هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تستقبل وفداً من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في مبناها المستدام في القوز

11 يوليو 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تستقبل وفداً من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في مبناها المستدام في القوز

هيئة كهرباء ومياه دبي تستقبل وفداً من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في مبناها المستدام في القوز

في إطار استراتيجيتها لمشاركة خبراتها وتجاربها مع المؤسسات الحكومية والخاصة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، استضافت هيئة كهرباء ومياه دبي في مبناها المستدام في القوز ندوة علمية بعنوان "جودة الهواء داخل المباني" نظمها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء وشارك فيها 33 متخصصاً في مجال المباني الخضراء من أعضاء المجلس. وكان الهدف من تنظيم مجلس الإمارات للأبنية الخضراء للندوة في مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي المستدام تعريف المشاركين بالمبنى المستدام كنموذج ناجح للمباني الخضراء والقيام بزيارة علمية للتعرف على الخصائص التي يتميز بها المبنى.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يسعدنا استضافة وفد مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في مبنى الهيئة المستدام ومشاركة خبراتنا مع أعضاء المجلس للاستفادة من تجربتنا في مجال الاستدامة، وخاصة في هذا المبنى الرائد الذي يرسخ مكانة دبي كنموذج يحتذى في تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال التنمية المستدامة في إطار تحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، ورؤية هيئة كهرباء ومياه دبي في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي. ويعد المبنى نموذجاً للمباني الخضراء، وتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، ويصب في إطار جهودنا الرامية إلى حماية البيئة بغية الوصول إلى هدفنا طويل الأمد المتمثل في تحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي من خلال حماية مواردنا الطبيعية وترشيد استهلاكها للحفاظ عليها لأجيالنا القادمة".

من جهته، قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للأبنية الخضراء: "أتقدم بجزيل الشكر لهيئة كهرباء ومياه دبي لدعمها استضافة هذه الندوة التي ناقشت الجوانب المختلفة التي يجب أخذها في الاعتبار لتحسين جودة الهواء داخل المباني، وتعد المبادرات التي اعتمدتها الهيئة في مبناها المستدام، نموذجاً يحتذى للمؤسسات الأخرى التي تسعى إلى تعزيز الاستدامة البيئية في المباني".

وأضاف العبار: "يعد تحسين جودة الهواء داخل المباني أحد أهم العوامل التي أخذها في الاعتبار في المباني المستدامة، حيث تؤثر جودة الهواء على صحة وإنتاجية الموظفين على المدى الطويل. ويمكن اعتماد خطوات بسيطة قابلة للتطبيق مثل استخدام المنتجات المناسبة، وأنظمة تهوية سليمة، لتحسين جودة الهواء داخل المباني للمساهمة في جعل هذه المباني أكثر اخضراراً ونظافة"؟

وقدم فريق هيئة كهرباء ومياه دبي عرضاً مرئياً حول المبنى المستدام لأعضاء مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، وهو جهة مستقلة تهدف إلى حماية البيئة من خلال تعزيز ممارسات الأبنية الخضراء، ثم اصطحبهم في جولة تعريفية حول أقسام المبنى للتعرف إلى التقنيات المستخدمة في المبنى الذي يُعد أول مبنى حكومي مستدام في الدولة، وأكبر مبنى حكومي في العالم يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء (لييد)، محققاً 98 نقطة وفق مقياس مجلس المباني الخضراء في الولايات المتحدة والذي يشتمل على 110 نقطة. ويسهم المبنى المستدام في ترشيد أكثر من 66% من الطاقة بفضل تزويد الأسقف والجدران بعوازل إضافية، وزجاج يتميز بمقاومة عالية للحرارة يساهم في خفض استهلاك الطاقة والتقليل من الانبعاثات الكربونية والمحافظة على البيئة، بينما تعمل مبردات المياه عالية الكفاءة على تخفيض استهلاك الطاقة.

ويستخدم المبنى نظماً للإضاء بتقنية الصمامات الباعثة للضوء (LED) التي تستهلك مستويات طاقة منخفضة، فضلاً عن نظام تحكم أتوماتيكي للإضاءة مزود بأجهزة استشعار ترصد وجود الأشخاص في الغرف لإضاءة الأنوار وإطفائها تلقائياً. علاوة على ذلك، يعتمد المبنى على الطاقة المتجددة من خلال محطة للطاقة الشمسية بقدرة 660 كيلووات. كما يوظّف خطّة متكاملة لإدارة مياه الأمطار بما يضمن إعادة تدوير المياه لاستخدامها في أغراض الري. ويضمن المبنى ترشيد 48% من كمية المياه المستهلكة بفضل تزويده بعدد من أجهزة التنظيم الخاصة، والصنابير التي تعمل بالاستشعار، والتركيبات والمصارف منخفضة التدفق. كما يحتوى المبنى على وحدة لمعالجة المياه تعمل على إعادة تدوير 100% من المياه العادمة.

تضمنت الندوة العلمية التي  نظمها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في المبنى المستدام عدة محاور تتعلق بجودة الهواء داخل الأماكن المغلقة، وسلط المشاركون خلال الندوة الضوء على ضرورة الالتزام بتوصيات بلدية دبي وشهادة مختبرات البلدية لتسجيل المنتجات ودهانات الأبنية، واختيار تلك التي تحقق أقل نسبة من المركبات العضوية المتطايرة لتفادي آثارها على صحة الإنسان وضمان الحفاظ على جودة الهواء داخل المباني. وأشار المتحدثون إلى أهمية رفع وعي المستخدمين بأهمية الحفاظ على البئية من خلال اتخاذ قرارات صحيحة مثل اختيار الدهانات والمعدات المتعلقة بجودة الهواء وضرورة المحافظة على نظافتها وإجراء الصيانة الدورية.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على مراقبة جودة الهواء داخل المبنى المستدام بمساعدة أجهزة استشعار لغاز ثاني أكسيد الكربون مزودة بجهاز تنبيه، وذلك في جميع الأقسام ذات الكثافة العالية في عدد الأشخاص مثل قاعات الاجتماعات، كما تتم في الوقت ذاته معالجة الهواء الخارجي، لتزويد جميع أنحاء المبنى بتهوية أفضل.

في نهاية الزيارة، أثنى وفد مجلس الإمارات للأبنية الخضراء على جهود الهيئة في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدم بالشكر للهيئة على حفاوة الاستقبال والضيافة.