هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | سعادة سعيد محمد الطاير يتفقد مشاريع مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"

23 أبريل 2018

سعادة سعيد محمد الطاير يتفقد مشاريع مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"

سعادة سعيد محمد الطاير يتفقد مشاريع مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"

تفقد سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مشاريع مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، الذي يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وقد رافق سعادة / سعيد محمد الطاير في زيارته للمجمع كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس -قطاع الإنتاج، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس - المشاريع الخاصة.

ويأتي مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز الاستدامة وتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، ويسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

وقد تم تدشين المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات في 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية  في مارس 2017، على أن يتم تشغيل المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات وبتقنية الألواح الكهروضوئية في عام 2020. وسيتم تشغيل المرحلة الرابعة من المشروع بتقنية الطاقة الشمسية المركزة (CSP) وبقدرة 700 ميجاوات بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.

واطلّع سعادة/ الطاير وبشكل مفّصل على تقدم سير العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من المجمع بقدرة 800 ميجاوات من ممثلي شركة "شعاع –2 " التي أسستها هيئة كهرباء ومياه دبي وتمتلك 60% من أسهمها. وقد أطلقت الهيئة شركة "شعاع –2 " بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ومجموعة "إي دي إف" عبر شركة "إي دي إف انرجي نوفل" التابعة لها، والذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة، حيث تمتلك "مصدر" 24 % فيما تمتلك "إي دي إف انرجي نوفل" 16 %، فيما يتولى الائتلاف الدولي الذي تقوده شركة "جرانسولار" الإسبانية المتخصصة في مقاولات الطاقة المتجددة، ويضم شركتي أكسيونا الإسبانية و"جيللا" الإيطالية، أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC).

ويتم بناء المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات، على 3 مراحل، حيث سيتم تشغيل أول 200 ميجاوات في شهر أبريل الجاري، فيما سيتم تشغيل 300 ميجاوات في النصف الأول عام 2019 ، ومن ثم 300 ميجاوات الأخيرة في النصف الأول من 2020.

يشار إلى أنه في يونيو 2016، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن فوز الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل، حيث سجلت رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 2.99  سنت أمريكي للكيلوات ساعة بنظام المنتج المستقل للمرحلة الثالثة من المجمع التي سيتم تنفيذها على مراحل حتى عام 2020.