هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يطّلع على تقدم سير العمل في مشروع مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

23 يوليو 2017

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يطّلع على تقدم سير العمل في مشروع مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يطّلع على تقدم سير العمل في مشروع مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها سعادة/ سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي للاطلاع على سير العمل في المشاريع الحيوية التي تقوم بها الهيئة، قام سعادته بزيارة لموقع مشروع مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يجري انشائه في منطقة سيح الدحل في دبي.

ورافق سعادته في الجولة كل من المهندس عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس قطاع المياه والهندسة المدنية، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس - المشاريع الخاصة، والمهندس محمد الشامسي، نائب الرئيس -مشاريع الهندسية المدنية وصيانة المياه. 

واستمع سعادته من ممثلي شركة  "ستانتيك انترناشونال" الشركة الاستشارية المسؤولة عن تصميم وبناء مختبر ومركز البحوث والتطوير وشركة " ريم كابيتال للمقاولات " على تقدم سير العمل ، مؤكداً على  ضرورة الالتزام بأعلى  معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية في الموعد التعاقدي.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تحقيقاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وترجمة للاستراتيجية الوطنية للابتكار، نعمل في الهيئة على تعزيز تميز وتنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي من خلال توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات سعادة الناس، حيث سيعتمد مركز البحوث والتطوير منظورا استراتيجيا لمواكبة التطورات العلمية والبحثية في مجال الطاقة المتجددة، كما سيدعم أهداف استراتيجية دبي للطاقة  النظيفة 2050 لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز كفاءتها".

أضاف سعادته: "يهدف المركز إلى دعم رؤية الهيئة الرامية إلى تعزيز الاستدامة في إمدادات الطاقة، وتنويع مصادر الطاقة، وخلق بيئة أعمال تشجع على الابتكار، كما يأتي تحقيقاً لاستراتيجية دبي لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال تحسين معايير الكفاءة ودعم مبادرات الطاقة المتجددة، خصوصاً الطاقة الشمسية، فضلاً عن الأنشطة الأخرى التي تقوم بها الهيئة. وسيساهم المركز في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للبحوث والتنمية في مجال الطاقة الشمسية، والشبكات الذكية، وكفاءة الطاقة والمياه. كما سيعزز من بناء القدرات في هذه القطاعات لتمكين دبي من تلبية متطلبات التنمية المستدامة في الإمارة. حيث نساهم في إنشاء منصة للإبداع والابتكار في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وسنعمل على تدريب الكوادر الوطنية لمواكبة ذلك ". 

وقد أطلقت الهيئة مركز البحوث والتطوير في عام 2014، وتتمحور أعماله حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تكامل الشبكة الذكية، كفاءة الطاقة، والمياه، وبمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020. وتضم البنى التحتية لمركز البحوث والتطوير مشاريع وبرامج تتكون من مختبرات داخلية لدراسة واختبارات اعتمادية الأنظمة وأخرى خارجية للاختبارات الموقعية (Field Test) للتقنيات والمعدات الجديدة، والتي تشمل الدراسات المتعلقة بإزالة آثار الغبار على الألواح الشمسية الكهروضوئية، في مسعى يلبي طموح الهيئة في الإنتاج النظيف للكهرباء، وتقليل تكاليف التشغيل.

ويضم مركز البحوث والتطوير مختبر لبحوث الطائرات من دون طيار مبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تقوم الهيئة بدراسة إمكانية استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير قطع غيار لرفع كفاءة أداء الطائرات من دون طيار تعتمد على الذكاء الاصطناعي في أعمال الصيانة والعمليات التشغيلية في مجالات عمل الهيئة، وإمكانية الاستفادة من التطبيقات المستقبلية لهذه التقنية الواعدة، بما يخدم استراتيجية الابتكار والابداع في الهيئة بالتعاون مع المراكز البحثية والجامعات المرموقة حول العالم. كما تعمل الهيئة من خلال مبادراتها في البحوث والتطوير إلى الاستفادة المثلى من الإمكانات التي توفرها تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتصنيع بالإضافة، كأحد الحلول المبتكرة التي يتم الاستفادة منها في عملياتها الداخلية لطباعة قطع الغيار غير المعدنية للأجهزة والمعدات بما يسهم في تقليص وقت المشتريات وخفض التكلفة، إضافة إلى إطالة العمر الافتراضي لهذه المعدات، وتعزيز الابتكار في الهيئة. وتعمل الهيئة حالياً على بناء القدرات في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد عن طريق التعاون مع مؤسسات رائدة مثل "جنرال إلكتريك"، والبحث والتطوير في استخدامات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المؤسسات الخدماتية.

وقد أبرمت الهيئة اتفاقيات مع عدة هيئات ومؤسسات وشركات وطنية عالمية منها " المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL)، التابع لوزارة الطاقة الأميركية، والمركز الوطني الإسباني للطاقة المتجددة (CENER) في مجال البحوث والتطوير والتعرف على أحدث التطورات العالمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة، كما تتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة في مجال البحوث والدراسات المشتركة في مجالات الطاقة المتجددة والبديلة.