هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق برنامجاً عالمياً لموظفيها لاستشراف مستقبل تقنيات الطاقة والمياه وتطوير الخطط والاستراتيجيات الاستباقية

7 ديسمبر 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق برنامجاً عالمياً لموظفيها لاستشراف مستقبل تقنيات الطاقة والمياه وتطوير الخطط والاستراتيجيات الاستباقية

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق برنامجاً عالمياً لموظفيها لاستشراف مستقبل تقنيات الطاقة والمياه وتطوير الخطط والاستراتيجيات الاستباقية

ينظم للمرة الأولى في المنطقة ويمتد لمدة 10 أسابيع

انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تهدف إلى أن يكون استشراف المستقبل جزءاً من عملية التخطيط الاستراتيجي في الجهات الحكومية، وانطلاقاً من دورها كحاضنة للإبداع والابتكار، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم برنامجاً عالمياً لموظفيها، بالتعاون مع شركة "إكسو- ووركس" العالمية. يمتد البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة لعشرة أسابيع، ويهدف إلى تعزيز دور الهيئة كمؤسسة فاعلة في استشراف مستقبل تقنيات الطاقة والمياه ، وتحقيق رؤيتها في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

افتتح البرنامج اليوم سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بحضور سليم إسماعيل، أحد أبرز قادة الفكر في مجال التقنيات المستقبلية، والمدير التنفيذي والمؤسس لجامعة "سينجيولارتي"، والمشرف على البرنامج الذي يتضمن 5 ورش عمل بإشراف 4 فرق متخصصة، حيث سيعمل فريق الإدارة العليا لهيئة كهرباء ومياه دبي مع الاستشاريين من شركة "إكسو- ووركس" لتعميق الفهم حول التقنيات الإحلالية (disruptive technology) وتقييمها للاستفادة منها في تطوير الخطط والاستراتيجيات الاستباقية.

وفي كلمته الافتتاحية، قال سعادة الطاير: "يسعدني أن أرحب بكم في افتتاح برنامج "إكسو سبرنت" الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع شركة "إكسو ووركس"، ويأتي في إطار تنفيذ توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه لله، الذي يقول " نسعى لخلق نظام حكومي متكامل لاستشراف المستقبل في كافة القطاعات التي تهمنا والهدف هو استباق التحديات واستغلال الفرص". وسيساهم هذا البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، في تعزيز ريادة هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال التقنيات الإحلالية (Disruptive Technologies) ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حالياً. كما يعزز البرنامج من جهود الهيئة في توفير البيئة الملائمة لتحفيز الموظفين وفرق العمل على الإبداع والتميز، وتدريبهم وتأهيلهم لقيادة قاطرة الابتكار وتعزيز التنافسية في إطار تحقيق الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة لاستشراف المستقبل وصناعته، لتكون دولة الإمارات العربية المتحدة عنصراً فاعلاً ومؤثراً في دوران عجلة المستقبل عبر المسرعات، والابتكار، وتوظيف العلوم والتقنيات الحديثة. وتعمل حكومة الدولة على الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر تشجيع الابتكار والبحث والتطوير وإطلاق الاستراتيجيات والمبادرات التي تهدف إلى تطوير الابتكار الحكومي عبر تحويله إلى عمل مؤسسي، إضافة إلى بناء كوادر مهنية قادرة على الابتكار والإبداع في مختلف المجالات. وقد ساهمت هذه الرؤية الثاقبة في أن تحل دولة الإمارات في المركز الأول عربياً وفق "مؤشر الابتكار العالمي" لعام 2016 والذي يقيس أداء 128 بلداً واقتصاداً في مجال الابتكار. كما جاءت في المركز الأول إقليمياً والسادس عشر عالمياً في تقرير التنافسية العالمية لعام 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي".

وأشار سعادة الطاير إلى أن جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الابتكار تنسجم مع جهود القيادة الرشيدة لاستشراف المستقبل والاستعداد للمتغيرات، حيث بات استشراف المستقبل محوراً أساسياً في عمل الهيئة الأمر الذي رسخ مكانتها كمنصة محفزة للابتكار وبيئة حاضنة للمبدعين. وتتبنى الهيئة استراتيجية متكاملة لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية والبرامج البحثية في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، والمياه، في سبيل تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى رفع مساهمة الطاقة النظيفة لتصل إلى 7% بحلول 2020، و25% بحلول 2030 و75% بحلول عام 2050.

وتساهم هيئة كهرباء ومياه دبي في مبادرة "مسرعات دبي المستقبل" من خلال دعم البحث والتطوير ومسايرة الركب التقني المتسارع من خلال حاضنات تقوم بابتكار نماذج وحلول تقنية، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، والاطلاع المستمر على أفضل الخبرات وأحدث التجارب العالمية في مجال أنظمة التشغيل والحوسبة المتنقلة والحوسبة السحابية والبيئة الافتراضية وأنظمة التوزيع وهندسة البرمجيات، وإنترنت الأشياء والروبوتات والبيانات المفتوحة والكبيرة، واستخدامات الطائرات بدون طيار في قطاعات الطاقة والمياه، بما يحقق رؤيتنا وخططنا الاستراتيجية في عدة مجالات أهمها الشبكات الذكية للطاقة والمياه.

وتابع سعادة الطاير: "اعتمدت هيئة كهرباء ومياه دبي محور "الابتكار الاستراتيجي" كأحد خمسة محاور أساسية ضمن خطتها الاستراتيجية لعام 2021. ولترسيخ ثقافة التميّز والابتكار والإبداع بوصفها محركات أساسية للتحسين المستمر، اعتمدنا الابتكار ضمن رؤية الهيئة، ورفعنا أهمية محور الابتكار إلى 40 بالمئة في خطتنا الاستراتيجية. وأضافت الهيئة أهدافاً استراتيجية تعنى مباشرةً باستشراف المستقبل والابتكار، ولدينا استراتيجية متكاملة لتحفيز الأفكار والمقترحات الإبداعية التي تشكل الدعائم الأساسية للقيم المؤسسية التي تتبناها الهيئة، إدراكاً منا بأهمية مواكبة التطورات التقنية الهائلة عبر توفير بيئة محفزة وإبداعية ونوعية، تهدف إلى استنباط أفضل الحلول الخلاقة. وتوفر الهيئة كل مايلزم لتعزيز القدرات المعرفية والإبداعية، ولا تدخر جهداً في دعم المبدعين والمبتكرين، في سبيل تحقيق رؤية الهيئة في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي".

واختتم سعادته بالقول: "في هيئة كهرباء ومياه دبي ندرك أن الاستشراف المبكر للفرص والتحديات وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى، من أهم عناصر حكومة المستقبل التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية وتحقيق سعادة الفرد والمجتمع. ونأمل من خلال البرنامج أن نسهم في تعزيز الموقع الريادي للهيئة كواحدة من أبرز المؤسسات في استشراف المستقبل في مجالات الطاقة والمياه، لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله الذي يقول: "المستقبل يحمل فرصا وتحديات ومعرفة .. وتحديد هذه الفرص والتحديات بشكل مبكر هي الخطوة الأهم للتعامل معها ".

من جهته قال المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي: "اعتادت هيئة كهرباء ومياه دبي أن يكون لها السبق في مواكبة أحدث التطورات التقنية وإطلاق المبادرات والبرامج الرائدة. ويأتي إطلاق هذا البرنامج الذي يتضمن سلسلة من ورش العمل  تعزيزاً لدور الهيئة في مواكبة التطورات التقنية المتسارعة، وفي إطار جهودها لتعزيز قدرات موظفيها وتزويدهم بالأدوات التي تساعدهم على التفكير العلمي اعتماداً على أفضل الدراسات والبحوث العالمية".