هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل حول تطبيقات "البلوك تشين"

18 مارس 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل حول تطبيقات "البلوك تشين"

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل حول تطبيقات "البلوك تشين"

تحقيقاً لأهداف استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين"، لتكون دبي أول حكومة في العالم تنفذ جميع التعاملات القابلة للتطبيق من خلال هذه الشبكة المستقبلية بحلول عام 2020 ، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس، ورشة عمل ناقشت  أحدث التطورات وأفضل الممارسات العالمية في البلوك تشين وإمكانياتها وتطبيقها في الثورة الصناعية الرابعة ، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة.

واستضافت ورشة العمل كل من بيير ساماتيس، الرئيس التنفيذي لشركة إنوجي العالمية - الشرق الأوسط، والدكتور كارستن ستويكر، الرئيس التنفيذي لشركة "سفيرتي" وعضو مجلس المستقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقد تطرقت ورشة  العمل لتكنولوجيا البلوك تشين، وحلول الخوارزميات الصديقة للبيئة، والحوكمة والتطبيقات الداعمة للمدن الذكية. كما ناقش المشاركون أهمية تعزيز التكامل بين البلوك تشين والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات الإحلالية التي تواكب الثورة الصناعية الرابعة.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: " نعمل وفق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في تعزيز مكانة دبي كنموذج متفرد لمدن العالم الذكية في إسعاد الناس وصناعة المستقبل وذلك بالإعتماد التحول التكنولوجي والرقمي الذي بدأ مع الحكومة الالكترونية وصولاً للحكومة الذكية".

أضاف سعادته": دعماً لمبادرة دبي الذكية لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم، أطلقنا العديد من البرامج والمبادرات والمشاريع الواعدة. وقد خطت الهيئة خطوات واسعة في مجال التحول الذكي وفق استراتيجية واضحة، حيث وصلت نسبة تبني خدماتها الذكية إلى أكثر من 90%، قبل الموعد الذي حدده سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول 2018. ومن خلال تصورنا لمستقبل أكثر استدامة وذكاءً، نسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي لتعزيز الحياة الذكية والسعيدة، حيث نعمل في الهيئة على مواكبة التقنيات الجديدة وخاصة الإحلالية لجعل دبي مركزاً عالمياً رائداً للابتكار".

وتحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تبني واعتماد أفضل الخدمات الذكية، والشبكات والعدادات الذكية، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، واستخدامات إنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والحوسبة السحابية، بما يدعم جهودها في إثراء تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم، وتعزيز الاستدامة وتوظيف التقنيات الخضراء في زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، ورفع كفاءة استخدامها، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وتقديم مبادرات مبتكرة تتخطى توقعات المتعاملين وتحقق لهم السعادة انسجاماً مع أهداف خطة دبي 2021 بجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة.

ووفقاً للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية ، فإن حجم السوق العالمية للمعاملات الرقمية (البلوك تشين) حالياً يصل إلى 9.5 مليارات دولار، فيما يتوقع أن تصل الاستثمارات في البلوك تشين إلى 300 مليار دولار في خلال الأعوام القليلة المقبلة.