاك مقارنة بتلك التي لا تتمتع بهذه الميزة. مع الأخذ في الاعتبار أن حجمها يعد عاملاً مهماً أيضاً. كما يمكن استبدال المصابيح التقليدية بمصابيح عادية موفرة للطاقة أو مصابيح LED. ويمكن خفض استهلاك المياه من خلال الحرص على تركيب موفرات المياه.

وبهذه المناسبة، قال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "انطلاقاً من رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بوضع برنامج وطني شامل وصولاً لاقتصادٍ مستدام للأجيال القادمة، تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، باتباع سياسات البحث والتطوير والابتكار، إيذاناً ببدأ مرحلة من العمل الجاد لتنويع مزيج الطاقة، ويجسد اليوم العالمي للطاقة منارة إمارتية يشع نورها في أرجاء العالم لتقود الاقتصادات العالمية نحو مرحلة ما بعد النفط."

وأضاف الطاير: "يتجلى الهدف من تنظيم هذا الحدث في دعم السياسات التي من شأنها رفع كفاءة الطاقة، إضافة إلى تعزيز العمليات ذات الكفاءة العالية في القطاع وشبكات الإنشاء والكهرباء، علاوة على زيادة إجراءات الاستدامة للتخطيط الحضري في المنطقة برمتها."

وقالت خولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة: "نسعى في هيئة كهرباء ومياه دبي إلى الارتقاء بمفهوم ترشيد استهلاك الموارد ليصبح ثقافة مجتمعية، وممارسة يومية، عبر تفعيل دور سكان الإمارة في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه. وتحرص الهيئة من خلال فعالياتها وأنشطتها وحملاتها إلى حث السكان على اتباع أسلوب حياة واعٍ ومسؤول لضمان استدامة هذه الموارد للأجيال القادمة. وندعوا جميع الأفراد والشركات والمؤسسات إلى المشاركة في اليوم العالمي للطاقة هذا العام للإسهام معنا في تحقيق وفورات جديدة ونتائج ملفتة."

ويهدف "اليوم العالمي للطاقة" إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع، وتحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة. كما يهدف إلى تقوية السياسات المتعلقة بتطبيق وتطوير آليات وأطر عمل لتبادل الخبرات بين مختلف البلدان حول العالم، ما من شأنه تحقيق المنفعة المشتركة للبشرية جمعاء، ومواصلة الاستخدام الرشيد للوقود الإحفوري في الاقتصاد العالمي، وتسريع عملية التحول إلى مصادر طاقة أكثر أمانا،ً وإدراك أهمية مصادر الطاقة المتجددة.

كما تتوقع الهيئة خلال اليوم العالمي للطاقة إقبالاً كبيراً من قبل جميع شرائح المجتمع في دبي للمشاركة في تعهد "الشريط الأخضر"، الذي يهدف إلى رفع الوعي البيئي، والتعريف بأفضل الممارسات البيئية، وتشجيع أفراد المجتمع على ترشيد استهلاك الطاقة لخلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة. وتجدر الإشارة أنه شارك أكثر من 27 ألف شخص في تعهد الشريط الأخضر في العامين المنصرمين، حيث تعهدوا أن يكونوا أصدقاء للبيئة وفي تبني سلوكيات تسهم في ترشيد استهلاك الطاقة.