هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي يعملون في بيئة مناسبة ويشعرون بالسعادة

14 يوليو 2016

موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي يعملون في بيئة مناسبة ويشعرون بالسعادة

موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي يعملون في بيئة مناسبة ويشعرون بالسعادة


تحقيقاً لأهداف الخارطة الإستراتيجية لهيئة كهرباء ومياه دبي 2021، طاقة إيجابية وبيئة عمل سعيدة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، مبادرة جديدة تحت عنوان: "تنفس باسترخاء"، تستهدف دمج الموظفين في تدريب صحي يتم خلاله العمل على تخفيف ضغوط العمل، وتعويدهم على ممارسة هذه التدريبات بين وقت وآخر، للمحافظة على صحتهم، ونقلها إلى ذويهم. كما قامت الهيئة باستطلاع واسع عبر البريد الالكتروني لآراء الموظفين عبر إرسال "استبيان مستوى التوتر" ، لمعرفة آرائهم حول جملة من المواضيع التي تمس بيئتهم الوظيفية في الهيئة.

وبهذه المناسبة قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تعمل الهيئة على ترجمة رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لابتكار وسائل جديدة وحديثة وفعالة في مجال الإدارة وإسعاد الموظفين.

وأضاف سعادته: "نعمل على توفير بيئة عمل إيجابية ومحفزة وتعزيز مفهوم السعادة لتساهم في رفع مستوى الكفاءة الفردية والمؤسسية،  وقد وجدت مبادرة  "تنفس باسترخاء"، تفاعلاً ونجاحاً مع أولى الخطوات العملية لتنفيذها، شملت خمسة فروع رئيسية في الهيئة، هي المبنى الرئيسي، وورسان، والمبنى المستدام في القوز، فضلاً عن فرع الحضيبة، وفرع جبل علي، ومشاركة  أكثر من 2020 موظف وموظفة.

وأوضح سعادته: "استهدف استبيان مستوى التوتر قياس حجم ضغوط العمل، ومعرفة نوع متطلبات الموظفين، فضلاً عن عدة جوانب حيوية هدفنا لمعرفتها من خلال رصدنا بشكل علمي ودقيق لأجواء العمل ومدى ملائمة البيئة ومناسبتها للإبداع والتميز الوظيفي". فبعد دراسة إجابات الموظفين المختلفة التي شملت 994 موظف في الهيئة، أظهرت نتائج  "استبيان مستوى التوتر" ، بأن عدداً كبيراً منهم لا يقع تحت أي نوع من الضغوط، وأنهم يمارسون مهامهم الوظيفية في بيئة عمل مناسبة. بينما أوضح آخرين أن مستواهم المعرفي والمهني تطور منذ التحاقهم بالعمل في الهيئة، نتيجة لبرامج التدريب والتنمية المعرفية التي تقيمها الهيئة بشكل دوري".

وحول أهمية مثل هذه الدراسات الاستقصائية قال الدكتور يوسف الأكرف، نائب الرئيس التنفيذي، قطاع دعم الأعمال والموارد البشرية: أن مثل هذه الدراسات لا تقوم بها الكثير من المؤسسات والهيئات في العالم، رغم أنها أثبتت جدواها وفائدتها الكبيرة في معرفة تطلعات وطموحات والعوائق والصعاب التي تعترض الموظفين على مختلف درجاتهم، فضلاً عن أنها تتيح المجال للتعبير عن الآراء والكثير من البرامج والخدمات التي تقدم للموظفين.

وأوضح الدكتور يوسف الأكرف: " تقوم فكرة مبادرة "تنفس باسترخاء"،  على زيارة الفروع والقطاعات والإدارات المختلفة بشكل مفاجيء من فريق المبادرة، وتشجيع الموظفين على البدء بالتمارين وهم على مكاتبهم مما يخرجهم من أجواء العمل المعتادة، ويخلق نوع من الألفة والبهجة في المكان حيث أن الرياضة لها دور فعال في تعزيز الطاقة الإيجابية وزيادة الإنتاجية.

وسيقوم فريق من إدارة إسعاد الموظفين وبناء على نتائجه بتصميم برامج تدريبية وورش عمل بناءً على متطلبات الموظفين وتطلعاتهم، كذلك سيتم معالجة جوانب الضغوط أو العوائق التي جاءت بنسب متدنية، والعمل على معالجتها. جدير بالذكر أن مثل هذه الدراسات الاستقصائية ستستمر بين وقت وآخر، فضلاً عن برامج أخرى سيتم تدشينها قريباً وجميعها تستهدف إسعاد الموظفين.

الجدير بالذكر أن مبادرة  "تنفس باسترخاء"،  حصدت نجاحاً كبيراً من خلال تفاعل الموظفين على مختلف درجاتهم وأقسامهم معها ، فقد شارك في ورسان نحو 400 موظف وموظفة، و 420 موظف وموظفة في المبنى المستدام بالقوز، و430 موظف وموظفة في الحضيبة، ونحو 190 موظف وموظفة في جبل علي ، وسجل المبنى الرئيسي للهيئة النسبة الأعلى بمشاركة أكثر من 580 موظف وموظفة، وبذلك بلغ العدد الإجمالي 2020 موظف وموظفة.

وقد عبر عدد من الموظفين الذين شاركوا في المبادرة، وقاموا بالتدرب على التنفس بسهولة واسترخاء، عن سعادتهم بتطبيقها ، حيث قدمت لهم تقنية استرخاء يمكن ممارستها في المنزل أو العمل أو خلال الرحلات الترفيهية، للتخفيف من التوتر والتشنجات العصبية والعضلية، وجعل الذهن منفتح على العمل والنشاط في أحيان كثيرة يحتاجها كل موظف.