هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون المشترك مع مسؤولين من القطاعين العام والخاص في الصين

10 سبتمبر 2017

سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون المشترك مع مسؤولين من القطاعين العام والخاص في الصين

سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون المشترك مع مسؤولين من القطاعين العام والخاص في الصين

زار وفد رفيع برئاسة سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، جمهورية الصين الشعبية لتعزيز فرص التعاون المشترك بين الهيئة والقطاعين العام والخاص في الصين في قطاعات الطاقة المتجددة والنظيفة إلى جانب الاستفادة من أنجح التجارب وأفضل الخبرات الصينية في قطاعات الطاقة والخدمات والشبكات الذكية.

ضم الوفد كل من سعادة/ أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع تطوير الأعمال والتميز، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل ، وعبد الرحيم سلطان، عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وأحمد عبدالله ، مدير أول الاتصال الخارجي في الهيئة.

وقد التقى سعادة/ سعيد محمد الطاير، سوي ييوينغ، نائب الوزير في مكتب معلومات مجلس الدولة بالإضافة إلى لقاء مع الدكتور يوان يوونيغوا، رئيس لجنة الاستثمار والتمويل في هيئة الاستثمار الصينية، حيث تخلل هذه اللقاءات بحث سبل التعاون المشترك.

كما قام سعادة/ سعيد محمد الطاير والوفد المرافق المقر الرئيسي بزيارة لمقر مجموعة "هانيرجي القابضة" في العاصمة الصينية بكين، والتي تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع الطاقة البديلة والمتجددة، وذلك استكمالاً وتعزيزاً للتعاون بين الهيئة و"هانيرجي" بعد توقيع مذكرة التفاهم بينهما في شهر مايو الماضي.

وكان في استقبال سعادته والوفد المرافق ، لي هيجون، رئيس مجموعة هانيرجي القابضة، ومنغ يي، نائب الرئيس الأول للمجموعة، وتوماس تشاو ، رئيس قسم تمويل الشركات، ولو تاو، المساعد التنفيذي للرئيس، وميشن وتشنغ ، من مكتب مجلس الإدارة ودنغ شوليانغ، نائب مدير إدارة السيارات العاملة على الطاقة الشمسية.

وقد رحب مسؤولو مجموعة هانيرجي القابضة بسعادة / سعيد محمد الطاير، حيث تمحورت المحادثات بين الجانبين حول المجالات المتعلقة بالطاقة المتجددة والنظيفة والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع والاستفادة من التجارب التي يتميز بها كلا الجانبين، وتعزيز فرص التعاون الاستثماري المشترك.

كما جال سعادته على قاعة ومركز المعارض التابع لمجموعة هانيرجي المعارض، الموجود ضمن الحديقة الأولمبية ببكين، ويمتد على مساحة 7 آلاف متر مربع.

وأطلع سعادته على تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية والتي شملت الألواح الكهروضوئية المدمجة  وتوزيعها على أسطح المؤسسات الصناعية والمنازل، وأنظمة الطاقة السكنية والطاقة المتنقلة، والسيارات العاملة على الطاقة  الشمسية، وأركان مختلفة ضمن المعرض استعرضت إنجازات الصين والتقدم في الطاقة النظيفة، وتطبيقات تكنولوجيا الطاقة الشمسية والشبكات الذكية.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: "تأتي هذه ترجمة للتوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة التي وضعت استشراف المستقبل والاستدامة في مقدمة أولوياتها الاستراتيجية، حيث نستلهم من الرؤية الثاقبة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في ترسيخ ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي في تطوير القطاعات الاستراتيجية الرئيسية وفي مقدمتها قطاع الطاقة وتطوير نموذج اقتصادي مستقبلي واعد".

وأضاف سعادته : "تهدف هذه الزيارة لتبادل الآراء والخبرات وتعزيز وتفعيل احدث المستجدات وأفضل الممارسات، واستعراض مؤشرات الأداء العالمية والمقارنات المعيارية عالية المستوى في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة والتقنيات والخدمات الذكية،  كما تهدف أيضاً إلى تعزيز سبل التنسيق والتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي الهيئة والشركات والمؤسسات الصينية من أجل الاستفادة بأفضل الخبرات والممارسات العالمية في هذا الشأن، حيث نعمل على تبني المبادرات والاستراتيجيات والتقنيات الجديدة التي تعزز ريادتنا في مجال الاستفادة من التقنيات الإحلالية ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة".

وأكد سعادته على أهمية التعاون المشترك بين هيئة كهرباء ومياه دبي والشركات الصينية الرائدة وترسيخ شراكات طويلة المدى في المجالات المتعلقة بالطاقة والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع والاستفادة من التجارب التي يتميز بها كلا الجانبين، حيث تتطلع  الهيئة إلى تطوير الشراكات الناجحة بين القطاع العام والخاص وتعزيز فرص التعاون الاستثماري المشترك.

كما زار سعادته والوفد المرافق المعرض الموجود في مركز البحوث والتطوير التابع لشركة "هواوي" الصينية في العاصمة الصينية بكين، والذي يعمل فيه أكثر من 12 ألف شخص. ويعمل المركز على تطوير وابتكار تقنيات للجيل القادم من الشبكات ومنها الجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، وحلول الصناعات العمودية للمدن الذكية.

وقال سعادة/سعيد محمد الطاير: " نعمل على إطلاق حلول ابتكارية ومتطورة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والشبكات الذكية لتحقيق الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة وأهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار، واستراتيجية دبي للابتكار التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم.  كما نحرص على ترسيخ تميز وتنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي من خلال توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات سعادة الناس ويعزز مكانة دبي لتكون المدينة الأذكى والأسعد على مستوى العالم. وفي هذا الإطار، نتعاون مع أبرز الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة حول العالم، بغرض فتح آفاق جديدة للاستفادة من التجارب المتميزة والمبتكرة لتطوير خدماتها وتطبيقاتها، والوصول بها إلى أعلى المستويات".

 أضاف سعادته: "تأتي هذه الزيارة تعزيزاً للتعاون المشترك مع شركة "هواوي" والتي تشمل مشاريع البحث والتطوير في مجال تطوير البنية التحتية للشبكات الذكية ومختلف آلياتها وتقنياتها كالعدادات الذكية لخدمات الكهرباء والمياه، وإدارة الطلب على الطاقة، وآلية التعافي الذاتي من الأخطاء والكوارث. كما يشمل التعاون بيننا في مجال تحديث البنية التحتية للاتصالات، والألياف البصرية، وإدارة البيانات الكبيرة، وبنية الأنظمة، والتحليلات، والتصور التفاعلي، وأمن محيط البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأمن المعلومات والعديد من المجالات الأخرى".