هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعادة سعيد محمد الطاير يستعرض سير العمل في المرحلة الثالثة من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” بقدرة 800 ميجاوات

22 مارس 2017

سعادة سعيد محمد الطاير يستعرض سير العمل في المرحلة الثالثة من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” بقدرة 800 ميجاوات

سعادة سعيد محمد الطاير يستعرض سير العمل في المرحلة الثالثة من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” بقدرة 800 ميجاوات

اجتمع سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مع سعادة / محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تقود الائتلاف الموكل بتنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل، والمهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس –قطاع الإنتاج، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في  هيئة كهرباء ومياه دبي، والمهندس فواز المحرمي،  رئيس تنفيذ المشاريع في وحدة الطاقة النظيفة بـ"مصدر".

كما حضر الاجتماع الشركات المكلفة بأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC)، حيث  تم توجيهها بضرورة الالتزام بأعلى  معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

وحضر الاجتماع كلاً من دومينجو فيغاس فرنانديز، رئيس شركة "جران سولار" الإسبانية،  ورامون جيمينيز سيرانو، العضو المنتدب لشركة  لـ"أكسيونا" الإسبانية،  والمهندس ألبيرتو نيجرو، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "جيللا" الإيطالية، وماركو فونتانا، مدير شركة "جيللا" في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتولى أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات ائتلاف دولي تقوده  شركة جرانسولار" الإسبانية المتخصصة في مقاولات الطاقة المتجددة " ، إضافة إلى شركتي أكسيونا الإسبانية و"جيللا" الإيطالية.

  وقد انضمت مجموعة " إي دي إف" الفرنسية من خلال شركة " إي دي إف انرجي نوفل" التابعة لها، إلى الائتلاف الذي تقوده شركة "مصدر" لتنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وأطلّع سعادة /سعيد محمد الطاير على سير العمل في المرحلة الثالثة من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، الذي سيكون جاهزا لإنتاج 800 ميجاوات من الكهرباء في عام 2020، وسيتم بناء المرحلة الثالثة من المجمع والممتدة على مساحة 16 كيلومتراً مربعاً على 3 مراحل، حيث من المتوقع إنجاز أول 200 ميجاوات في النصف الأول من 2018، ويلي ذلك تطوير 300 ميجاوات في العام التالي، ثم 300 ميجاوات الأخيرة في النصف الأول من 2020.

وقد تم تشغيل المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميجاوات، والتي افتتحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتشكل مرحلة جديدة في تميز دولة الإمارات العربية المتحدة وريادتها في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول 2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وسيساهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.