سهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | عيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع المرحلة الثالثة من المحطة (K) لتوليد الكهرباء في جبل علي

17 فبراير 2019

سعيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع المرحلة الثالثة من المحطة (K) لتوليد الكهرباء في جبل علي

سعيد محمد الطاير يتفقد سير العمل في مشروع المرحلة الثالثة من المحطة (K) لتوليد الكهرباء في جبل علي

تفقد سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مشروع المرحلة الثالثة من المحطة (K) لتوليد الكهرباء ضمن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه ، الذي يعد أحد الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.

ورافق سعادته في جولته التفقدية كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع الإنتاج، والمهندس منصور السويدي، نائب الرئيس-المشاريع، والمهندس يوسف الهاشمي، مدير المشروع.

واطلّع سعادة الطاير وبشكل مفّصل على تقدم سير الأعمال في المشروع، حيث وصلت نسبة الإنجاز  إلى 35%. وفيما يخص  الأعمال الإنشائية المدنية، تم الانتهاء من حفر وتجهيز 524 ركيزة من أصل 540. كما تم الإنتهاء من عمليات صب القواعد الخرسانية الخاصة بأول توربينة غازية فيما يتم التجهيز  لعمليات صب القواعد الخرسانية لوحدة التوربينة الغازية الثانية. وقد شدد سعادته على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

وأرست هيئة كهرباء ومياه دبي عقد تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة من المحطة (K) بقيمة إجمالية 802 مليون درهم على شركة "دورو فلجويرا" الإسبانية. ويشمل المشروع توريد وتركيب واختبار وتدشين عدد 2 توربينات غازية طراز (F) من شركة سيمنز الألمانية بقدرة انتاجية اجمالية تصل الى 590 ميجاوات في درجات حرارة جوية تصل إلى 50 مئوية، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل التوربينين خلال الربع الثاني من عام 2020.

وتعتبر المحطة ‏(K) لتوليد الكهرباء بالتوربينات الغازية من المشاريع المهمة للهيئة لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وهي تدار بالكامل آلياً بالتحكم عن بعد، وتتميز باحتوائها على أحدث أنظمة وتقنيات التحكم، كما أنها مزودة بأحدث تقنيات التشغيل التي تقلل الانبعاثات إلى أدنى حد، إضافة إلى تشغيلها بالكامل على الغاز الطبيعي.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية لمحطة توليد الكهرباء (K) 948 ميجاوات، وستصل القدرة الانتاجية الاجمالية للمحطة بعد إنجاز المرحلة الثالثة وإضافة 590 ميجاوات إلى 1538 ميجاوات.