هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | 1.4% نسبة الدوران الوظيفي بين المواطنين في هيئة كهرباء ومياه دبي

6 نوفمبر 2019

1.4% نسبة الدوران الوظيفي بين المواطنين في هيئة كهرباء ومياه دبي

1.4% نسبة الدوران الوظيفي بين المواطنين في هيئة كهرباء ومياه دبي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي انخفاض نسبة الدوران الوظيفي بين المواطنين هذا العام لتصل إلى 1.4% فقط، وتشمل هذه النسبة المواطنين الذين انتهت خدماتهم بسبب التقاعد.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتعزيز التوطين في مختلف القطاعات، ولدينا استراتيجية متكاملة لدعم التوطين وإعداد مواطني الدولة لشغل جميع الوظائف الهندسية والفنية والإدارية في الهيئة، ومواصلة استقطاب الكوادر المواطنة سواء من أصحاب الخبرات أو الخريجين الجدد، تجسيداً لأهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات في تطوير قدرات الكوادر المواطنة، واستراتيجيتنا لإعداد الشباب المواطن لتولي زمام القيادة في قطاعي الطاقة والمياه، وتوفير وظائف نوعية تصب في مصلحة الوطن والمواطن، تعزيزاً لدور الهيئة كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً".

وأكدد سعادة الطاير أن الهيئة تعد من أكبر المؤسسات الحكومية استقطاباً للمواطنين، كما أنها من أكبر الدوائر الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحرص على توظيف وتأهيل وتطوير الكوادر المواطنة، حيث تبلغ نسبة التوطين في الهيئة 86.67% في الإدارة العليا. وأشار سعادته إلى أن عدد الموظفين المواطنين في الهيئة يزيد عن 3200 مواطن ومواطنة في مختلف التخصصات والمستويات الإدارية، من بينهم 1600 موظف وموظفة يعملون في تخصصات فنية، ويشمل هذا العدد 400 مهندسة مواطنة، الأمر الذي يدعم جهود تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف سعادته: "انسجاماً مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لإعداد جيل يواكب حكومة وفكر المستقبل من خلال التركيز على تطوير نظام تعليمي رفيع المستوى، تتبنى الهيئة استراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير المواهب الوطنية ودعم وتشجيع الشباب ليكونوا الجيل المقبل من الخبراء والقادة في مجالات البحوث والتطوير واستشراف المستقبل، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية للمساهمة في تحقيق أهداف "مئوية الإمارات 2071" التي تشكل برنامج عمل حكومياً طويل الأمد وترسم الخطوط العريضة لبناء إمارات المستقبل وتجهيز دولة الإمارات لأجيالنا القادمة".

وأشار الدكتور يوسف ابراهيم الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تطبق أعلى معايير الشفافية في عملية استقطاب وتعيين الموظفين بما يتوافق مع قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي وأفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن، حيث تتضمن عملية استقطاب الكفاءات اختبار وتقييم المرشحين للعمل من خلال آلية واختبارات علمية ومركز متخصص بهدف اختيار أفضل الكفاءات لشغل الشواغر في قطاعات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمياه وما تتطلبه هذه الوظائف من مستويات عالية من الكفاءة.

منح دراسية للمواطنين

منذ أكثر من عقدين، توفر الهيئة برنامجاً للمنح الدراسية للطلبة المواطنين الراغبين بإتمام دراستهم داخل وخارج الدولة في إطار الشراكات الاستراتيجية للهيئة مع عدد من الجامعات والمعاهد العالمية، بما في ذلك جامعة كاليفورنيا في بيركلي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) الأمريكي، وذلك في مجالات الهندسة الكهربائية، والبلوك تشين، والرقمنة، والأمن الإلكتروني، والذكاء الاصطناعي، وغيرها لرفد الهيئة بتخصصات نوعية بناءً على احتياجاتها المستقبلية وإعداد كادر وطني يتولى قيادة قطاعي الطاقة والمياه. ويزيد عدد الطلبة في هذا البرنامج حالياً عن 350 طالباً وطالبة من المواطنين، إضافة إلى بعثات داخلية وخارجية لنحو 50 طالباً لإتمام الدراسات العليا في التخصصات التي تحتاجها الهيئة. ويغطي برنامج المنح الدراسية تكاليف الدراسة إضافة إلى مكافأة شهرية مجزية، وبعد إتمام الدراسة، يتم تعيين الخريجين في الهيئة وفق تخصصاتهم.

تدريب الموظفين المواطنين

تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجية متكاملة لتطوير وتدريب موظفيها من المواطنين وفق أعلى المعايير العالمية لمواكبة التطورات المتسارعة في مختلف المجالات وحتى يكونوا على اطلاع بأحدث التطورات والتقنيات في مجالات عملهم، كما تلتزم الهيئة بتحقيق أهداف الأجندة الحكومية في محور التوظيف الدامج الذي يستهدف صقل قدرات أصحاب الهمم وتزويدهم بمهارات مهنية وتشغيلية تدعم استقلالهم الاقتصادي والاجتماعي. وترصد الهيئة ميزانية كبيرة لبرامج تطوير وتدريب موظفيها من المواطنين في مختلف التخصصات الفنية والإدارية والمستويات الوظيفية بالتعاون مع عدد من أعرق الجامعات وأكبر مراكز البحوث العالمية، لإتاحة الفرصة للموظفين لاكتساب الخبرات والمهارات القيادية اللازمة.

مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي

يضم "مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي" والذي يمتد على مساحة تزيد عن 350,000 قدم مربع في منطقة الحضيبة في دبي، "مركز التدريب والتعليم الذكي"، و"أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي". ويضم المجمع قاعات للمحاضرات والتدريب، وورش مجهزة بأحدث التقنيات والتجهيزات التعليمية، ومختبرات للحاسوب، ومدرج للفعاليات، وقاعة متعددة الاستخدامات، ومكاتب للمهندسين والمدربين والموظفين، ومكتبة، وملاعب رياضية، وغير ذلك من مرافق حديثة.

ويدعم مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي استراتيجية الهيئة لتعزيز الاستثمار في الموارد البشرية وتمكين الشباب المواطن وتزويدهم بالمهارات الفنية وفق أفضل المعايير العالمية في مجال التدريب المهني لتوطين التخصصات الفنية وإعداد أجيال مواطنة مؤهلة لمواكبة احتياجات الهيئة وخططها التوسعية.

مركز التدريب والتعليم الذكي

يضم مركز التدريب والتعليم الذكي 13 قاعة تدريبية مزودة بأحدث وسائل التدريب والتطبيقات الذكية، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 600 متدرب، ويوفر التدريب لموظفي الهيئة في مجالات مختلفة تشمل الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتعلم الذكي، والإبداع والابتكار، والاستدامة، وإدارة المشاريع، إضافة إلى دورات فنية وتخصصية. وقد حصلت الهيئة على الاعتماد العالمي كجهة مخولة للتدريب في عدة مجالات.

أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانوية

في إطار استراتيجيتها لتوطين الوظائف الفنية وتأهيل المواطنين علمياً وعملياً، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي في عام 2013، بالتعاون مع المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانوية، بهدف تدريب وتأهيل الشباب المواطنين علمياً وعملياً في مختلف المجالات الفنية والمهنية من خلال برنامج علمي معتمد محلياً وعالمياً يتناول مختلف مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة وتحلية المياه، ليحصل من أتم متطلبات الدراسة والتدريب على شهادة من المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، وهي هيئة بريطانية رائدة في التأهيل المهني على مستوى العالم، إضافة إلى شهادة معادلة للثانوية الفنية، والتي تؤهل الخريجين للعمل في مختلف المجالات الفنية في الهيئة. ويحصل الطالب خلال فترة الدراسة التي تمتد إلى ثلاث سنوات، مكافأة شهرية مجزية، ويبلغ عدد الطلبة في الأكاديمية حوالي 180 طالباً مواطناً.

تضم الأكاديمية 12 فصلاً دراسياً و3 مختبرات للحاسوب و12 ورشة فنية متخصصة في الهندسة الكهربائية والميكانيكية تشمل ورشة التحكم ومراقبة الشبكات الذكية، وورشة الإلكترونيات المتقدمة، وورشة الذكاء الاصطناعي، وورشة التمديدات والاستدامة الكهربائية، وورشة إدارة المباني المبتكرة، وورشة التشغيل والصيانة، وورشة الآلات الصناعية الذكية،  وورشة اللحام والتصنيع، وورشة التصميم والإنتاج، وورشة التصنيع الرقمي، وورشة الميكاترونيكس، وورشة التحكم الآلي والروبوتات، إضافة إلى قاعات مجهزة بأحدث التقنيات والوسائط التعليمية ومختبرات الحاسوب، ومركز لمصادر ووسائط التعلم. وإضافة إلى المهارات الفنية والعملية المطلوبة، يكتسب الطلاب مهارات حياتية أخرى مثل إدارة الوقت، والتخطيط، والابتكار، والعمل كفريق واحد، تحت إشراف عدد من مهندسي ومدربي الهيئة والخبراء المعتمدين في مجالات الهندسة الكهربائية والميكانيكية، والصيانة والتشغيل.

تشكل أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانوية  إضافة نوعية إلى مسيرة التعليم المهني والفني في دبي من خلال إعداد جيل من الشباب المواطن المؤهل لشغل الوظائف الفنية، منوهاً بالتزام الهيئة بتوظيف خريجي الأكاديمية وحصولهم على جميع الامتيازات الوظيفية التي يحصل عليها موظفو الهيئة.