14 مارس 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي توفر بيئة عمل جاذبة للكفاءات النسائية لتسهم في تمكين المجتمع عن طريق المرأة

DEWA’s workplace empowers women in society

تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية كبرى لتمكين المرأة، وتوفر بيئة عمل إيجابية ومحفزة تدعم المرأة العاملة وتساعدها على تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية، وتمنحها الثقة الكاملة لتسخير إمكاناتها العلمية والعملية لتحقيق النجاح والتميز والمشاركة الفاعلة في بناء الوطن وإعداد أجيال المستقبل.

في "عام زايد" نتذكر جهوده طيب الله ثراه في تمكين المرأة

بمناسبة "اليوم العالمي للمرأة"، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "احتفالنا باليوم العالمي للمرأة خلال "عام زايد" يذكرنا بجهود تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي بدأها المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي كان داعماً قوياً للمرأة، ونصيراً لها في جميع المجالات. وتواصل المسيرة من بعده قيادتنا الرشيدة، ممثلة بسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في توفير البيئة التي تسهم في تمكين المرأة وتساعدها على تفعيل طاقاتها الخلاقة والمبدعة، فباتت المرأة الإماراتية تشغل أعلى المناصب في مختلف القطاعات، تسهم بكل كفاءة واقتدار في جهود التنمية والنهضة التي تشهدها الدولة في المجالات كافة".

وأضاف سعادته: "إذ نقدر دور المرأة كعنصر فاعل وأساسي في بناء وتطوير المجتمع وخدمة الوطن وتعظيم منجزاته وإعلاء رايته، فإننا نؤكد على الدور المحوري لهيئة كهرباء ومياه دبي في مجال تمكين المرأة العاملة وتفعيل دورها وتعزيز قدراتها، لتسهم بدورها في تمكين المجتمع ككل، ونحن ملتزمون بدعم المرأة في مختلف المجالات وصولاً إلى أرقى درجات التميز".

بيئة عمل آمنة ومستقرة للمرأة

قالت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، ورئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي: "في اليوم العالمي للمرأة، نتوجه بجزيل الشكر والعرفان إلى قيادتنا الرشيدة في دولة الإمارات، وإلى القيادات النسائية في الدولة ممثلة بسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للطفولة والأمومة (أم الإمارات)؛ وحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم؛ وحرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، لجهودهن في دعم وتشجيع المرأة وتوفير جميع الإمكانات اللازمة لهن لتحقيق الإنجازات. كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر للقيادة العليا في هيئة كهرباء ومياه دبي، وعلى رأسها سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي ، على الدعم غير المحدود للجنة النسائية في الهيئة منذ إنشائها، حيث تحظى المرأة العاملة في الهيئة بكل الرعاية والاهتمام في بيئة آمنة مستقرة محفزة تساعدها على صقل مواهبها وإطلاق قدراتها".

استقرار المرأة العاملة ينعكس إيجاباً على حياتها الاجتماعية

أشارت المهندسة أمل كوشك، نائب الرئيس – التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تقدم كل الدعم المطلوب لموظفاتها بما يكفل لهن بيئة عمل سعيدة ومحفزة وآمنة ومستقرة تنعكس ايجاباً على حياتهن الأسرية والاجتماعية. كما تحرص الهيئة على تنمية مهارات موظفات الهيئة بما في ذلك التطور الذاتي، والنفسي، والمهني لمساعدتهن على الاستفادة من الفرص المتاحة، وتحقيق النجاح والإنجازات في مختلف المجالات القيادية والإدارية والفنية.

79% نسبة المرأة الإماراتية من إجمالي الكوادر النسائية في الهيئة

قالت مريم المطيوعي، نائب الرئيس - الموارد البشرية: "تضم هيئة كهرباء ومياه دبي 1894 موظفة ضمن جميع إداراتها. ويشمل هذا العدد 788 موظفة في القطاع الهندسي والفني. وتشكل النساء الإماراتيات نسبة 78.9% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة. وحصلت موظفات الهيئة على أكثر من 38,000 ألف فرصة تدريب خلال الأعوام الثلاثة الماضية، إضافة إلى 149 منحة دراسية، وتدربت 249 خريجة حديثة في مكاتب الهيئة حتى ديسمبر 2017. وخلال عام الخير 2017، أدارت موظفات الهيئة 13 برنامجاً مجتمعياً من بين 27 برنامجاً مجتمعياً في الهيئة."

وقالت فاطمة ديماس، مدير أول إدارة الاتصال الداخلي ونائب رئيس اللجنة النسائية في الهيئة: "في يوم المرأة العالمي أهنئ كل السيدات الإماراتيات اللاتي لطالما بذلن جهوداً حثيثة في مسيرة التميز والنجاح بفضل رعاية ودعم القيادة الرشيدة. وفي عام زايد لا يسعنا إلا أن نستذكر والدنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي اهتم بالمرأة وتعزيز دورها في المجتمع وجعلها شريكاً استراتيجياً في مسيرة التنمية، ووضع الدعائم الأساسية لتمكينها من المنافسة في جميع المجالات، وهو النهج تسير عليه القيادة الرشيدة من خلال توفير البيئة المناسبة التي تساعد المرأة وتسهم في تفعيل دورها بالشكل الذي يحقق ذاتها وكيانها لبناء الأجيال القادمة، ويؤهلها لتحقيق الإنجازات والمكتسبات، وتأدية رسالتها على أكمل وجه".

تدريب وتأهيل الموظفات

وقالت فاطمة المرزوقي، مدير أول، التعليم والتطوير في الهيئة: "توفر الهيئة العديد من الدورات والبرامج التدريبية للموظفين بشكل عام وللموظفات بشكل خاص. وقد أسهمت برامج التدريب والمنح الدراسية التي تقدمها الهيئة في إكساب الموظفات خبرات ومهارات عملية تساعدهم في أداء مهامهم الوظيفية، وتشكّل توجهاتهم العلمية، وتفيدهم في حياتهم العملية، ليسهموا في تحقيق رؤية الهيئة وخططها الطموحة".

حضانات لدعم الأم العاملة

كانت هيئة كهرباء ومياه دبي من أوائل الجهات الحكومية التي أنشأت حضانات لدعم الأم العاملة، وتمتلك الهيئة اليوم أكبر عدد من حضانات الأطفال مقارنة بالدوائر الحكومية الأخرى في إمارة دبي، بطاقة استيعابية تصل إلى 175 طفلاً.

تبادل الخبرات مع المؤسسات الوطنية والعالمية

لا يقتصر عمل اللجنة النسائية على الأنشطة والفعاليات الداخلية بل يتعدى ذلك إلى تبادل الخبرات والتجارب مع المؤسسات الوطنية والعالمية العاملة في مجال دعم وتمكين المرأة. كما عملت اللجنة على تقوية الروابط مع شركائها من الجمعيات النسائية والجهات الداعمة للطفل والأسرة، وتعزيز التواصل والتعاون البناء مع مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة بالجوانب الاجتماعية والثقافية، إضافة إلى جمعيات النفع العام والمؤسسات الخيرية بهدف تعزيز إسهامات اللجنة ودورها الداعم للمجتمع من خلال للمرأة.

فعاليات مميزة

تحرص اللجنة النسائية على المشاركة في مختلف المناسبات المحلية العالمية، وتنظم على مدار العام العديد من الفعاليات التي تغطي جوانب عديدة في حياة المرأة والأسرة بالتعاون مع المؤسسات المعنية، إضافة إلى محاضرات وورش عمل حول الصحة والسلامة والبيئة والاستدامة والأسرة، وفن التعامل مع الناس والتطوير الذاتي، وإدارة الأسرة، فضلاً عن تنظيم لقاءات اجتماعية وبرامج ترفيهية هادفة.

أنشطة وطنية وتراثية

تنظم اللجنة النسائية العديد من الفعاليات التي ترسخ الهوية الوطنية وتسهم في تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع. ونظمت اللجنة في "عام الخير" "منتدى المرأة الإماراتية الثالث" تحت شعار "المرأة شريك في الخير والعطاء" احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية، شارك فيه لفيف من القيادات الحكومية والنسائية في الدولة. كما تشارك اللجنة في العديد من المناسبات الوطنية مثل تنظيم فعاليات ليلة النصف من شعبان احياءً للموروث الشعبي، واليوم العالمي للتراث، إضافة إلى ورش عمل ومحاضرات تثقيفية وتوعوية في مجالات مختلفة تشمل الصحة والسلامة والبيئة والاستدامة والأسرة والاتيكيت الاجتماعي وفن التعامل مع الناس والتطوير الذاتي، وورش العمل الهادفة ذات الطابع الاجتماعي مثل التخطيط للزواج والتقليل من تكاليفه وورش عمل في تقدير الذات وإدارة الأسرة واللقاءات الاجتماعية والبرامج الترفيهية الهادفة مع الموظفات. 

وتنظم اللجنة أنشطة وفعاليات في مختلف المناسبات الوطنية والعالمية مثل اليوم العالمي للمرأة، ويوم الأم، ويوم الصحة العالمي، واليوم العالمي للتنوع الثقافي، والأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، واليوم العالمي للقلب، واليوم العالمي لمرض هشاشة العظام واليوم العالمي لسرطان الثدي، واليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة والطفل، إضافة إلى تنظيم ورش عمل تخصصية في مجال حماية الأطفال من العنف سواء كان على الصعيد الجسدي أو النفسي أو التعليمي وغيرها، بالتعاون مع المؤسسات المعنية.

برامج وأنشطة صحية

تنظم اللجنة النسائية العديد من الأنشطة والمحاضرات التوعوية والصحية تشمل التغذية السليمة والمحافظة على نمط حياة صحي، وصحة القلب، والوقاية من سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، وصحة الأم والطفل، والعناية بالاطفال أصحاب الهمم، وصحة المرأة أثناء الحمل، والتعامل من سكري الأطفال، وسلامة العمود الفقري، والوقاية من مرض هشاشة العظام، وغيرها.

تشجيع المرأة على ممارسة الرياضة

تشجع اللجنة النسائية موظفات الهيئة على ممارسة الأنشطة البدنية، وتوفر لهن فرصاً متعددة لممارسة الرياضة، وشكلت اللجنة فرقاً رياضية نسائية تشارك في البطولات المختلفة في العديد من الألعاب مثل كرة السلة، وكرة القدم، وكرة اليد، والكرة الطائرة، والسباحة، والبولينغ، وتنس الطاولة، وغيرها.

وقالت خلود آل علي، نائب مدير أول - العلاقات العامة والإعلام، ورئيسة الفرق الرياضية النسائية في الهيئة: "تشجع اللجنة النسائية موظفات الهيئة على ممارسة الرياضة باعتبارها جزءاً من الحياة اليومية لتحقيق التوازن والحفاظ على الصحة وتعزيز بيئة العمل الإيجابية. وشهدت النسخة الخامسة من "دورة الشيخة هند للألعاب الرياضية للسيدات" في 2017 مشاركة قوية من موظفات الهيئة، حيث تنافست 101 موظفة في 10 ألعاب جماعية وفردية، حققن نتائج متقدمة، ففي الألعاب الفردية، حصلت اللاعبة سعاد عبدالله على ذهبية سباق الطريق 3000 متر - فئة المواطنات، وفي سباق الدراجات الهوائية، جاءت سهيلة المهيري في المركز الأول - فئة المواطنات، وفي الشطرنج، جاءت اللاعبة عائشة الزرعوني في المركز الثاني - فئة المواطنات، وأمينة أسلم كيدوي في المركز الثالث - فئة المقيمات، وفي كرة الطاولة، جاءت روضة المنصوري في المركز الثاني، وفي الريشة الطائرة، جاءت ميشال فيلار في المركز الثاني- فئة المقيمات. وفي الألعاب الجماعية، جاء فريق هيئة كهرباء ومياه دبي في المركز الثاني في كرة السلة، وفي المركز الثالث في الكرة الطائرة، وكرة اليد. وتم تتويج اللاعبة إيناس عبد الحميد بلقب أفضل لاعبة في بطولة كرة السلة، كما جاءت الهيئة في المركز الثاني في جائزة أفضل مؤسسة".

إضافة إلى دورة الشيخة هند للألعاب الرياضية للسيدات، شاركت الفرق الرياضية النسائية خلال عام 2017 في عدد كبير من الفعاليات الرياضية منها تحدي دبي للياقة البدنية، وسباق العقبات في نادي سيدات دبي، وسباق سيدات الشارقة للجري، وسباق العقبات (ساند ستورم)، ودوري هيئة الصحة بدبي للريشة الطائرة، وغيرها.

«مجلس هيئة كهرباء ومياه دبي للشباب».. نخبة من شباب الوطن يصنعون المستقبل اليوم

أكدت فاطمة محمد الجوكر، مستشار قانوني، ورئيس مجلس هيئة كهرباء ومياه دبي للشباب، أن تشكيل المجلس يعد خير دليل على دعم الهيئة لفئة الشباب وعلى حرص سعادة/ سعيد محمد الطاير على تفعيل دور الشباب وتمكينهم وإكسابهم الثقة والخبرة. وأشارت الجوكر إلى إن المجلس يسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف في سبيل دفع عجلة التنمية والتطوير في الهيئة، وتنفيذ توجهاتها الاستراتيجية وتحقيق قيمها الأساسية. ومن أبرز أهداف المجلس توفير بيئة حاضنة لأفكار الشباب وتوظيف مخرجاتهم في خدمة أهداف الهيئة، بالإضافة إلى التواصل المباشر مع الشباب. ويضم المجلس في عضويته 12 فرداً بعدد متساوٍ من الذكور والإناث، من مختلف قطاعات الهيئة".

وقالت المهندسة أسماء الشامسي، مدير أول إدارة الصيانة المدنية لشبكات النقل في الهيئة: "لا يسعني إلا أن أتقدم للإدارة العليا بالشكر الجزيل على الثقة التي منحتنا إياها كمهندسات خصوصاً بعد موافقتها على تأسيس لجنة فرعية تندرج تحت مظلة اللجنة النسائية تهدف إلى توفير سبل التطوير والتعلم للمهندسات في مختلف المجالات الهندسية والعملية لتتمكن من تحقيق المزيد من الإنجازات والمبادرات البناءة على جميع الأصعدة. في عام زايد أود أن أؤكد على أننا ماضون في السير على طريق التميز والنجاح والابتكار لنحقق المراكز الأولى في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة محلياً وعالمياً. ولن نتمكن من تحقيق ذلك إلا بفضل دعم الهيئة الدائم للموظفات التي تعتبر سباقة في مساعي تمكين المرأة مهنياً واجتماعياً".

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع